الشيشة معقمة في زمن كورونا.. «مقاهي» تتحايل على قرارات منع التدخين

الثلاثاء، 17 مارس 2020 07:00 ص
الشيشة معقمة في زمن كورونا.. «مقاهي» تتحايل على قرارات منع التدخين
هبة جعفر

جاءت تصريحات منظمة الصحة العالمية في مصر واضحة وصريحة بأن الشيشة من أدوات نقل العدوى بفيروس كورونا ولابد من الامتناع عن تناولها وتقديمها بالكافيهات والمقاهي.
 
وأكدت المنظمة إن «مرض كوفيد- 19»، هو مرض معدي يصيب الجهاز التنفسي، وينتقل عن طريق الرذاذ الذي يخرج من الفم أو الأنف أو ملامسة الأسطح الملوثة به، وتعتبر الشيشة بيئة صالحة لانتشار الفيروس، حيث إن كل جزء فيها يعد مصدرا للعدوى، فاحمي نفسك ومن حولك وتوقف الآن عن تدخين الشيشة.
 
1
 
فرغم أن التحذيرات المطلقة لا يمكن التهاون في التعامل معها إلا أن بعض المقاهي التفت حول الأمر وعلقت لافتات بتقديم شيشة معقمة تستخدم لمرة واحدة فقط ومخصصة لشخص واحد، الأمر الذي يؤكد تهاون البعض في صحة المواطنين مقابل تحقيق مكاسب مالية.
 
فكثرة تناول الشيشة يسبب الإصابة بالسرطان بسبب امتصاص تركيزات أعلى من السموم الموجودة في الدخان، ما يزيد من خطرها على الجسم، كما تسبب أمراض القلب مثل انسداد الشرايين والجلطات والسكتات القلبية وزيادة النيكوتين بها فهي تسبب أمراض اللّثة كالالتهابات، كما أن تناول  الشيشة من فم لآخر يزيد من احتمالات الإصابة بالأمراض المعدية سواء بكتيرية أو فطرية، وتناوبها أيضا يسبب السل والهربس، نتيجة لانتقال البكتيريا والفيروسات المعدية من المرضى إلى الأصحاء.
 
2
 
ونظرا لخطورة الشيشة فقد طالبت جمعية مكافحة التدخين وأمراض الصدر بمنع الشيشة فى المقاهى بسبب فيروس كورونا، وإصدار قرار من الأحياء يمنع تقديم الشيشة في المقاهي والمطاعم لخطورتها.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق