تقرير دولي: 65 % من الأفارقة يعملون في الزراعة ونصف عائدات التصدير تأتي من المزارعين

الخميس، 26 مارس 2020 09:00 ص
تقرير دولي: 65 % من الأفارقة يعملون في الزراعة ونصف عائدات التصدير تأتي من المزارعين
سامي بلتاجي

65 % من سكان أفريقيا يعملون في الزراعة، كما تمثل الزراعة ما بين 25 إلي 30 % من الناتج المحلي، علاوة علي أنها تمثل أكير من نصف عائدات التصدير... هذا ما أكد عليه تقرير مكتب الحوكمة للعلوم بلندن، بعنوان: "نظرة مستقبلية.. مستقبل الغذاء والزراعة".

وأشار التقرير إلي أن العقود الأخيرة لم تشهد إلا إضافة مساحة صغيرة نسبيا إلى الرقعة الزراعية، وعلى الرغم من نمو الناتج العالمي من المحاصيل بنسبة وصلت إلى 115%، في الفترة ما بين 1967 و2007، فإن مساحة الأرض المستخدمة للزراعة لم تزيد إلا بنسبة 8%، وبلغ إجمالي الأرض الزراعية في 2011، وقت صدور التقرير، 4 مليون و400 ألف هكتار؛ في حين أنه على الصعيد العالمي، سوف تتعرض الأراضي الزراعية للضغط المتزايد نتيجة التنافس عليها، وذلك للاستخدامات الأخرى، وستتم خسارتها بسبب التحضر والتصحر والتملح وارتفاع منسوب سطح البحر، على الرغم من إمكانية ظهور بعض الخيارات للمحاصيل الزراعية التي تتحمل ارتفاع نسبة ملوحة التربة أو الزراعات المائية، بينما من المقدر تحسن جودة ما يصل إلى 16% من إجمالي مساحة الأرض، متضمنة أراضي المحاصيل والمراعي والغابات؛ وذلك بحسب ما نقل مشروع مستقبل الغذاء والزراعة.

 

وبالتوازي مع فوائد الزراعة، يشير تقرير مكتب الحوكمة للعلوم، إلى أن انبعاثات الغازات الدفينة الناجمة عن النظام الغذائي العالمي، تشكل جزءا كبيرا من الانبعاثات ككل، وتحتاج إلى تركيز الجهود للتخفيف من تغير المناخ؛ حيث يقدر إسهام الزراعة نفسها في انبعاثات الغازات الدفينة بنسبة 12% إلى 14%، بما في ذلك تلك المرتبطة بإنتاج الأسمدة؛ ويرتفع الرقم إلى 30% أو أكثر عند إضافة تكاليف خارج المزرعة، وخاصة تحويل الأراضي.

 

 

 
 
1

 

2
 
4
 

 

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق