قرارات إدارية من وزارات وهيئات لمنع تفشي فيروس كورونا.. تعرف عليها

السبت، 14 مارس 2020 03:00 م
قرارات إدارية من وزارات وهيئات لمنع تفشي فيروس كورونا.. تعرف عليها
أمل عبد المنعم

اتخذت وزارات وهيئات حكومية وجامعات قرارات إدارية لمنع انتشار فيروس كورونا بين موظفيها وروادها، بعيداً عن قرار مجلس الوزراء الأهم بتعليق جميع الفعاليات والانتقالات ذات التجمعات الكبيرة في المؤتمرات والموالد والمعارض والحفلات الغنائية والمهرجانات الفنية.
 

التنمية المحلية

البداية كانت مع التنمية المحلية، حيث وجه اللواء محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية،المحافظين للبدء في تطهير وتعقيم جميع المباني والمنشآت الحكومية ودور العبادة ووسائل النقل، للحد من تفشي فيروس كورونا بالبلاد، وشدد على ضرورة اتخاذ الإجراءات كافة للتأكد من تطهير مباني المحافظات، والمباني الملحقة والتابعة بالمراكز والمدن ووضع مطهرات في أماكن ظاهرة والتنبيه على العاملين بإجراءات التطهير والوقاية.

كما وجه شعراوي المحافظين، بضرورة وضع الملصقات وإرشادات التوعية في الأماكن العامة، وتوزيعها على الجهات التابعة والمدارس والجامعات، والتواصل مع غرفة العمليات، وإدارة الأزمات بالوزارة، وإبلاغها فوراً بأي اشتباه في حالات مصابين جديدة، أو أي إجراءات يتم اتخاذها للوقاية.

محافظة المنوفية

أما محافظ المنوفية، فاتخذ العديد من التدابير الاحترازية والوقائية لمجابهة فيروس كورونا المستجد، بالتنسيق مع مديرية الصحة بالمحافظة، حيث تم تخصيص مستشفيات الصدر والحميات التابعة لمديرية الشئون الصحية لاستقبال حالات الاشتباه وعزلها والتعامل معها، طبقا للبروتوكول العلاجى والوقائى ولحين ورود نتائج العينات، موضحاً أنه يوجد عدد 708 سرير لدى تلك المستشفيات ، وقد تم توفير مستلزمات الوقاية الشخصية للعاملين بهذه المستشفيات لمنع انتشار العدوى وكذا توفير جميع الأدوية والأجهزة والمستلزمات اللازمة لمواجهة أمراض الجهاز التنفسى .

كما أشار المحافظ إلى أنه تم عمل غرفة طوارئ ولجنة أزمات على مدار 24 ساعة ، وتخصيص رقم ( 2176089 ) للابلاغ عن أى حالات مشتبه بها ، وإعداد فريق للتدخل السريع لمتابعة وترصد الحالات المشتبه بها والتعامل معها، وتكليف فريق من كل إدارة صحية لمتابعة القادمين من الخارج بزيارات منزلية، ونشر بوسترات الوقاية وتعريف الحالة على جميع المستشفيات والوحدات فى كافة إدارات المحافظة .

وتنفيذا لتوجيهات رئيس مجلس الوزراء، فقد قرر محافظ المنوفية منع التوقيع بالبصمة الالكترونية للعاملين بمختلف المصالح الحكومية بنطاق المحافظة، واستبدالها بالدفاتر الورقية، كما تم تطهير وتعقيم مبنى الديوان العام والوحدات المحلية والقروية بنطاق المحافظة، وكذا تعليق جميع الفعاليات والاجتماعات التى تتضمن أى تجمعات كبيرة وذلك حفاظا على الصحة العامة للمواطنين.

محافظة الغربية

وفي محافظة الغربية، اتخذت المحافظة كافة التدابير اللازمة، لمنع انتشار فيروس كورونا، وكشف الدكتور عبد الناصر حميدة وكيل وزارة الصحة بمحافظة الغربية، أن محافظة الغربية قامت بعقد عدة إجراءات احترازية، للحد من إنتشار فيروس كورونا، منها: الكشف على العائدين من الخارج ومتابعتهم خلال 14 يومًا، وأن المديرية خصصت غرفة وقائية لرصد اى بلاغات وتخصيص غرف عزل في جميع المستشفيات.

محافظة الإسكندرية

وكلف اللواء محمد الشريف، الأجهزة التنفيذية بالمحافظة، باتباع التعليمات الوقائية ضد فيروس كورونا المستجد، من خلال عمليات تعقيم الديوان العام للمحافظة، بناء على تعليمات الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء، فيما يتعلق بمكافحة الفيروس.

كما تم تكليف مخاطبة مديرية الأوقاف بتطهير المساجد العادية، والصغيرة قبل وبعد صلاة الجمعة، وكذا تطهير المساجد التي يتردد عليها أعداد كبيرة من المصلين عقب كل صلاة، والتنبيه بتطهير الكنائس والأديرة للتأكيد على النظافة والمرور الدوري يوميا عليها، بالإضافة إلى تكليف قطاع التربية والتعليم والصحة بالمحافظة بالمرور المستمر على المدارس، والمستشفيات للتأكيد على النظافة واتخاذ التدابير الوقائية والتوعية.

محافظة سوهاج

وأكد الدكتور هانى جميعة، وكيل وزارة الصحة بسوهاج، أن المديرية قامت بتوفير الكمامات والأدوات اللازمة لتعقيم المستشفيات بجانب عقد العديد من الندوات لتوعية العمال والممرضات والطاقم الإداري بالمستشفيات من أخطار فيروس كورونا المستجد، و أنه لا يوجد أى إصابات حتى الآن بمحافظة سوهاج، وإنما ما يجري هو عدد من التدابير الاحترازية بناء على تعليمات وزارة الصحة ومنظمة الصحة العالمية.

وأشار وكيل وزارة الصحة، إلى أنه تم تخصيص مستشفى التعليمي بسوهاج ضمن المستشفيات الحجر الصحى التى حددتها الوزارة ويجرى تجهيزها لاستقبال أى حالة اشتباه إذا تأكد ايجابيتها يتم تحويلها إلى مستشفى النجيلة.

محافظة المنيا

وضمن الإجراءات الاحترازية التي تتخذها المحافظة لمنع انتشار فيروس كورونا، قرر اللواء أسامه القاضي محافظ المنيا، إلغاء كافة الفعاليات الخاصة باحتفال المحافظة بعيدها القومي، والتي كان من المقرر إقامتها 18 مارس الجاري.

وأصدر المحافظ كتابا دوريا رقم 16 لسنة 2020 لجميع رؤساء الوحدات المحلية ومديري مديريات الخدمات ورؤساء الشركات والهيئات بشأن الإجراءات الاحترازية والوقائية لمكافحة انتشار فيروس كورونا، والذي تضمن إلغاء كافة الاحتفالات والاجتماعات الكبرى في نطاق الوحدة المحلية والتي يترتب عليها تجمعات، واتخاذ كافة الإجراءات للتأكد من تطهير كافة المباني الحكومية التابعة للجهة ووضع مطهرات في أماكن ظاهرة والتنبيه على العاملين بإجراءات التطهير والوقاية، مع التأكد من تواجد الملصقات وإرشادات التوعية في الأماكن العامة والاستمرار في توزيعها على الجهات التابعة لها والمدارس.

الجامعة الأمريكية

وعلى صعيد المؤسسات التعليمية، أرسل رئيس الجامعة الأمريكية بالقاهرة، فرانسيس ريتشياردوني، بريدًا إلكترونيًا توضيحيًا للطلاب وأعضاء هيئة التدريس والموظفين فيما يتعلق بوباء كورونا وإمكانية الدراسة عبر الإنترنت عقب الحصول على إجازة الربيع.

وقال رئيس الجامعة: "غادر حفنة من الأشخاص الذين يعانون من أعراض تشبه أعراض الأنفلونزا خلال الأسبوع الماضي الحرم الجامعي بسرعة، وتم فحصهم أو اختبارهم، وأثبتوا أنهم غير مصابين بفيروس كورونا الجديد، ومع ذلك، فإن الوباء ينتشر بسرعة وعالميا"، وأكد أن الجامعة الأمريكية تسعى إلى مضاعفة جهودها لمنع انتشار الفيروس ولإبطائه إذا ومتى ظهر بين الطلاب في أي من الحرمين الجامعيين.

مدرسة "سيتي الدولية"

وكان أول قرار عزل ذاتي جماعي في مصر لمنع انتشار فيروس كورونا الجديد، بأصدار وزارتا الصحة والتعليم قراراً بإغلاق مدرسة "سيتي الدولية" بضاحية الزمالك في العاصمة المصرية القاهرة، وفرض عزل ذاتي (في المنازل) على جميع التلاميذ والمعلمين والإداريين العاملين بها لمدة 14 يوم، و جاء القرار على خلفية إصابة ولي أمر تلميذ في المدرسة، نظراً لاختلاطه، بأحد المصابين الأجانب، والتأكد من مخالطته لنجله، وانتظام الابن في الحضور إلى المدرسة، طوال الأيام الماضية.

وقف البصمة

و أصدرت النيابة العامة تعليمات بوقف استخدام أجهزة البصمة الخاصة بإثبات الحضور والانصراف على مستوى الجمهورية حرصًا على المواطنين من الإصابة بفيرس كورونا الذي اجتاح بعض الدول، كما أعلنت وزارة الداخلية بالاشتراك مع وزارة الصحة على حرصها في مواجهة فيروس كورونا وذلك بتكثيف اعداد طاقم التمريض المتواجد داخل المطارات لاتخاذ الإجراءات الاحترازية.

و صرح مسئول مركز الإعلام الأمنى بوزارة الداخلية بأنه فى ضوء ما تقرر بشأن تعليق جميع الفعاليات التى تتضمن أى تجمعات كبيرة من المواطنين فى إطار الإجراءات الإحترازية التى تتخذها الحكومة لمواجهة فيروس كورونا" المستجد،  وبناءً على توصيات وزارة الصحة فى هذا الشأن فقد تقرر تعليق الزيارات بجميع السجون لمدة عشرة أيام إعتبارًا من العاشر من مارس، وذلك حرصًا على الصحة العامة وسلامة النزلاء.

منع الموالد

اعتزام الحكومة المصرية إصدار قرار بشأن منع إقامة الموالد فى البلاد بناءً على تقارير وزارة الصحة التي حذرت فيها من خطورة التجمعات الجماهيرية فى الموالد، كما أنها تدرس احتمالية تسبب الشيشة في المقاهي في انتشار فيروس كورونا بين المواطنين وفي حال صدور توصية طبية بمخاطرها سيتخذ ما يلزم.

مصافحة اللاعبين

كشف الدكتور محمد سلطان رئيس اللجنة الطبية بالاتحاد المصري لكرة القدم، عن حقيقة منع مصافحة اللاعبين قبل المباريات الدوري المصري الممتاز؛ تجنبًا لتفشي فيروس كورونا،  موكداً إن قرار منع مصافحة اللاعبين، يخص أعضاء اتحاد الكرة، وأن اللجنة ستقوم بتوعية الأندية واللاعبين من أجل الحفاظ على سلامتهم.

وأن اللجنة الطبية ستقدم تقريرا لمسئولي اتحاد الكرة، يتضمن مقترحا بعدم مصافحة اللاعبين؛ بسبب الحد من انتقال العدوى، و أن تجنب المصافحة؛ سيمنع انتقال الفيروسات، لكن القرار بيد اتحاد الكرة، كما أصدر الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا"، قرارًا، بمنع مصافحة اللاعبين قبل المباريات التابعة له؛ تجنبًا لتفشي فيروس كورونا.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق