قصة تحذيرات العلماء من فيروس كورونا منذ 13 عاماً

الجمعة، 20 مارس 2020 03:00 ص
قصة تحذيرات العلماء من فيروس كورونا منذ 13 عاماً
فيروس كورونا
مايكل فارس

عقب انتشار فيرو كورونا فى أغلب دول العالم، ليصبح وباءًا عالمياً، اتضح موخرا أن العلماء قد حذروا منه منذ قرابة 13 عاماً مضت، حيث حذر عدداُ من العلماء من الحيوانات الوحشية التي يتم تناولها في الصين.

وكشف تقرير لموقع (يورونيوز) صدر عام 2007 ، أن عدد من العلماء أطلقوا تحذيرات خطيرة بهذا الصدد ضمن مقال أكاديمي نشره علماء من جامعة هونغ كون Clinical Microbiology Reviews التي تصدر عن الجمعية الأمريكية لعلم الأحياء المجهري في عام 2007.

وقد آثار تناول الصينيين للحيوانات غير المألوفة وعلى رأسها الخفافيش والحشرات تساؤلات حول مصدر فيروس كورونا المستجد وذلك نظرا لانطلاق الفيروس من داخل الصين، فيما عادت التساؤلات مجددا حول دور تناول الصينيين للحيوانات الغريبة في ظهور هذا الفيروس وذلك على خلفية تحذير العلماء من كون الحيوانات الوحشية مخزنا للفيروسات.

وأوضح المقال العلمي الذي نشره موقع (يورونيوز) عام 2007 ، الذي حمل توقيع أربعة أكاديميين، أن فيروسات مثل كورونا وسارس توجد في أجسام الخفافيش ويجعلها قنبلة موقوتة نتيجة لثقافة تناول الثدييات الغريبة وغير المألوفة الشائعة في جنوب الصين، مشددين على ضرورة عدم تجاهل احتمالية تكرر ظهور سارس والفيروسات المتحورة من الحيوانات والحاجة للاستعداد لهذا الأمر.

وفي الجزء الختامي من المقال الأكاديمي، أشار الباحثون إلى احتمال تغيير التركيب الجيني لفيروس كورونا، مؤكدين أن هذا الأمر قد يؤدي إلى ظهور أوبئة وأنماط وراثية جديدة.

وهناك العديد من الحيوانات الغريبة وغير المألوفة التي يتم تناولها في الصين، حيث تشهد محلات الجزارة في سوق ووهان، بؤرة انتشار فيروس كورونا المستجد، 112 نوعا من اللحوم المختلفة كالخنزير والكلب والثعلب والغزال والتمساح والسمندل العملاق والثعبان والجرذ والمرموط والقنفذ والسمور والغرير والخفاش والكوالا والحمار والجمل.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة