النعناع والشكولاتة والقهوة.. أهم الأطعمة المسببة للحموضة المعوية

الأحد، 15 مارس 2020 04:32 م
النعناع والشكولاتة والقهوة..  أهم الأطعمة المسببة للحموضة المعوية
أمل عبد المنعم

الشعور بألم حاد في الصدر بعد تناول الوجبة، و صعوبة في التقاط النفس والمعاناة من صداع أثناء النهار، والشعور غير المريح في الحلق بعد الاستيقاظ،  هذه هي كل العلامات الأولى لحرقة المعدة والارتجاع الحمضي بسبب نقص أحماض المعدة، و يرتبط الاستخدام طويل المدى لأدوية الارتجاع الحمضي بنقص الفيتامينات وهذا يمكن أن يزيد أيضًا من خطر الإصابة بهشاشة العظام، لذلك عرض موقع "boldsky"، أفضل الأطعمة التي يمكن أن تسبب حرقة المعدة والارتجاع الحمضي للابتعاد عنها.

المشروبات الغازية

تثير هجوم الحمض في المعدة عن طريق إرخاء المصرة المريئية وبالتالي زيادة حموضة حمض المعدة، بدلًا من تناول كوب من الصودا، اختار الماء العادي أو البروتين، وتشير المشروبات إلى أن المشروبات الغازية هي أحد الأسباب الرئيسية لحرقة المعدة أثناء الليل.

عصير الحمضيات

من المعروف أن عصير الليمون والجريب فروت والبرتقال من أفضل الأطعمة التي تسبب حرقة المعدة، خاصة عند تناولها في شكلها الأصلي، و على الرغم من أن السبب المحدد وراء ذلك لا يزال غير واضح، فقد وجدت العديد من الدراسات أن شرب عصير الحمضيات النقي يمكن أن يسبب حرقة في المعدة.

النعناع

يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بحرقة المعدة، على الرغم من أنه معروف بتهدئة الجهاز الهضمي، فقد وجدت الدراسات أن الجرعات العالية من النعناع يمكن أن تسبب حرقة المعدة والارتجاع الحمضي.

الشوكولاتة

يمكن أن يؤدي تناول الشوكولاتة إلى تسرب حمض المعدة إلى المريء، حيث أن الشوكولاتة تريح المصرة المريئية، بالإضافة إلى ذلك، يقال أن محتوى السيروتونين أيضًا يريح العضلة العاصرة المريئية السفلية.

الأطعمة المقلية

الأطعمة المقلية يمكن أن تؤدي مرة أخرى إلى حالة حرقة المعدة والارتجاع الحمضي، إذا كنت تبحث عن أطعمة دهنية، يمكن تناول الدهون الصحية مثل زيت جوز الهند والأطعمة الغنية بالأوميجا 3، و يمكن لهذه الأطعمة أن تشفي الأمعاء.

البصل الخام

تم ربط البصل بالحرقة، حيث تشير الدراسات إلى أن البصل قد يريح العضلة العاصرة المريئية السفلية، أيضًا  يعد البصل من المصادر الغنية بالألياف المتخمرة، والتي قد تسبب "تجشؤًا" والتي يمكن أن تؤدي إلى حرقة المعدة والارتجاع الحمضي.

القهوة

تحتوي القهوة على نسبة عالية من الحموضة وكذلك الكافيين، مما يعني أن المريء سيشعر بأنه مضاء بالنار، أفضل ما يمكن فعله هو تقليل الكمية التي تتناولها ومحاولة تناول القهوة غير المحلاة.

الأطعمة عالية الدهون

إذا كنت تعاني من ارتجاع الأحماض، فمن الأفضل التخلي عن المنتجات عالية الدهون مثل الجبن والزبدة والمكسرات والأفوكادو وما إلى ذلك، يمكن لهذه الأطعمة الغنية بالدهون الاسترخاء في العضلة العاصرة المريئية السفلية وتسبب حرقة المعدة.

اللحم الغني بالدهون

يمكن أن يحدث ارتجاع حمض اللحم الغني بالدهون أيضًا من خلال تناول اللحوم الغنية بالدهون مثل لحم البقر ولحم الخنزير ولحم الضأن، وما إلى ذلك، هذه الأطعمة تبقى في المعدة لساعات أطول وهذا يزيد من فرصة ارتجاع الحمض، حاول تقليل تناولك للحوم الغنية بالدهون، وبدلاً من ذلك تناولها مرة واحدة في الأسبوع إذا كنت تعاني بالفعل من ارتجاع الحمض أو حرقة المعدة.

الأطعمة الحارة

أحد الأسباب الشائعة لحرقة المعدة، و تحتوي الأطعمة الحارة عادة على مركب يسمى كبخاخات، والذي قد يبطئ من معدل الهضم، مما يتسبب في بقاء الطعام في الأمعاء لفترة زمنية أطول ويزيد من خطر الإصابة بحرقة المعدة والارتجاع الحمضي.

الملح

إن تناول كميات كبيرة من الملح يمكن أن يؤدي إلى حرقة المعدة والارتجاع الحمضي، وفقًا لدراسة، كان الأشخاص الذين أضافوا ملح الطعام إلى وجباتهم أكثر عرضة بنسبة 70 % من الارتجاع من الأشخاص الذين لم يضيفوا الملح أبدًا.

الطماطم

هي واحدة من أفضل الأطعمة التي يمكن أن تسبب حرقة المعدة والارتجاع الحمضي، و تحتوي الطماطم على نوعين من الأحماض، الماليك والحمضيات، والتي يمكن أن تسبب حرقة المعدة عند تناولها بشكل منتظم، يمكن استبدالها في النظام الغذائي بخضروات أخرى.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة