طوارئ في الأسكندرية لمواجهة كورونا.. عروس البحر مستعدة لكافة السيناريوهات

الأربعاء، 11 مارس 2020 05:00 م
طوارئ في الأسكندرية لمواجهة كورونا.. عروس البحر مستعدة لكافة السيناريوهات
الإسكندرية تتأهب لمواجهة كورونا

تدابير وقائية عاجلة اتخذتها محافظة الإسكندرية لمواجهة فيروس كورونا المستجد، بتنظيم ندوات للتوعية وورش تدريبية للعاملين بالقطاع الحكومي، بالإضافة إلى اتخاذ التدابير الوقائية اللازمة فى المؤسسات الحكومية والمدارس، وإخلاء وتجهيز مستشفى العجمي المركزي لمنطقة للعزل والحجر الصحي.

 

 جانب-من-الورشة

 

الدكتور علاء عثمان وكيل وزارة الصحة بالإسكندرية، قال إنه تم إخلاء مستشفى العجمي المركزي والذى كان يتم تشغيله بشكل تجريبي، و تجهيزه ليكون مستشفى خاص باستقبال حالات الاصابة بفيروس كورونا، وفق توجيهات وزارة الصحة، حيث تم تجهيز المستشفى على أعلى مستوى بمعايير طبية وأجهزة وطاقم طبى متخصص لتقديم الرعاية الازمة لحالات الاشتباه بالإصابة بفيروس كورونا المستجد.

 

مستشفى-العجمى-المركزى

 

وأكد أنه حتى الآن لم يتم استقبال أى حالة مصابة، موضحا أنه تم اخلاء المستشفى بالكامل وتحويل نحو 150 حالة للغسيل الكلوى إلى مستشفيات أخرى، كما تم غلق العيادات الخارجية، ومنع دخول أى شخص إلى المستشفى إلا الأطباء وطاقم التمريض فقط.

 

مستشفى-الحجر-الصحى

 

من جانبه أكد يوسف الديب، وكيل وزارة التربية والتعليم بالإسكندرية، على انتظام سير العملية التعليمية بالمدارس وخاصة مدرسة تحسين الصحة بإدارة المنتزه، موضحًا أن المدارس والطلاب لم تتأثر بالشائعات حول فيروس كورونا.

 

مستشفى-العجمى

 

وكيل وزارة التعليم بالإسكندرية، أكد على اتخاذ كافة التدابير اللازمة والإجراءات الاحترازية للوقاية من نزلات البرد والأمراض المعدية بشتى أنواعها بصيانة دورات المياه بشكل دوري والمحافظة على نظافتها بالمطهرات اللازمة وعمل لوحات إرشادية بكل مدرسة تشمل طرق الوقاية وعمل ندوات توعية للطلاب والتثقيف الصحي للطلاب بداية من طابور الصباح والإذاعة المدرسية ونشر الدليل الإرشادي المعد من وزارة الصحة والسكان  للوقاية من الأمراض بالإدارات والمدارس وتفعيل قرار اللجنة الداخلية للصحة المدرسية رقم 74 لعام 2014 للمحافظة على صحة  الطلاب.

مستشفى-العجمى-2

 

وفي سياق متصل، فقد عقد اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية، لقاء مجتمعيا موسعا بشأن توحيد جهود كافة الجهات المعنية لنشر الوعي الوقائي بالإسكندرية، لمواجهة فيروس كورونا المستجد وذلك بحضور الدكتورة جاكلين عازر نائب المحافظ، وجميع ممثلى المجتمع السكندرى، وقال إن اللقاء بمثابة حراك مجتمعي للعمل معا بشكل متكامل، مؤكدا على أهمية نشر ثقافة الوعي وتوصيل خطاب إعلامي موحد حول فيروس كورونا لطمأنه المواطنين، وذلك لمحاربة الشائعات ووأدها من الجذور، وتعريفهم بالجهود المبذولة من كافة مؤسسات الدولة.

 

مستشفى-العجمى-3

 

وأشار الشريف، إلى أن هناك اهتمام شديد من القيادة السياسية حول زيادة توعية المواطنين عن فيروس كورونا وهناك تحرك منتشر علي كافة المؤسسات للتعامل مع جميع المستجدات.

وشهدت الدكتورة جاكلين عازر نائب محافظ الإسكندرية، انطلاق الورشة التدريبية التوعوية عن فيروس كورونا المستجد والتي نظمتها المحافظة بالتعاون مع مديرية الشئون الصحية، بمبني الديوان العام، وذلك لتدريب 500 فرد من المسئولين بإدارات الإعلام والتربية السكانية وإدارة التثقيف الصحي بجميع مناطق مديرية الشئون الصحية بالمحافظة.

وتضمنت الورشة؛ التعريف بالفيروس، وطبيعة انتقاله وطرق الوقاية وإجراءات وزارة الصحة وكيفية توصيل المعلومة الصحيحة البسيطة للمواطنين عن الفيروس.

وأوضحت عازر، أن الورشة التدريبية شارك بها أعضاء من مراكز معلومات التنمية المحلية التابعين للمحافطة، وذلك تمهيدا للحملة التوعوية الكبري التي ستطلقها محافظة الإسكندرية بتوجيهات اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية، والتي تتم بالتنسيق مع كافة الجهات المعنية لتوعية المواطنين علي مستوي المحافظة.

 

مستشفى-العجمى-المركزى-2

 

ونظمت الهيئة العامة لتنشيط السياحة بالإسكندرية، ندوة توعوية بالتعاون مع المديرية الصحية بمركز الحرية للإبداع فى وجود مختلف القطاعات السياحية والاثرية بالإسكندرية، وذلك للتوعية الصحية عن الوقاية من فيروس كورونا، وذلك للمسئولين والقائمين على العمل بالقطاع السياحي.

وألقت الدكتورة عبير عبدالله مديرة إدارة الوبائيات والترصد بمديرية الشئون الصحية بالإسكندرية محاضرة تحدثت فى خلال الندوة عن اجراءات السلامة الصحية الواجب اتباعها للحد من انتشار فيروس الكورونا، وتم عرض مفصل عن تاريخ الفيروس وأنواعه واعداد الاصابات حول العالم وأيضا سرعة انتشار المرض وفترة الحضانة للفيروس، وعرضت رسم بيانى عن عدد الدول المسجلة للمرض وعددهم 64 دولة كانت بينهم مصر بحالة واحدة لسائح أجنبى وتماثل بالشفاء وعاد الى بلادة وحاليا مصر خالية من فيروس الكورونا.

 

مستشفى-العجمى-النموذجى

 

مستشفى-العجمى-بالاسكندرية
 
نائب-محافظ-الاسكندرية
 
ندوات-توعية
 
 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة