قطر من ضمن أكثر دول العالم تحيزا ضد المساواة بين الجنسين

السبت، 07 مارس 2020 02:20 م
قطر من ضمن أكثر دول العالم تحيزا ضد المساواة بين الجنسين
تميم بن حمد

ذكرت صحيفة «الأخبار الأيرلندية» أن حوالي 90% من البالغين في جميع أنحاء العالم لديهم بعض التحيز ضد المرأة، وفقا لدراسة كبيرة تحت رعاية الأمم المتحدة.
 
ووجدت الدارسة، التي شملت 75 دولة تمثل 80 في المائة من سكان العالم، أن المواقف التمييزية مرتفعة بشكل خاص في مكان العمل.
 
وتضمنت الآراء المتحيزة ضد المرأة أن الرجال هم سياسيون وقادة أعمال أفضل من النساء، وأن الذهاب إلى الجامعة أكثر أهمية للرجال من النساء، وأن الرجال يجب أن يتلقوا معاملة تفضيلية في أسواق العمل التنافسية.
 
كما حددت الدراسة المواقف المثيرة للقلق تجاه النساء في المنزل، حيث يعتقد ثلاثة من كل 10 أشخاص أنه من المقبول أن يعتدي الرجال بالضرب على زوجاتهم.
 
ويظهر 91 في المائة من الرجال و86 في المائة من النساء تحيز واضح واحد على الأقل ضد المساواة بين الجنسين، وفي بعض البلدان تتدهور هذه المواقف.
 
وأوضحت الدراسة أن البلدان ذات أعلى درجة تحيز، هي "باكستان وقطر ونيجيريا وزيمبابوي والأردن"، فيما كانت الدول التي حصلت على أفضل النتائج هي أندورا والسويد وهولندا، أما فرنسا وبريطانيا والولايات المتحدة كانت لديها درجات مماثلة.
 
ووصف برنامج الأمم المتحدة الإنمائي النتائج التي توصل إليها بأنها "التحقق من الواقع" وحذر من أن "العالم ليس في طريقه لتحقيق المساواة بين الجنسين بحلول عام 2030".

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة