على عهدة رئيس تحرير صحيفة كويتية: إيران تصدر «كورونا» للكويت.. والاتهامات توجه لمصر

الأربعاء، 04 مارس 2020 09:59 م
على عهدة رئيس تحرير صحيفة كويتية: إيران تصدر «كورونا» للكويت.. والاتهامات توجه لمصر

قبل بضعة أيام انتشرت بعد التدوينات على مواقع التواصل الاجتماعي، منسبة لحسابات كويتية، تؤكد تقيد العلاقات الجوية بين الكويت وبعض البلدان، من بينهم مصر، والسعودية، إلا أن الواقع أثبت تلفيق التغريدات المنتشرة على مواقع التواصل الاجتماعي.

وأن الكويت زادت من إجراءاتها الاحترازية للتصدي لفيروس كورونا اللعين، والذي كان قد بدأ يضرب دول العالم أجمع قبل بضعة أيام- قادما من الصين، لينتشر في أوروبا والشرق الأوس- وفقا لبيانات وزارة الصحة العالمية.

كانت الإجراءات،تتضمن إعلان الكويت، فرض شرط جديد على القادمين من بعض الدول الآسيوية والأفريقية، عبر إلزامهم بإحضار فحص طبي يؤكد خلوهم من فيروس كورونا.

وقالت هيئة الطيران المدني الكويتية إنها ألزمت «الوافدين القادمين من الفلبين والهند وبنغلاديش ومصر وسوريا وأذربيجان وتركيا وسيريلانكا وجورجيا ولبنان بإحضار شهادة فحص طبي تؤكد خلوهم من فيروس كورونا المستجد قبل دخولهم البلاد».
 
وكانت قد سجلت الكويت في آخر إحصائية، 56 حالة مصابة بكورونا دون الإعلان عن حالات وفاة جراء هذا المرض في البلاد. وسجلت الفلبين 3 حالات مصابة وحالة وفاة واحدة مقابل 6 حالات في الهند وحالتين في مصر وحالة في سريلانكا و13 حالة في لبنان، في حين لم تعلن كل من تركيا وسوريا وبنغلاديش عن تسجيل إصابات حتى 3 مارس/أذار من عام 2020.
 
الغريب في الأمر، أن تصريحات الكويت، لطالما أشارات إلى مصر، على الرغم من عدم تضررهم من أبناء أم الدنيا، وهو ما اعترف به، صلاح العلاج، رئيس تحرير شبكة «دروازة نيوز» الإخبارية. 
 
فقد تداول كويتيون ومصريون مقطع فيديو يظهر توجيه صحفي سؤالا لوكيلة وزارة الصحة الكويتية د. بثينة المضف، عما إذا كانت الكويت سجلت أي حالة إصابة بكورونا قادمة من مصر؟ لترد المسئولة الكويتية: لم تسجل وزارة الصحة أي حالة إصابة قادمة من جمهورية مصر العربية حتى هذه اللحظة.
 
a75772b2-d0f4-4317-83e1-80ed61350d09
 
وانتقد مواطنون كويتيون قرار إلزام القادمين من مصر بتقديم شهادة خلو من فيروس كورونا، ودعوات نواب بالبرلمان الكويتي لوقف إصدار التأشيرات للمصريين. وكتب صلاح العلاج، رئيس تحرير شبكة «دروازة نيوز» الإخبارية ساخرا: «هل اتانا مصاب واحد من مصر؟ هل هناك اي مصري مصاب في مستشفياتنا؟ كل الاصابات جاءت من إيران.. و كل الكلام عن مصر ! ماذا يحدث ؟!!».
 
كانت الإدارة العامة للطيران المدني في الكويت، أصدرت الثلاثاء، تعميما لجميع المسافرين الوافدين القادمين من مصر والفلبين والهند وبنجلاديش وسوريا وأذربيجان وتركيا وسيريلانكا وجورجيا ولبنان، لإجراء فحص طبي «شهادة - بي سي أر»، يؤكد خلوهم من فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19) قبل دخلوهم للبلاد.
 
وشددت الإدارة على أن يكون إجراء الفحص صادر من مراكز صحية معتمدة لدى سفارة الكويت، مضيفة أنه حال عدم وجود سفارة كويتية في هذه الدول يجب اعتمادها من قبل السلطات الصحية في هذه الدول.
 
في المقابل، قال المستشار الإقليمي للوبائيات ورئيس فريق الاستجابة لفيروس كورونا في المكتب الدكتور عبدالناصر أبوبكر، في تصريح على هامش مؤتمر صحفي عقدته وزارة الصحة الكويتية: «تواصلت للتو مع وزيرة الصحة المصرية، واستطيع القول إنني لا أرى أي أسباب لفرض قيود خاصة على حركة السفر بين البلدين».
 
وأوضح أن: «الحالات التي تم اكتشافها وقيل إنها قادمة من مصر هي حالات لأشخاص لهم تاريخ في السفر في دول عدة، والحكومة المصرية تتحرى عنهم، وتواصلت مع دول أخرى للحصول على مزيد من المعلومات حولها».

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق