وزير الأوقاف: قرار أداء صلاة الجمعة داخل المساجد والابتعاد عن الساحات سببه الطقس السئ

الخميس، 12 مارس 2020 10:19 م
وزير الأوقاف: قرار أداء صلاة الجمعة داخل المساجد والابتعاد عن الساحات سببه الطقس السئ
الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف

 
أكد الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، أن قرار وزارة الأوقاف بجعل صلاة الجمعة داخل المساجد وليس في الساحات سببه الطقس الذى تشهده مصر خلال الفترة الراهنة، مشيرا إلى أن المساجد التي بها ساحات يمكن أداء صلاة الجمعة في الساحات وذلك في الظروف المناخية الطبيعية، لكن عندما تكون هناك تقلبات جوية ومناخ غير طبيعى لابد أن تكون الصلاة داخل المساجد وليس في الساحات .
 
وقال الدكتور محمد مختار جمعة ، في تصريحات لبرنامج مانشيت، المذاع على قناة إكسترا نيوز، والذى تقدمه الإعلامية رانيا هاشم، : ندعو الله عزل وجل ونحن في وقت المطر ولعلها تكون ساعة استجابة أن يقى مصر وجميع البلدان كل سء وشر.
 
وفى وقت سابق أكد الدكتور صابر عثمان الخبير في التغيرات المناخية، أن أسباب التقلبات الجوية التي تشهدها مصر خلال الفترة الراهنة، وحالة الطقس السئ، سببها التطور الصناعى الذى يشهده العالم، والتقدم الكبير في التكنولوجيا الصناعية والذى يتسبب في صدور بعض الغازات، تلك الغازات التي تتسبب في احتباس حرارى بشكل كبير ينتج عنه التقلبات المناخية التي يشهدها العالم خلال الفترة الراهنة.
 
وقال الخبير في التغيرات المناخية، في تصريحات لبرنامج مانشيت، إن التآكل الذى شهدته طبقة الأوزون في القطب الجنوبى، والتي جاءت نتيجة التكفيفات والبتريد، تسببت في دخول أشعة الشمس الضارة، والتي نتج عنها تزايد الإصابات بمرض السرطان خاصة لأصحاب البشرة البيضاء.
 
وقررت وزارة الأوقاف، إقامة صلاة الجمعة فى الساحات المفتوحة، للوقاية من فيروس كورونا، الذى قد يتفشى فى الأماكن المغلقة والمختلطة، حيث أطلقت حصرا للساحات، وشكلت الأوقاف غرفة متابعة دائمة برئاسة الشيخ جابر طايع رئيس القطاع الديني، وعضوية كل من : د. نوح العيسوي وكيل الوزارة لشئون المساجد، ود. أيمن أبو عمر وكيل الوزارة لشئون الدعوة، والشيخ أحمد عبد المنعم مدير عام التفتيش العام.
 
ورصدت المديريات الفرعية ما يقل عن 30% من المساجد لديها ساحات وعدد من المديريات لن تستطيع توفير ساحات، وجرى التنبيه بأن تكون الخطبة الأولى عن الشهداء ومدتها 10 دقائق والثانية عن النظافة ومدتها 5 دقائق، مؤكدة أنه حال عدم توفر ساحات مفتوحة بالمساجد ستقام الجمعة بالمسجد مع اتخاذ إجراءات النظافة المستمرة، وشددت على أن أى واعظة تخالف تعليمات الوزارة بشأن عدم إقامة أى دروس أو تجميع للسيدات لغير الصلاة سيجرى إلغاء تصريحها فورًا .
 
واطلقت وزارة الاوقاف، حملة لمراقبة نظافة المساجد وسط تنبيهات مشددة على تنظيف وتهوية المساجد وخاصة قبل وبعد صلاة الجمعة التى قلصت الوزارة زمنها لربع ساعة بنسبة 40%.وصرح الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، بأن خطبة الجمعة المقبلة، التى سبق تخصيصها للحديث عن يوم الشهيد ومكانة الشهداء ستتضمن فى الخطبة الثانية تأكيدًا على أهمية النظافة والأخذ بالأسباب، وبما لا يجاوز الوقت الذى حددته الوزارة بخمس عشرة دقيقة كحد أقصى، محذرة من تجاوز هذا الوقت المحدد، مشددة على اتخاذ إجراءات حاسمة تجاه من يخالف الموضوع أو يتجاوز الوقت.ونبهت الاوقاف، على وكلائها بمتابعة نظافة المساجد على مدار اليوم كونها مكان للعبادة وتجمع الجمهور ومراقبة اعمال التهيئة لضمان بيئة ملائمة، ووزعت اشارة كتابية على المحافظات بالتنبيهات.
 
وأكدت وزارة الأوقاف أن خطبة الجمعة المكتوبة فى حدود أربعة صفحات فقط بدلاً من ست صفحات مع التركيز فى المادة العلمية، مؤكدة على ضرورة الالتزام بأن تكون خطبة الجمعة 15 دقيقة.حيث عممت إشارة داخلية على منتسبى الدعوة، وأئمتها وقيادتها الدعوية، بعدم تخطى زمن الخطبة المحدد، وطالبت جميع الأئمة الالتزام بنص الخطبة أو بجوهرها على أقل تقدير مع الالتزام بضابط الوقت 15 دقيقة كحد أقصى.وقامت وزارة الاوقاف بنشر لافتات منظمة الصحة العالمية ووزارة الصحة المصرية للتوعية بفيروس كورونا بجميع مساجدها وأبانيها الرئيسية والفرعية من خلال ملصقات ودروس، ونبهت الوزارة على جميع الأئمة الاطلاع على البوسترات المنشورة والتوعية بمضمونها في دروسهم ، واتخاذ اللازم نحو النظافة المستمرة لجميع المساجد موجهة مديري المديريات بمتابعة ذلك وطباعة نسخ من البوسترات المنشورة وتعليقها في مكان بارز بالمساجد الكبرى ومقار المديريات.
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق