لمواجهة انتشار كورونا.. المترو والسكة الحديد يدرسان إيقاف حركة القطارات

الثلاثاء، 24 مارس 2020 04:00 م
لمواجهة انتشار كورونا.. المترو والسكة الحديد يدرسان إيقاف حركة القطارات
السكة الحديد

كشفت مصادر مطلعة بوزارة النقل عن دراسة إيقاف حركة القطارات في السكة الحديد والمترو ضمن الإجراءات الاحترازية لمنع انتشار كورونا وسط مطالبات للعاملين ومناشدات لهم على صفحاتهم على مواقع التواصل الاجتماعى بسرعة إيقاف على القطارات بالمرفقين بسبب صعوبة تعقيم كافة القطارات بشكل كامل مع استمرار التكدسات فى بعض المحطات والقطارات.

وقالت مصادر، إن قرار إيقاف حركة القطارات ليس قرار الوزارة وحدها إنما قرار مشترك للدولة وبناء على رؤى الجهات المعنية، وأن هناك تعليمات مشددة من الوزير بضرورة استمرار أعمال التعقيم والتطهير للقطارات والمحطات على مدار اليوم، مع ضرورة ارتداء العاملين المتعاملين مع الجمهور للكمامات الطبية وتعقيم الأيدى كل ساعتين على الأقل.
 
وأضافت المصادر أن كلا من مرفق السكة الحديد والمترو يعملا بأقصى طاقة متاحة من القطارات العاملة لتقليل التكدسات، كما يتم توزيع وزيادة أعداد الصرافين على شبابيك الحجز بالمحطات لتقليل التكدس أمامها مع زيادة المداخل والمخارج نحو الأرصفة ضمن الإجراءات الاحترازية لمواجهة وتقليل الاختلاط بين المواطنين.
 
وأوضحت المصادر أن الوزارة لا يمكنها إيقاف حركة القطارات بالمرفقين وحدها دون موافقة الجهات المعنية الأخرى بجانب طلب وزارة الصحة إيقاف حركتها، مشيرة إلى أنه حتى الآن لم تطلب وزارة الصحة إيقاف حركة القطارات أو غيرها من الجهات المعنية بالدولة، وأنه عندما يصدر قرار إيقاف الحركة سيتم إعلانه وتنفيذه حفاظا على أمن المواطنين.
 
وأكدت المصادر أن الوزارة شددت على قيادات السكة الحديد والمترو استمرار حملات تعقيم وتطهير القطارات والمحطات على مدار اليوم، مع الاهتمام بشكل خاصة بأعمال النظافة سواء للقطارات داخل الورش أو في المحطات، ضمن الإجراءات لمواجهة فيروس كورونا فى إطار خطة الدولة لمنع انتشار الفيروس والوقاية منه، مع استمرار حملات التوعية للركاب عبر لصق الملصقات بالمحطات والقطارات التى توعى بأعراض المرض بجانب حملات التوعية للعاملين وكيفية الوقاية منها وضرورة الإلتزام بالكمامات الطبية وتعقيم الأيدى خصوصا المتعاملين مع الجمهور.
 
وأضافت المصادر أنه تم نشر عدد كبير من الملصقات في المحطات والقطارات للتوعية بالوقاية وأعراض فيروس كورونا، وما يمكن أن يفعله الراكب في حالة شعوره بالأعراض، بجانب التنسيق مع وزارة الصحة لتوفير عدد من رجال الحجر الصحى بالمحطات الرئيسية لسرعة التعامل فى حالة اكتشاف أي حالات بين الركاب يشتبه فى إصابتها بالفيروس.
 
كانت شركة المترو وهيئة السكة الحديد أطلق كل منهما حملة موسعة لتطهير القطارات والمحطات وتعقيمها ضد فيروس كورونا، ضمن إجراءات وزارة النقل للمحافظة على القطارات والمحطات نظيفة دائما ضد فيروس كورونا، حيث يقوم بتنفيذ الحملة عمال النظافة بالمترو والسكة الحديد في إطار خطة الدولة الاحترازية لمواجهة الفيروس.
 
ويقوم عمال النظافة بالسكة الحديد بتطهير وتعقيم القطارات ودورات المياه بها خصوصا القطارات العادية ضمن إجراءات الدولة الاحترازية لمواجهة فيروس كرونا، كما لجأ المرفقون إلى تعليق ملصقات فى المحطات والقطار للتوعية بالفيروس وأعراضه وكيفية التصرف في حالة شعور الراكب بأعراض محتملة للفيروس.
 
وقالت المنشورات التى تم لصقها في المحطات والقطارات إن الحالات المشتبه فى إصابتها هى أى شخص يعانى من ارتفاع درجة الحرارة حتى 38 درجة مئوية فأكثر بجانب وجود كحة، أو أي مخالط لحالة مؤكدة لفيروس كورونا المستجد أو أحد العاملين أو المترددين على أماكن تقديم الرعاية الصحية التى تم الإبلاغ عن وجود حالات إصابة مؤكدة بها أو أي مريض كان محجوز بالمستشفى وله تاريخ سفر أو إقامة بدولة الصين.
 
وأضافت المنشورات أن الحالات المؤكدة هي المشتبهة التي تم تأكيد إصابتها معمليا بعدوى فيروس كورونا، مؤكدة أن أي حالات مؤكد يشتبه في إصابتها أو ظهور أعراض الفيروس عليها يتم الإبلاغ عنها عبر الخط الساخن لوزارة الصحة رقم 105.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق