لمواجهة كورونا.. ماذا قالت «الأوقاف» عن كيفية آداء صلاة الجنازة و «الجمعة» المقبلة؟

الثلاثاء، 24 مارس 2020 12:00 م
لمواجهة كورونا.. ماذا قالت «الأوقاف» عن كيفية آداء صلاة الجنازة و «الجمعة» المقبلة؟
وزارة الأوقاف

دخلت وزارة الأوقاف، فتوى وإجراءات فقه "النوازل" ضمن إجراءات الدولة للحد من تفشى وباء كورونا المعدى، وذلك بتناولها آراء فقهية يتم العمل بها فى حالة الأوبئة ووقوع الأحداث الكبرى التى تهدد المجتمعات.

وأعلنت وزارة الأوقاف، عن خطة العمل لمواجهة كورونا وإدارة المساجد، وذلك خلال اجتماع برئاسة الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، وأقر الاجتماع الذى ضم مجلس الوكلاء وغرفة عمليات الوزارة، إعادة توزيع جميع العمال على المساجد بحيث لا يبقى مسجد واحد أو زاوية أو مصلى ليس فى مسئولية أحد من العمال مع التحذير من ترك مفاتيح أى مسجد أو زاوية مع الأهالى ويمكن تكليف العامل بأكثر من مسجد عند الضرورة.
 
وكلفت الأوقاف، رئيس القطاع الدينى بتقديم بيان يومى بتمام التنفيذ من مدير المديرية، والتشديد على عدم فتح المساجد تحت أى ظرف لا فى صلاة الجنازة ولا فى غيرها وتصلى الجنازة فى الساحات المفتوحة أو الخلاء ولا يتم فتح المسجد على الإطلاق بأية حال من الأحوال ولا سيما أن صلاة الجنازة ليس بها ركوع ولا سجود ولا تعد إقامتها بالمسجد شرطا لصحتها وهى فرض كفاية إذ قام به البعض سقط عن الباقين، مشددة على أن عقوبات المخالف ستكون حاسمة قد تصل إلى إنهاء الخدمة.
 
وتشير قرارات الأوقاف، إلى قبول فتوى فقه "النوازل" الذى يجوز الأخذ بالرأى المنفرد الذى يقلل الخطر، حيث يجوز الصلاة وقوفا بالأحذية على الجنائز، بل شدد هذا الرأى على ضرورة أداء صلاة الجنازة على المتوفى على المقبرة بالأحذية.
 
وكلفت الأوقاف، إمام المسجد بمتابعة التنفيذ فى مسجده والمساجد أو الزوايا أو المصليات المحيطة به والتى ليس بها إمام معين، سواء فى الغلق أم فى تنفيذ الأذان فى المساجد دون الزوايا والمصليات، ويسجل ذلك فى دفتر مسجده.
 
وقررت الأوقاف، ربط صرف جميع بدلات الإمام بتنفيذ القرارات مع خصم جميع بدلاته من دروس وقوافل وبدل صعود منبر حال إخلاله بالتكليفات، وخصم البدلات من المفتشين والإدارات كل فى نطاق مسئوليته، وكذلك رؤساء الأقسام ومفتشى المتابعة ومدراء المديريات.
 
وقام الشيخ حافظ سلامة بفتح مسجده فى السويس للصلاة بالمخالفة لقرار وزارة الأوقاف، وأقام "سلامة" الشعائر بالمسجد فى صلوات ظهر وفجر اليوم، وصلوات العصر والمغرب والعشاء مساء السبت، بعد صدور قرار وزير الأوقاف فى الثانية ظهرا، وقامت وزارة الأوقاف بإبلاغ حافظ سلامة بمخالفته وأنها لن تترك المخالفة، وسوف تتخذ إجراءات قانونية ضده وضد من يسانده لعموم القرار فى جميع محافظات مصر، وأن القانون سوف يسرى على الجميع.
 
وحيال مخالفة أخرى أوصى الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، محققى الوزارة بفصل أو إحالة إمام مسجد خالف تعليمات غلق المساجد، لباحث دعوة، حيث أحيل للجنة القيم بديوان عام الوزارة للتحقيق معه اليوم الاثنين، مؤكدا أن إنهاء الخدمة هو الجزاء المناسب لمن يخالف التعليمات فى ظل هذه الظروف الاستثنائية.
 
وقرر الوزير، وقف عباس أحمد عباس إمام وخطيب بمحافظة بنى سويف عن العمل، مع خصم بدل الدروس والقوافل وصعود المنبر لمدة ثلاثة أشهر، نظرًا لمخالفة قرارات الوزارة بشأن غلق المساجد، وبناء على مذكرة رئيس القطاع الدينى رئيس غرفة المتابعة بديوان عام الوزارة،  وأكد الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف أن صلاة الجمعة القادمة، ستؤدى ظهرًا في المنازل، ولا مجال لخطبة الجمعة في أي مكان مسجد أو استديو أو غير ذلك، أو حتى إذاعتها مسجلة دفعًا لأي التباس، ويمكن أن يتم إذاعة تلاوات قرآنية في الوقت المخصص تلفزيونيًّا أو إذاعيًّا لصلاة الجمعة .
 
وأكد الوزير، على عدم إذاعة أي صلوات مسجلة في الفجر أو في غيره، والاكتفاء برفع أذان النوازل بصيغته التي أعلنتها الوزارة سابقًا، دفعًا لأي التباس، وحرصًا على الالتزام التام بالتعليمات الصادرة في هذا الشأن وعدم الالتفاف عليها بأي شكل أو طريق .

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق