بعد الإعلان عن سوء الأحوال الجوية.. كيف تستعد محافظات الجمهورية؟

الأربعاء، 11 مارس 2020 09:00 م
بعد الإعلان عن سوء الأحوال الجوية.. كيف تستعد محافظات الجمهورية؟
معدات شركات المياه لشفط الأمطار-ارشيفية

بعد التحذيرات الكثيرة من هيئة الأرصاد، حول احتمالية سقوط أمطار تصل لحد السيول في بعض المحافظات، أعلنت شركات المياه بمختلفا المحافظات حالة الطوارئ، وقامت بنشر معداتها مسببقا في مختلف الشوارع والأنفاق ، والطرق السريعة، تجنبا لسقوط أمطار، والاستعداد لها مسبقا.

المهندس ممدوح رسلان، رئيس الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي ، أكد  أنه تم رفع درجات الاستعداد بشركات المياه تحسبا لموسم الأمطار، ورفع كفاءة المعدات وشراء معدات حديثة للتعامل مع السيول.

وأكد، رسلان، أن هناك تنسيقا بين كافة الوزارات والأجهزة المعنية وهيئة الأرصاد الجوية، لاتخاذ الاحتياطات اللازمة والإجراءات الاحترازية وتنفيذ خطط الطوارئ ونشر سيارات شفط المياه فى مطالع الكباري والأنفاق للتعامل الفوري مع المياه، موضحا أنه تم تطهير شنايش وبالوعات الأمطار والصرف الصحى بالمحافظات، وتنفيذ نماذج محاكاة لسقوط الأمطار بعدد من المحافظات، للتأكد من سلامة وكفاءة بالوعات الأمطار وقدرتها الاستيعابية، بالإضافة إلى مراجعة نقاط تمركز الشفاطات الكبرى بالقرب من البؤر المعروفة بتجمع المياه بها.

وأضاف، أنه تم تشكيل فرق متخصصة لمراجعة كافة أعمال الصيانة لمعدات وأجهزة الشفط، بالإضافة إلى توفير مولدات الكهرباء اللازمة لعمل محطات الصرف الصحى، ومراجعة صيانتها، والتأكد من جاهزيتها للعمل، وصيانة سيارات النافورى وسيارات الكسح لتكون جاهزة فى أى وقت، للتعامل مع المواقف الطارئة.

وأشار، إلى أن جميع الشركات التابعة وضعت خطة استعداد مبكرة، بالتنسيق مع رؤساء المراكز والوحدات المحلية على نطاق كل محافظة لتوحيد الجهود ووضع سيناريوهات تفصيلية وخطط للإجراءات التى يمكن تنفيذها عند حدوث أى طارئ.

وأضاف، أنه تم تخصيص فرق عمل سريعة للتدخل فى حالة حدوث سيول، وانشاء غرفة عمليات لمتابعة أخطار السيول، وتجهيز مجموعات للصيانة الكهربية والميكانيكية والشبكات فى حالة الاستعدادات القصوى للتعامل مع اى تأثيرات.

وأوضح أنه الشركة القابضة للمياه، التقى تنسق باستمرار مع هيئة الأرصاد، حيث يتم تداول نشرة الأرصاد الجوية مع رؤساء الشركات التابعة، والتعامل معها بجدية.

في السياق نفسه، أعلنت شركة مياه الجيزة، حالة الطوارئ استعدادا للأمطار المتوقع سقوطها، حيث وجه المهندس منصور بدوى، كافة الإدارات والقيادات بالشركة برفع درجة الاستعداد تحسبا لسقوط أمطار وتجهيز سيارات شفط المياه والتأكد من صلاحيتها.

 

كما وجه بتجهيز ونشر سيارات شفط المياه فى المناطق التى تشهد تجمع لمياه الأمطار، لافتا إلى أنه جارى التنسيق مع كافة الأحياء بالمحافظة، لتضافر الجهود فى أعمال الاستعدادات الخاصة بسوء الأحوال الجوية، وخاصة أن الأحياء لديها اسطول جيد من سيارات شفط المياه، ولديها معدات حديثة، مما يعمل على تكامل خطة الاستعدادات لهطول أى أمطار.

وأوضح أنه جارى مراجعة أسطول الشركة من سيارات الشفط وصيانتها بشكل كامل وذلك لتكون جاهزة للاستعانة بها فى أى وقت، لافتا إلى أن سيارات السيول تعد محطة صرف صحى متنقلة، وتستطيع سيارات السيول أن تشفط أى كميات من مياه السيول المحملة بالرمال والأتربة الثقيلة فى ثوان معدودة وعلى أعماق متفاوتة من 8 إلى 10 أمتار.

وأضاف أنه تم إعداد خطه تشترك فيها مراكز ومدن المحافظة خاصة الصف وأطفيح والبدرشين والعياط والإدارة العامة للحماية المدينه وشركة مياه الشرب والصرف الصحى لتوفير كافة التجهيزات والمعدات اللازمة.

وأشار إلى أن هناك غرفة طوائ داخل الشركة تتعاون بشكل رسمى مع غرفة المحافظة الرئيسية لتلقى الشكاوى الخاصة بتجمعات المياه أو خلافه، بالإضافة للخط الساخن 125.

من جانبه قال المهندس مصطفى مجاهد، رئيس شركة مياه القليوبية، أنه تم إعلان حالة الطوارىءن داخل كافة فروع الشركة بالمحافظاة، والدفع بأسطول الشركة من سيارات ومعدات، والدفع بها في الشوراع الرئيسية والطرق السريعة.

وأكد تشكيل غرفة عمليات فورا، للتدخل السريع فى أية أمور طارئة نتيجة موجة الطقس السيئ التى من المقرر أن تشهدها محافظات الجمهورية خلال الأيام الجارية، وفقا لما أعلنته هيئة الأرصاد المصرية، حيث أنه المنتظـر أن تتعرض البلاد لحالة شديدة مـن عدم الاستقرار في الأحوال الجوية اعتباراً مـن غدا الخميس حيث تســقط الأمطار شديدة الغزارة على السـواحل الشمالية والوجه البحري.

ووجه رئيس شركة مياه القليوبية، بضرورة مراجعة أنظمة صرف تجمع مياه الأمطار بالطرق والأنفاق والشوارع والميادين لمنع تجمعات المياه خلال الأمطار وخاصة بالمناطق الساخنة بنطاق المحافظة وحل كافة مشاكل كفاءة بالوعات صرف الأمطار، مؤكدا على أهمية الجاهزية في التعامل مع أزمة الأمطار، حيث كلف المحافظ المسؤولين برفع حالة الطوارئ لمراجعة كافة أعمدة الإنارة والكهرباء بالمحافظة، وإزالة التوصيلات العشوائية وإعادة عزلها لمنع أي مشكلات تؤدي لحوادث الصعق وخاصة في موجات الطقس.

وأهاب مجاهد بالمواطنين التعاون مع الشركة بالإبلاغ عن أى تجمعات للمياه على رقم الخط الساخن 125 / 01200288880

 

شركات المياه (1)

 

شركات المياه (2)
 
شركات المياه (3)

 

شركات المياه (4)

شركات المياه (5)

 

شركات المياه (6)
 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق