جوجل يحتفي بأول طبيب اكتشف تعقيم اليدين

الجمعة، 20 مارس 2020 06:00 م
جوجل يحتفي بأول طبيب اكتشف تعقيم اليدين

احتفل جوجل، اليوم الجمعة، بالطبيب المجري المشهور أجناتس سيملفيس، الذي وصف بـ«منقذ الأمهات» ورائد عمليات التطهير الشاملة، وذلك بالتزامن من انتشار فيروس كورونا المستجد «كوفيد 19».

من هو أجناتس سيملفيس؟

ولد إيجنز فيليب سيملفيس، فى العاصمة المجرية بودابست المجرية عام 1818، ويعد أحد الرواد الأوائل فى عمليات التطهير الشامل والذى وصف بأنه "مُنقِذ الأمهات"، بعدما توصل لاكتشاف طريقة لتجنب الأمهات الوالدات الإصابة بحمى النفاس عن طريق تعقيم اليدين فى عيادات التوليد.

أجناتس سيملفيس
أجناتس سيملفيس

وكانت الإصابة بحمى النفاس، منتشرة بطريقة كبيرة فى المستشفيات المنتصف القرن التاسع عشر، بالإضافة إلى أنها غالبًا ما تكون مميتة، حيث بلغت معدل الوفيات بسببها فى تلك الفترة 35%.

Ignaz-Semmelweis

حصل أجناتس على الدكتواره من جامعة فيينا فى النمسا، واشتغل فى مستشفى فيينا العام، افترض سيملفيس نظرية الغسيل باستخدام محاليل الجير المكلور فى عام 1847 وذلك أثناء عمله فى العيادة الأولى للتوليد فى مستشفى فيينا العام، حيث كان معدل الوفيات فى أجنحة الأطباء ثلاثة أضعاف المعدل فى أجنحة القابلات، كما نشر كتابًا عن النتائج التى حصل عليها فى علم أسباب الأمراض، مفهوم حمّى النِفاس وكيفية الوقاية منها.

Capture
 
وبالرغم من المنشورات المتعددة للنتائج التى قلل فيها غسل اليدين معدل الوفيات لتصل لنسبة أقل من 1%، فإن ملاحظات سيملفيس تعارضت مع الآراء العلمية والطبية المقررة آنذاك، كما أن المجتمع الطبى رفض أفكاره، بالإضافة إلى أن بعض الأطباء غضبوا من اقتراح وجوب غسل أيديهم.
2
 
ولم يتمكن سيملفيس من تقديم تفسيرات علمية مقبولة للنتائج التى حصل عليها، واكتسبت ممارسات سيمفليس قبولاً واسعًا بعد وفاته بسنين قليلة، عندما أثبت لويس باستير نظرية الجرثومة، وعلى إثر ذلك قام جوزيف ليستر بممارسة ذلك وإجراء عمليات باتباع وسائل النظافة الصحية، مع تحقيق نجاحٍ عظيم.
 
أجناتس
أجناتس

والأغرب أنه فى عام 1865، أُحيل سيملفيس إلى مستشفى الأمراض العقلية حيث توفى فى 13 أغسطس من نفس العام، بسبب تسمم الدم عن عمر ناهز 47 عامًا، وكان هذا من المفارقات العجيبة.

download

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق