"البنك المركزى": الغاء الرسوم على السحب من الصرافات الآلية لمدة 6 أشهر

الأحد، 15 مارس 2020 05:34 م
"البنك المركزى": الغاء الرسوم على السحب من الصرافات الآلية لمدة 6 أشهر
طارق عامر محافظ البنك المركزى
كتبت أسماء أمين

أصدر البنك المركزي عدد من التعليمات والاجراءات الاحترازية اليوم الأحد لمواجهة تداعيات انتشار فيروس "كورونا"

 شملت التعليمات الصادرة للبنوك الغاء الرسوم والعمولات المطبقة على رسوم نقاط البيع والسحب من الصرافات الآلية والمحافظ الإلكترونية لمدة 6 أشهر، زيادة الحدود اليومية للتعامل ببطاقات الخصم والإئتمان.

 أوضح البنك المركزي على ضرورة استمرار عمل مراكز الإتصال لدى البنوك للرد على استفسارات العملاء، والتغذية الفورية لماكينات الصراف الآلى وإجراء الصيانة الدورية لها والتواصل مع شركات نقل الأموال لضمان استمرارية العمل.

 

وشملت التعليمات الإحتفاظ بإيداعات العملاء لتكوين احتياطيات كبيرة من البنكنوت لدى شبكة من الفروع ومركز النقد الخاصة بهم، العمل على استبدال المسحوبات النقدية بالمبالغ الكبيرة بتحويلات أو شيكات مصرفية مع إعفاء العملاء من المصروفات البنكية المترتبة على ذلك،

 وحث البنك المركزي العملاء على تنفيذ المعاملات البنكية من خلال القنوات الإلكترونية والبطاقات بدلاً من التعاملات النقدية.

وجه البنك المركزي في تعليماته الصادرة اليوم الأحد، البنوك بضرورة دراسة ومتابعة القطاعات الأكثر تأثراً بانتشار فيروس "كورونا"، ووضع خطط لدعم الشركات العاملة بها.

 أكد البنك المركزي على ضرورة أن تقوم البنوك بشكل فورى بإتاحة الحدود الإئتمانية اللازمة لمقابلة تمويل العمليات الاستيرادية للسلع الأساسية والاستراتيجية، بما يضمن تلبية طلبات الشركات المستوردة لها وعلى وجه الخصوص السلع الغذائية لتغطية احتياجات الأسواق.

 وأشار إلى ضرورة وضع خطط عاجلة لزيادة الحدود الائتمانية مع البنوك الخارجية بما يضمن استمرار توفير التمويل اللازم لعمليات التجارة الخارجية.

 شدد البنك المركزي على ضرورة إتاحة الحدود الإئتمانية اللازمة لتمويل رأس المال العامل، وبالأخص صرف رواتب العاملين بالشركات.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة