متحدث جامعة الأزهر عن تعطيل الدراسة: الأحوال الجوية السبب.. وليس «كورونا»

الثلاثاء، 10 مارس 2020 05:00 م
متحدث جامعة الأزهر عن تعطيل الدراسة: الأحوال الجوية السبب.. وليس «كورونا»
وكيل الأزهر

كشف الدكتور حسام شاكر أستاذ بكلية اعلام جامعة الأزهر والمتحدث باسم الجامعة، أن إدارة الجامعة قرر تعطيل اليوم الدراسي يوم الخميس المقبل، وذلك بناء عن قرار مجلس الوزراء وذلك بسبب سوء الأحوال الجوية طبقا لتقارير هيئة الأرصاد وليس بسبب فيروس كورونا كما يدعى البعض.

وأكد شاكر بأن جامعة الأزهروالمتحدث باسم الجامعة في تصريحات خاصة لـ «صوت الأمة»، أنه لم يثبت بها حالة الاصابة بالفيروس بين الطلاب حتى الأن وكل ما يتم من تحذيرات للطلاب بتحفظ عن مزيد من إجراءات النظافة هى مجرد تطبقات احترزاية تحسبا لوجود عدوى بين الطلاب من الامراض والأوبئة ولم يسجل وجود أى حالات لا فى المدن الجامعية ولا بين الطلاب فى كليات الأزهر.

وقد قرر الشيخ صالح عباس، وكيل الأزهر، تعطيل الدراسة بالمعاهد الأزهرية والجامعة، على مستوى الجمهورية، الخميس المقبل لسوء الأحوال الجوية، ويشمل القرار الطلاب والعاملين بالعملية التعليمية.

جدير بالذكر أن الهيئة العامة للأرصاد الجوية أشارت إلى أنه من المتوقع تعرض البلاد لحالة شديدة من عدم الاستقرار فى الأحوال الجوية وتساقط الأمطار الغزيرة ونشاط الرياح المثيرة للرمال والأتربة خلال الفترة من الخميس الموافق 12 مارس الجارى وحتى السبت الموافق 14 من نفس الشهر.

ويأتي القرار في إطار حرص الأزهر الشريف الحفاظ على أبنائه الطلاب والعاملين به، ولإتاحة الفرصة للأجهزة والجهات المعنية اتخاذ جميع التدابير اللازمة والتعامل الفورى مع تداعيات حالة عدم الاستقرار فى الطقس والآثار السلبية الناجمة عنها، متمنيًا أن يحفظ الله مصر من كل سوء.

وقد أعلن المركز الإعلامي لجامعة الأزهر تعطيل الدراسة بالجامعة بعد غد الخميس بناء على قرار رئيس مجلس الوزراء. كما أعلن الدكتور يوسف عامر نائب رئيس جامعة الأزهر، بأن الجامعة اتخذت عدة إجراءات للتصدي للفيروس «كورونا»، واعداد حجر صحي داخل المدن الجامعية تحسبا لانتشار الفيروس بين الطلاب خاصة أن الجامعة تعد من أكثر الجامعات المصرية يوجد بها طلاب وافدين من أكثر 110 دولة

وأصدر الشيخ صالح عباس، وكيل الأزهر، اليوم الثلاثاء، منشورًا يحدد الضوابط التنظيمية، لمواجهة ظهور فيروس كورونا بمختلف قطاعات الأزهر الشريف، تماشيًا مع التوجهات التي صدرت عن وزارة الصحة المصرية ومنظمة الصحة العالمية لمواجهة ظهور الفيروس.
 
ونص المنشور على ما يلي:
 
- تعليق التجمعات بشتى أشكالها (أنشطة ـ مسابقات ـ رحلات ـ معسكرات ـ .. إلخ)، إلا عند الضرورة القصوى، وبعد العرض على السلطة المختصة.
 
- تفعيل دور الزائرة الصحية بالمعاهد الأزهرية والاهتمام بالمتابعة المستمرة للطلاب.
 
- إطلاق حملات توعية واسعة النطاق وتشمل؛ برنامج وقاية يتضمن التوعية، من الأوبئة والاهتمام بالنظافة، نشر وتوزيع بوسترات التوعية الصحية الصادرة عن وزارة الصحة والسكان المصرية.
 
- تقييد حركة سفر الطلاب الوافدين والعرض على السلطة المختصة قبل إصدار أي موافقة.
 
- متابعة رش وتطهير جميع المباني والمقرات والحجرات والتوجيه بمتابعة التهوية والنظافة باستمرار.
 
- خلال هذه الفترة، يتم وقف حركة سفر السادة المبعوثين بالقطاع الدعوي، والرجوع إلى سفارة الدولة المعنية قبل السماح بالسفر، وذلك بعد العرض على السلطة المختصة.
 
- تم تجهيز غرف حجر صحي لاستخدامها في حالة الاشتباه في أي حالة إصابة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق