بسبب سوء الأحوال الجوية.. محافظات الجمهورية تحت الطوارئ (صور)

الخميس، 12 مارس 2020 08:00 م
بسبب سوء الأحوال الجوية.. محافظات الجمهورية تحت الطوارئ (صور)

أكد الدكتور خالد قاسم، مساعد وزير التنمية المحلية للعلوم والمعرفة، والمتحدث باسم الوزارة، أن جميع المحافظات رفعت حالة الطوارئ منذ أمس الأول الثلاثاء، تحسبًا لموجة الطقس السيئ التي تشهدها البلاد اليوم وحتى السبت المقبل حسب توقعات هيئة الأرصاد الجوية.

وأضاف قاسم، في تصريحات صحفية، أن اللواء محمود شعراوى وزير التنمية المحلية، عقد اجتماع في مقر الوزارة لتوجيه تعليمات بشأن اتخاذ الإجراءات الاحترازية ورفع حالة الطوارئ في جميع المحافظات تحسبا لموجة الطقس السيئ، لافتًا إلى أنه تم إرسال الخرائط الخاصة بتوقعات سقوط الأمطار إلى المحافظات، والتأكيد على عمل غرفة عمليات الوزارة على مدار الساعة مع غرف عمليات إدارات الأزمات في المحافظات، والتي تشترك فيها كافة القطاعات الخدمية مثل الكهرباء والمياه والصرف الصحى والمرور والإطفاء والصحة، لافتا إلى أن غرفة عمليات الوزارة تتلقى الشكاوى على أرقام 27957837، و33356708، أو فاكس 33378597.

وتابع قاسم: "كما تم التنسيق مع وزارة التضامن الاجتماعى لتخصيص أماكن للإيواء في كل محافظة فى حال حدوث أى أضرار للمنازل، مجهزة بشكل كامل، بالإضافة إلى تمركز سيارات التحرك السريع وفرق الانتشار والطوارئ في الأماكن الحيوية مثل مطالع الكبارى والأنفاق وغيرها".

وأوضح قاسم، أنه تم التنسيق مع وزارة الموارد المائية والرى لتخفيض المنسوب الخاص بالترع والمصارف حتى تكون مستعدة لاستقبال كميات كبيرة من مياه الأمطار، كما تم التأكيد على جاهزية وتطهير مخرات السيول في كافة المحافظات، مع إلغاء الإجازات لكافة العاملين في المحليات لمدة 72 ساعة.

وناشد المتحدث باسم وزارة التنمية المحلية، المواطنين عدم النزول إلى الشوارع إلا للضرورة القصوى حتى يتثنى لفرق العمل والطوارئ إجراء عمليات شفط وكسح مياه الأمطار، وتجنب لوحات الإعلانات والأشجار وأعمدة الإنارة، لافتًا إلى أن اللواء محمود شعراوى، وزير التنمية المحلية وجه المحافظات بضرورة التأكد من تواجد وانتشار فرق الطوارئ والتدخل السريع واتخاذ كافة إجراءات الحيطة والحذر حفاظاً على سلامة المواطنين.

وتابع قاسم: "كما طالب وزير التنمية المحلية المحافظات بالتأكد من جاهزية المعدات وسيارات شفط المياه لسرعة التعامل مع أي تجمعات لمياه الأمطار وسرعة شفطها والتنسيق المستمر مع شركات مياه الشرب والصرف الصحي والأجهزة التنفيذية المعنية".

وكان محمود شاهين مدير إدارة التنبؤات الجوية بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، أكد أنه من المنتظر بداية من اليوم الخميس تعرض البلاد لحالة شديدة من عدم الاستقرار بالأحوال الجوية على كافة أنحاء البلاد، وتستمر حتى السبت 14 مارس الجارى .

وأكد مدير إدارة التنبؤات الجوية بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، في تصريحات صحفية، أنه من المتوقع أن تسقط الأمطار شديدة الغزارة على السـواحل الشمالية والوجه البحري، وتمتد إلى مدن القناة وخليج السويس تكون رعديه على بعض المناطق وتصل إلى حد السيول عـلى سيناء ومدن خليج السويس ومناطق مـن سلاسل جبال البحر الأحمر وجنوب البلاد.

وأشار مدير إدارة التنبؤات الجوية بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، إلى أن سبب موجة الطقس السئ التي ستتعرض لها البلاد، نتيجة تأثر البلاد بمنخفض جوى متزامن مع منخفض جوى أخر متعمق في طبقات الجو العليا، لافتا إلى أنه من المتوقع أيضا أن تنشط الرياح على أغلب الأنحاء مثيرة للرمال والأتربة وتصل لحد العاصفة على مناطق من جنوب البلاد ومحافظة البحر الأحمر وجنوب سيناء وتـــؤدي إلى اضطراب في حركة الملاحة البحرية على البحرين الأحمر والمتوسط، ويصاحب ذلك انخفاض فـي درجات الحرارة يوم الجمعة الموافق 13 مارس.

 
 
WhatsApp Image 2020-03-12 at 10.27.39 AM
 
WhatsApp Image 2020-03-12 at 10.27.37 AM (1)
 
WhatsApp Image 2020-03-12 at 10.27.37 AM
 
 
 
 
WhatsApp Image 2020-03-11 at 6.23.06 PM (1)
 
 
 
 
 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة