رقابة صارمة وإحالة المخالفين للتحقيق.. جهود مكثفة لضبط منظومة الكتاب الجامعي

السبت، 07 مارس 2020 01:28 م
رقابة صارمة وإحالة المخالفين للتحقيق.. جهود مكثفة لضبط منظومة الكتاب الجامعي
جامعات مصرية

جهود مكثفة وخطوات عديدة وضعتها الجامعات الحكومية، فى سبيل توفير حماية للطلاب من خلال ضبط منظومة الكتاب الجامعى، حيث أكد عددا من القيادات الجامعية على أن مسألة طرح الكتب الجامعية تتم وفقا لمعايير محددة ويتم تقديمها للطلاب فى صورة مدعومة، بالإضافة إلى خطوات تتعلق بمحاسبة عضو هيئة التدريس الذى يطرح الكتب بأسعار مبالغة.
 
وفى البداية قال الدكتور حسام رفاعى نائب رئيس جامعة حلوان لشئون التعليم والطلاب، إن الجامعة اتخذت العديد من الإجراءات بشأن الكتاب الجامعى وتقديمه للطلاب بمختلف كليات الجامعة، موضحا أن جميع الكتب الدراسية بجامعة حلوان تصدر من خلال جهاز النشر وتوزيع الكتاب الجامعى.
 
وأوضح الدكتور حسام رفاعى فى تصريحات خاصة أن الكتب الدراسية بجامعة حلوان تباع فى صورة مدعمة للطلاب، مشيرا إلى أن المرحلة المقبلة ستشهد تقديم الكتب الدراسية مجانا لكل الطلاب الحاصلين على تكافل من الجامعة.
 
ومن جانبه قال الدكتور عبد الرازق يوسف رئيس جامعة كفر الشيخ، إن مجلس الجامعة اتخذ قرارا بشأن الكتب الجامعية والمذكرات  بمختلف كليات الجامعة، مؤكدا أن من يخالف تلك القرارات يتم إحالته إلى التحقيق، بالإضافة إلى وجود رقابة صارمة على مسألة بيع الكتب الجامعية.
 
وأضاف الدكتور عبد الرازق يوسف في تصريحات خاصة أن أسعار الكتب الجامعية في متناول الطلاب، لافتا إلى وجود قرار صدر من مجلس الجامعة في 2017 والجميع ملتزم به، وفى حال تلقى شكوى من الطلاب يتم التحقيق بشأنها فورا.
 
وتابع رئيس جامعة كفر الشيخ، أنه لا يوجد إجبار للطلاب لشراء الكتب والمذكرات الدراسية، خاصة وأن إجبار أى طالب على شراء الكتب تعد مخالفة من عضو هيئة التدريس ويتم محاكمته، ولو ثبت لدينا يتم إحالته للتحقيق ومحاسبته.
 
وأكد الدكتور عبد الرازق يوسف، أن هناك التزام تام بأسعار الكتب الجامعية التي اقرها مجلس الجامعة والجميع ملتزم، بها وإذا ورد لنا شكوى يتم التحقيق فيها واذا ثبت صحتها يحال عضو هيئة التدريس إلى التحقيق ويتخذ فى شأنه قرار يلزمه باسترجاع المبالغ المالية مرة أخرى.
 
وبدوره قال الدكتور محمود علم الدين المستشار الإعلامى لجامعة القاهرة والمتحدث الرسمى باسم الجامعة، إن الجامعة تعمل على ملف المقررات الدراسية وفق محاور محددة، موضحا أن المحور الأول يتمثل فى الترشيد للكتاب من خلال التسعير للكتاب ولا إجبار للطلاب بحيث لا يجبر الطالب على شراء الكتاب، وأن يكون السعر فى متناوله من خلال التنسيق مع أعضاء هيئة التدريس.
 
وأضاف علم الدين فى تصريح سابق أن الاتجاه الثانى يتمثل فى توظيف التكنولوجيات الجديدة فى العملية التعليمة، موضحا أنه وفقا لتوجيهات الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، أن يتم خلال عام الانتهاء من 10% من المقررات الدراسية من خلال التحول الإلكترونى لتطبيق نظام التعليم الإلكترونى به التدريبات والتطبيقات والآليات التفاعلية وليس مجرد نسخة pdf.
 
وتابع المستشار الإعلامى لرئيس جامعة القاهرة، أن فكرة تسعير الكتب تساهم فى خدمة الطالب وفى نفس الوقت فتح آفاق للطالب للقراءة بشكل مباشر ومنحه كتب كبار الكتاب من خلال مشروع الدكتور الخشت ومبادرة "خذ كتابا وضع كتابا" بالإضافة إلى تزويد المكتبات بالكتب بصورة مستمرة.
 
وذكر الدكتور محمود علم الدين، أن تطبيق مبادئ التحول الرقمى فى العملية التعليمية بما يعنى أن المناهج والمقررات الدراسية سيتم تحويلها الى الشكل الإلكترونى لتحقيق قدر من التفاعل .
 
وأشار الدكتور محمود علم الدين، إلى أن الجامعة تعمل أيضا على تطوير عقل الطلاب من خلال مقررات التفكير النقدى.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق