متى ينتهي؟.. كورونا يفرض حظر التجوال في العالم

الخميس، 26 مارس 2020 09:00 ص
متى ينتهي؟.. كورونا يفرض حظر التجوال في العالم
حظر تجول
أمل غريب

أخضع فيروس كورونا المستجد، أكثر من مليار شخص حول العالم للعزلة في منازلهم للحد من انتشار الوباء القاتل، وفرضت عدد من الدول حالة حظر تجوال كلي أو جزئي في بعض المناطق، بينما فرض البعض حظر لحركة المواطنين في الطرق العامة لمنع أي تجمعات تعمل على زيادة عدد المصابين والوفيات، وكانت آخرها مصر، بعدما واصلت حصيلة ضحايا الفيروس بالارتفاع، بالتزامن مع محاولات دول العالم، لوقف تفشي المرض بين مواطنيها.

وفي هذا التقرير ترصد (صوت الأمة)، الدول العربية والأوروبية التي لجأت إلى فرض حظر التجوال في الشوارع، لإلزام المواطنين بالبقاء في منازلهم لوقف تفشي فيروس كورونا المستجد، الذي أدى بحياة أكثر من 15 ألف شخص حتى الآن، حول العالم، حيث سجلت 15189 حالة وفاة، أغلبها في أوروبا إذ سجلت 9197 وفاة، فيما تجاوزت حالات الوفيات داخل إيطاليا 5476 حالة، وإسبانيا 2182

إيران

تعد إيران من أولى الدول التي فرضت حظر التجوال في جميع أنحاء البلاد، حيث أنها من بين البلدان الأكثر انتشاراً لفيروس كورونا بعد إيطاليا والصين.

وسُجلت أغلب الإصابات بالفيروس القاتل في مدن (طهران، غيلان، قم، أصفهان، مركزي، قزوين، مازندران، ألبرز)..

المملكة العربية السعودية

أعلنت فرض حظر تجول في جميع أنحاء البلاد، لمدة 21 يوما، في إطار إجراءات مواجهة انتشار فيروس كورونا، حيث سيبدأ حظر التجوال من الساعة الـ 7 مساءً إلى الـ 6 صباحًا، وفرضت قيودا صارمة وغرامات لمن يخالف قرار حظر التجوال.

الكويت

فرض مجلس الوزراء الكويتي، حالة حظر التجوال في جميع أنحاء البلاد، مطلع الأسبوع الجاري، اعتبارا من من الساعة الـ 5  مساءً، حتى الـ 4 صباحاً، يومياً، لمكافحة تفشي فيروس كورونا على أراضيها، كما قررت منع صلاة الجماعة وصلاة الجمعة داخل المساجد.

تونس

قررت الحكومة التونسية، مطلع الأسبوع الجاري، فرض حالة حظر التجوال في جميع أنحاء البلاد، والذي يسري بدأ من الساعة الـ 6 مساء حى الـ 6 صباحا، وكلفت الجيش ببتسيير دوريات داخل الشوارع، للتأكد من تطبيق القرار، وللحد من انتشار فيروس كورونا.

العراق

فرضت الحكومة العراقية، حظر التجول في بغداد من 17 مارس وحتى 24 من نفس الشهر، باستثناء حظر البضائع، للحد من انتشار فيروس كورونا، إلا أنه مع ارتفاع حالات الإصابة بين العراقيين، أضطرت إلى تمديد حظر التجوال مرة أخرى لمدة 14 يوما أخرى.

الأردن

كانت المملكة الأردنية، أحد الدول العربية التي فرضت قرار حظر التجوال على مواطنيها، فور اكتشاف عدد من الحالت المصابة بفيروس كورونا، والذي سيحد من تحركات نحو 10 ملايين نسمة، كإجراء احترازي للحد من انتشار فيروس كورونا.

ليبيا

على الرغم من عدم تسجيل ليبيا، إلا حالة إصابة وحيدة بين مواطنيها بفيروس كورونا المستجد، إلا أن حكومة الوفاق الليبية، طبقت قرارا بحظر التجوال الليلي، مطلع الأسبوع الجاري، في طرابلس العاصمة والمدن الواقعة تحت سيطرتها غرب البلاد، كإجراء استباقي للوقاية من فيروس كورونا.

كما طبقت الحكومة الليبية الشريعة حظر التجوال في عدد من المدن الليبية، مشكلة لجنة مكافحة وباء فيروس كورونا المعنية بإصدار القرارات اليومية الاحترازية للوقاية من الوباء 

المغرب

فرضت المغرب حظر التجوال بين مواطنيها، نهاية الأسبوع الماضي، بعد تسجيل  حالة الوفاة الـ 3 بفيروس كورونا، بالإضافة إلى إعلان حالة الطوارئ الصحية لأجل غير مسمى.

موريتانيا

بعد أكشافها حالة الإصابة الثانية بفيروس كورونا بين مواطنيها، قررت الحكومة الموريتانية، نهاية الأسبوع الماضي، فرض حظر التجوال في جميع أنحاء البلاد، ابتداء من الساعة 8 مساء وحتى 6 صباحًا، للحد من انتشار الفيروس القاتل.

إيطاليا

في خطوة تعتبر متأخرة للغاية، قررت الحكومة الإيطالية، فرض حالة حظر التجوال بين مواطنيها في جميع أنحاء البلاد، بعد أسابيع من تفشي فيروس كورونا المستجد، وأعلنت عن أن أيطاليا بأكملها ستكون منطقة حمراء.

إسبانيا

قررت إسبانيا فرض حالة حظر التجوال لمدة 15 يومًا، بعد تسجيل مئات الإصابات المؤكدة، وذلك ضمن خطوات الحكومة الإسبانية لاحتواء انتشار فيروس كورونا المُستجد.

فرنسا

وفي محاولة حسيسة منها لوقف انتشار فيروس كورونا، قررت الحكومة الفرنسية، منتصف شهر مارس الجاري، دخول البلاد في حجر صحي شامل وفرض حظر التجوال، وطالب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون من المواطنين، بالجلوس في المنازل للتمكن من القضاء على الفيروس القاتل.

سيرلانكا

أعلنت سريلانكا، فرض حالة حظر التجوال على مستوى البلاد، منتصف الأسبوع الجاري، فور ارتفاع أعداد المصابين بفيروس كورونا  إلى 65 شخصا، بينه 26 شخصًا عائدين من إيطاليا، كما أعلنت الحكومة السيرلانكية أنها ستطبق حظر التجوال بصرامة شديدة في شتى أنحاء البلاد، كما سيواجه المخالفون للقرار، الاعتقال، والسجن لمدة تتراوح بين 6 أشهر وعامين.

التشيك

أعلنت الحكومة التشيكية، حظر التجوال في كافة أرجاء البلاد، للحد من الانتشار المخيف لفيروس كورونا، الذي اجتاح أراضيها، وكالبت المواطنين بالبقاء في المنزل، ولا وإنه قد تُفرض عقوبات تصل إلى 3 ملايين كرونة تشيكية على انتهاكات القرار ومخالفة القانون.

الولايات المتحدة الأمريكية

فرضت 7 ولايات أمريكية، على المواطنين البقاء في المنازل، من أجل المساهمة في الحد من تفشي فيروس كورونا، كان من أهمها ولايات أوهايو ولويزيانا كاليفورنيا ونيويورك ونيوجيرسي وكونيتيكت وإيلينوي، والتي تشكل قطاعا كبيرا من سكان الولايات المتحدة الأمريكية.

السلفادور

وردا على تفشي فيروس كورونا على أراضيها، أعلن رئيس السلفادور نجيب أبو كيلة، مطلع الأسبوع الجاري، فرض حظر التجول لمدة 30 يوما، كما منعت سلطات الهجرة دخول المسافرين القادمين من إيران.

 

 

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق