فرنسا سابقة بخطوة.. هل فعلا توصل الأمريكان لعلاج كورونا؟

الجمعة، 20 مارس 2020 04:18 م
فرنسا سابقة بخطوة.. هل فعلا توصل الأمريكان لعلاج كورونا؟
ماكرون

اعتمد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، دواء الهيدروكسى وكلوروكين، في علاج فيروس كورونا، إلا أن هذه النتيجة توصل إليها علماء فرنسيين بجامعة e Infection University Hospital Institute بمرسيليا منذ عدة أيام وأقروا بالتجارب السريرية بفائدة الكلوروكين والهيدروكسي و كلوروكين فى علاج مرضى فيروس كورونا الجديد، من خلال تناول جرعة 600 ملجرام من هيدروكسى كلوروكوين يوميًا فى مدة العزل الصحى المقررة 14 يوما للمصابين بالفيروس. ‏

وأجريت التجارب السريرية على عشرات المرضى بعد الحصول على موافقتهم، وكان من بين المرضى الذين يطبق عليهم بروتوكول العلاج الجديد كان ستة مرضى بدون أعراض، و 22 كان لديهم أعراض عدوى الجهاز التنفسي العلوي وثمانية كان لديهم أعراض عدوى الجهاز التنفسى السفلى وأظهر دواء هيدروكسي كلوروكوين فعاليته فى علاج المرضى خاصة بعد إضافة دواء أزيثروميسين إلى بروتكول العلاج المتبع، وتبين أن الدوائين مع بعهضما البعض حققا فعالية أكثر فعالية بشكل كبير في القضاء على الفيروس.

وأزيثرومايسين/ أزيتروميسين، هو مضاد حيوي من مجموعة الماكروليد يُستخدم لعلاج عدد من العدوى البكتيرية، والتي تشمل التهاب الأذن الوسطى، والتهاب البلعوم العقدي، والتهاب الرئة، واسهال المسافرين، وبعض الالتهابات المعوية الأخرى، ويمكن أيضًا استخدامه لعدد من الأمراض المنقولة جنسيًا بما في ذلك عداوى الكلاميديا والسيلان. ‏ووفقا للدراسة أنه على الرغم من صغر حجم العينة، فإن المسح الذي تم اجراؤه يظهر أن علاج هيدروكسى كلوروكوين، يرتبط بشكل كبير بانحسار واختفاء الفيروس لدى مرضى COVID-19 و يتم تعزيز التأثير بواسطة أزيثروميسين.

الدراسة الفرنسية أكدت أنه تم اللجوء لهذا النوع من الأدوية خاصة لأنها من الأدوية القديمة التى استخدمت من قبل كعلاج مضاد للفيروسات، وهى تعد استراتيجية مثيرة للاهتمام لآن هذا النوع من الدواء أمن أثناء الاستخدام طويل المدى ويسمح بجرعة يومية منه وكان يستخدم علاج هيدروكسي كلوروكوين (600) يوم لمدة 12 إلى 18 شهرًا منذ أكثر من 20 عامًا.

لذلك تم اتخاذ القرار فى البدء في إجراء تجربة سريرية تهدف إلى تقييم تأثير هيدروكسي كلوروكوين على فيروس كورونا بعد موافقة وزارة الصحة الفرنسية الصحة، وتم بالفعل إدراج العلاج للمرضى فى المستشفى بمرسيليا بعد التأكد من إصابتهم بفيروس كورونا وتم استبعاد المرضى إذا كان لديهم حساسية معروفة من هيدروكسي كلوروكين أو الكلوروكين أو كان لديه موانع معروفة أخرى للعلاج بعقار الدراسة ، بما في ذلك اعتلال الشبكية ، نقص أنزيم G6PD كما تم استبعاد السيدات الذين يقومن بالرضاعة الطبيعية والمرضى الحوامل مارس  وهذه التجربة مسجلة في سجل التجارب السريرية للاتحاد الأوروبى، العدد مارس 2020.

‏ وتم بدء العلاج بمنح المرضى كبريتات هيدروكسى كلوروكين 200 ملجرام عن طريق الفم، ثلاث مرات فى اليوم خلال عشرة أيام ، وتلقى ستة مرضى دواء أزيثروميسين هيدروكسى كلوروكين بواقع قرص 500 ملجرام فى اليوم الأول يليه 250 ملجرام في اليوم الواحد لمنع العدوى البكتيرية الفائقة. وعند مقارنة تأثير العلاج هيدروكسي كلوروكوين كدواء واحد وتأثير مركب هيدروكسي كلوروكين وأزيثروميك مجتمعة ، نسبة المرضى الذين لديهم النتائج السلبية PCR في عينات البلعوم الأنفى كانت مختلفة بشكل ملحوظ بين الإثنين تمت معالجتها بمزيج هيدروكسى كلوروكين وأزيثروميسين.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة