بعد تعليق الدراسة بالجامعات.. تعرف على مصير مناقشة رسائل الماجستير والدكتوراة

الخميس، 19 مارس 2020 03:00 م
بعد تعليق الدراسة بالجامعات.. تعرف على مصير مناقشة رسائل الماجستير والدكتوراة

تواصل الجامعات المصرية اتخاذ الإجراءات الوقائية ضد فيروس كورونا على كافة المستويات والأصعدة التعليمية، فبعدما تم تعليق الدراسة والتحول إلى استخدام الإنترنت وسياسات التعلم عن بعد فى العملية التعليمية.
 
وبدأ رؤساء الجامعات في اتخاذ قرارات بشأن مناقشات رسائل الدكتوراه والماجستير، وذلك بهدف تجنب التجمعات داخل الجامعة والاكتفاء بمناقشة الرسائل التى تم تحديد مواعيد مناقشة لها فقط دون غيرها.
 
وفى هذا الإطار قال الدكتور عبد الرازق يوسف رئيس جامعة حلوان، إن وفقا للقرار وزارى فإن المناقشات التى تم تحديد موعدها مسبقا سيتم مناقشتها في الموعد المحدد، والعمل على تحديد مواعيد جديدة لمناقشة رسائل الدكتوراه والماجستير بعد فترة تعليق الدراسة، موضحا أنه سيتم تحديد عدد المشاركين في حضور مناقشة رسالة الدكتوراه بحيث لا يتعدى 20 فردا تضم المشرفين على الرسالة والباحث وكذلك من يرغب فى حضوره من اهله.
 
ومن جانبه قال الدكتور ماجد فهمى نجم رئيس جامعة حلوان، إن الجامعة اتخذت العديد من التدابير والإجراءات الوقائية ضد فيروس كورونا، حيث يجرى تعقيم منشآت الجامعة وجميع المبانى، وكذلك المدن الجامعية تم إخلاء الطلاب والبدء فى تعقيمها أثناء تعليق الدراسة، مشيرا إلى أنه فيما يخص مناقشة رسالة المحاضرات سيتم حظر حضور أكثر من 20 فردا داخل قاعة المناقشة ، وذلك بهدف تجنب التجمعات داخل القاعات وذلك ضمن إجراءات الوقاية من فيروس كورونا المستجد .
 
وبدوره قال الدكتور مجدى سبع رئيس جامعة طنطا، إن قرار تعليق الدراسة مطبق على الطلاب دون أعضاء هيئة التدريس، والغرض من ذلك  مواجهة التجمعات الطلابية وذلك ضمن إجراءات وزارة التعليم العالى بخصوص مواجهة فيروس كورونا والوقاية منه، مضيفا، أن جامعة طنطا اتخذت اجراء عاجل فيما يخص مناقشة رسائل الدكتوراه، حيث تم تحديد الرسالة على الممتحنين والمناقش وأساتذة القسم فقط بحيث لا يجاوز عدد الأفراد 10 داخل القاعات.
 
وتابع رئيس جامعة طنطا، أن الحظر لم يطبق حتى الآن على أعضاء هيئة التدريس ، حيث يقوم بإلقاء المحاضرات أون لاين على الطلاب ، موضحا أن الجامعة لم تعطل المراحل الدراسية ولم تتخذ قرار فردى بشأن العملية التعليمية، خاصة وأن التعليمات كانت بمنع التجمعات داخل الحرم الجامعى للوقاية من فيروس كورونا.
 
كان الدكتور محمد الخشت، رئيس جامعة القاهرة، اتخذ قرارا بموافقة مجلس الجامعة على إلغاء امتحانات الميدتيرم في الكليات وتعويضها بحزمة من الإجراءات والبدائل مثل التكليفات الدراسية أو غيرها، موضحًا منح الكليات مرونة فى التعامل واختيار النظام الأنسب، بما يحقق مصلحة الطلاب والعملية التعليمية، وتطوير طرق تدريس مقرراتها.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة