اقتربت ساعة الخلاص.. أدوية بدأت تجربتها وبشرت بفاعلية العلاج من كورونا

الأربعاء، 18 مارس 2020 11:21 ص
اقتربت ساعة الخلاص.. أدوية بدأت تجربتها وبشرت بفاعلية العلاج من كورونا

أمل جديد للمصابين بفيروس كرورونا المستجد الذى ضرب العالم ما تسبب فى وفاة الآلاف وإصابة مثلهم ما أصاب دولا عديدة بالرعب لتدخل بعضها فى حجر صحى كبير مثل إيطاليا حيث أعلنت الصين مساء أمس الثلاثاء، اكتمال البحث السريري علي عقار Favipiravir، وهو دواء مضاد للفيروسات أظهر فعالية سريرية جيدة ضد فيروس كورونا (COVID-19).

الإعلان الصيني جاء فى وقت لا يزال فيه العالم يبحث عن أي عقار مضاد لفيروس كورونا المستجد، وبينما لا تزال هناك مخاوف كبيرة من تفاقم خطورة الفيروس أكثر من ذلك، لا سيما بعدما صنفته منظمة الصحة العالمية "وباء عالمى".

 العقار الذى يضع عليه المسؤولون آمالا عريضة في تقليص فرص الإصابة بالفيروس أعلن عنه المركز الوطني الصيني لتطوير التكنولوجيا الحيوية التابع لوزارة العلوم والتكنولوجيا بالصين.

وهو دواء إنفلونزا حصل على الموافقة للاستخدام السريري في اليابان عام 2014 و لم يظهر أي ردود فعل سلبية واضحة في التجربة السريرية

وجعل متلقيه أقل استجابة لفرص الإصابة بالفيروس ويعد أكثر من 80 مريضا شاركوا في التجربة السريرية في مستشفى الشعب الثالث في شنتشن بمقاطعة قوانغدونغ جنوب الصين.

كما تناول 35 مريضا فافيبيرافير و 45 مريضا في مجموعة مراقبة وأظهرت النتائج أن المرضى الذين يتلقون علاج فافيبيرافير أصبحوا سلبيين للفيروس في وقت أقصر مقارنة بالمرضى في المجموعة الضابطة

كما أن التأثير العلاجي لـ Favipiravir أفضل بكثير من تأثير المجموعة الضابطة وهناك مطالبات بإدراج الدواء في خطة التشخيص والعلاج لـ COVID-19 في أسرع وقت ممكن وكذلك إدارة المنتجات الطبية الصينية وافقت على شركة أدوية صينية لإنتاج الدواء بكميات كبيرة وضمان استقرار العرض.

وكانت سانوفي بدأت في 18 من الشهر الماضي شراكة مع الهيئة الأمريكية لبحوث الطب الحيوي المتقدم والتطوير التابعة لوزارة الصحة في الولايات المتحدة لتطوير لقاح مضاد لفيروس كورونا الجديد الذي تفشى في الصين.

فى ذات السياق أعلن نيكولا ماجرينى، رئيس وكالة الأدوية الوطنية فى إيطاليا، أن اختبارات أدوية تستخدم فى علاج التهاب المفاصل الروماتويدى والروماتيزم، لعلاج فيروس كورونا تبدأ غدا الخميس فى إيطاليا.

ووفقا لوكالة سبوتنيك الروسية، قال ماجرينى: "ستبدأ التجارب يوم الخميس، وقد أظهرت الدراسات الأولية نتائج مشجعة"، مشيرا إلى أنه سيشارك فى الاختبارات حوالى 330 مريضا.

ويشار إلى أن العقار الطبى، أثبت فعاليته فى مستشفيات نابولى ومودينا، حيث ينتمى إلى مجموعة مثبطات المناعة المستخدمة فى علاج الأمراض الروماتيزمية فى المفاصل.

بدوره، أعلن أنجيلو بوريللى، رئيس الدفاع المدنى الإيطالى، أمس الثلاثاء، أن عدد ضحايا فيروس كورونا فى إيطاليا خلال يوم واحد، ارتفع 345 حتى 2503 شخصا، ولا تزال الزيادة اليومية فى عدد الإصابات على مستوى 3.5 ألف حالة.

ويذكر أن منظمة الصحة العالمية أعلنت عن حصيلة ضحايا الفيروس الجديد خلال آخر 24 ساعة إلى نحو 18019 حالة فى 22 دولة، توفى منهم 1010 حالة بينما تعافى 5599 حالة، لتقترب عدد الإصابات منذ بداية انتشار الفيروس إلى 190 ألف حالة إصابة فى 162 دولة حول العالم، ونحو 7500 متوفى، معظمهم فى الصين، إيطاليا، إيران، إسبانيا، كوريا الجنوبية، ألمانيا، فرنسا والولايات المتحدة.

وكانت منظمة الصحة العالمية، صنفت يوم 11 مارس الماضى، مرض فيروس كورونا "جائحة" أو "وباء عالميا"، مؤكدة أن أرقام الإصابات ترتفع بسرعة كبيرة، معربة عن قلقها من احتمال تزايد المصابين بشكل كبير.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق