كورونا تزيد آلام الاقتصاد التركي.. تضاؤل بنحو 2 % في 2020

الأربعاء، 25 مارس 2020 02:00 م
كورونا تزيد آلام الاقتصاد التركي.. تضاؤل بنحو 2 % في 2020
رجب طيب أردوغان

توقعت مؤسسة Capital Economics البحثية، ومركزها لندن، في تقرير لها حول تأثير وباء كورونا على الدول النامية، تضاؤل الاقتصاد التركي بنحو 2 % خلال عام 2020.

وسبق وتوقعت المؤسسة البريطانية تسجيل الاقتصاد التركي نموا بنحو 4.3 % خلال العام الجاري 2020.

تقول مؤسسة كابيتال البريطانية، إن تأثير الضربة التي وجهها كورونا إلى الاقتصاد سيظهر في الربع الثاني من العام، وأن اقتصادات كل الدول النامية ومن بينها تركيا ستتضاءل، مضيفة أن أبعاد الضربة الناجمة عن الفيروس سيحددها نصيب أكثر القطاعات المتأثرة كالسياحة والترفيه والبيع باالتجزئة من إجمالي الاقتصاد.
 
وأشارت إلى أن حصة السياحة في تركيا وكرواتيا من إجمالي الاقتصاد تفوق حصة الدول النامية الأخرى، وأن هذا الوضع سيؤدي إلى تأثر اقتصادات الدولتين بالفيروس بشكل عنيف.
 
وفي سياق متصل، توقعت مؤسسة أبحاث السياسات الاقتصادي التركية تضاؤل اقتصاد أنقرة لنحو 10 % خلال مارس الجاري، وذلك في أكثر السيناريوهات تفاؤلاً، مضيفة وأن معدلات النمو السنوية ستتراجع إلى 4.3 % في حال نمو الاقتصاد بنحو 5.5 % خلال الفترة المتبقية من العام ومقارنة بالفترة عينها من العام الماضي.
 
وكشف تحليل الوقف عن تراجع النمو السنوي إلى 3.3 % في حال تضاؤل إجمالي الناتج المحلي خلال النصف الأول من العام بنحو 20 %، وتراجع النمو السنوي إلى 0 %  في حال تضاؤل إجمالي الناتج المحلي خلال النصف الأول من العام بنحو 66%.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق