بعد إيقاف حركة الطيران.. تعرف على مطالب «المجالس التصديرية» لمنع تضررها من «كورونا»

الأربعاء، 18 مارس 2020 01:00 م
بعد إيقاف حركة الطيران.. تعرف على مطالب «المجالس التصديرية» لمنع تضررها من «كورونا»
كورونا

5 مطالب رئيسية رفعها رؤساء المجالس التصديرية إلى وزيرة التجارة والصناعة، نيفين جامع، بهدف الوقوف بجانب قطاع الصادرات المصرية ومنع تأثرها بالأحداث الجارية فى كل دول العالم من انتشار فيروس كورونا ، والذى جاء على أثره أزمات كبيرة فى طرق النقل سواء الجوى أو البحرى ، مما يضعف من معدلات التصدير.

وطالب رؤساء المجالس التصديرية، وزيرة التجارة والصناعة، بوضع أولوية لقطاع التصدير الذى يعتبر ضمن استراتيجية الدولة فى ضخ المزيد من عوائد العملة الصعبة وزيادة معدلات التشغيل بالمصانع المصرية.

ويرصد «صوت الأمة»، في السطور التالية، مطالب رؤساء المجالس التصديرية، لمنع تأثر قطاع الصادرات بإجراءات مواجهة فيروس كورونا، وذلك على النحو التالي:

1- وضع برنامج استثنائى لتحفيز الصادرات خلال الـ3 شهور المقبلة وتنفيذة سريعا من الحكومة للمصدرين. 
 
2- إعادة فتح خطوط الشحن البرية خاصة مع الدول الإفريقية.
 
3- سرعة رد مستحقات الشركات المصدرة من وزارة المالية لدى صندوق تنمية الصادرات مع اقتراح السداد من موازنة الصندوق للعام الحالي 2019/2020.
 
4- تأجيل سداد الأقساط الضريبية على الشركات لفترة محددة وبدون فوائد.
 
5- تخفيض شركة مصر للطيران أسعار الشحن خاصة فى ظل قرار الشركة بمضاعفة الأسعار مؤخرا وبصفة خاصة لأسواق الدول العربية .
 
وجاء أبرز قرارات نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة بتكليف جهاز التمثيل التجارى ومكاتبه بالخارج بتحقيق مزيد من التواصل بين المنتجين والمصدرين المصريين ونظرائهم بالخارج خاصة فى ظل صعوبة السفر والتنقل بسبب وقف رحلات الطيران فى العديد من دول العالم وذلك بهدف الحفاظ على التواجد المصرى بالأسواق الخارجية .
 
وقالت «جامع»، إن الوزارة بدأت فى تنفيذ خطة تحرك عاجلة لتقليل الاثار السلبية لهذه الازمة العالمية على قطاعى الصناعة والتجارة، من خلال التواصل مع كافة المصانع للتأكد من توافر مستلزمات الانتاج وبصفة خاصة المستوردة منها لضمان استمرار عمليات التشغيل وعدم توقف حركة الانتاج، وكذا متابعة انتظام سلاسل التوريد بين كافة حلقات الصناعة، فضلا عن تكليف كافة اجهزة الوزارة بتقديم مزيد من الدعم والمساندة اللازمة لمجتمع الأعمال.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق