كل ما يخص امتحانات نهاية العام الدراسي: لا امتحانات للشهادة الإعدادية وصفوف أخرى

الجمعة، 27 مارس 2020 04:02 م
كل ما يخص امتحانات نهاية العام الدراسي: لا امتحانات للشهادة الإعدادية وصفوف أخرى
الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم

 

مساء أمس الخميس، أعلن الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، مجموعة إجراءات جديدة تخص طلبة الشهادات الإعدادية والثانوية، في ظل إجراءات الدولة لمواجهة فيروس كورونا المستجد.

وتأتي القرارات تيسيرًا على الطلاب فى هذه الظروف الاستثنائية التى تمر بها البلاد مع مراعاة الحفاظ على المخرجات التعليمية، تتعلق بأداء الامتحانات واستكمال المنهج الدراسى.

 

 
ونستعرض في السطور التالية أبرز القرارات التي اتخذها وزير التعليم من بداية الإجراءات الاحترازية، والخاصة بطلاب المراحل التعليمية:
 
- جميع سنوات النقل (من الصف الثالث الابتدائى حتى الثانى الإعدادى):
سيتم الاكتفاء بما درسه الطالب فى الفصل الدراسى الثانى حتى يوم 15 مارس 2020 (بداية تعليق الدراسة) وسيتم مراعاة ذلك فى المشروع البحثى.
 
- سوف تستكمل أجزاء المناهج المتبقية (والتى كان من المقرر تدريسها بعد قرار تعليق الدراسة لجميع السنوات التعليمية) فى العام الدراسى التالى، أما بالنسبة لطلبة الصف الثالث الثانوى تم الاتفاق مع وزارة التعليم العالى على أن يتم تدريسها فى السنة التمهيدية لكل الكليات.
 
- الصف الأول والثانى الثانوى:
تشمل الاختبارات الإلكترونية كل ما درسه الطالب فى الفصل الدراسى الثانى حتى 15 مارس 2020 (بداية تعليق الدراسة)، والاكتفاء بعقد الاختبار التجريبى (المقرر عقده يوم 5 أبريل 2020) لطلبة الصف الأول الثانوى فقط من المنزل، وسيتم تقسيم الطلبة إلى مجموعات على مدار اليوم للدخول على منصة الامتحانات.
 
تقول الوزارة إنه بالنسبة للصف الأول الثانوى سيتم عقد اختبار تجريبى (بدون درجات) يوم 5 أبريل 2020، يؤديه الطلاب من المنزل، كتدريب لتجهيز الطلاب لاختبار نهاية العام، على أن يؤدى طلبة الصفين الأول والثانى الثانوى امتحان نهاية العام الدراسى فى مايو على التابلت فيما درسه الطالب فى الفصل الدراسى الثانى حتى 15 مارس 2020 (بداية تعليق الدراسة)، وسيتم تصحيحه إلكترونيًا، وإرسال نتيجة الامتحان للطلاب، وسيتم إعلان جداول امتحانات نهاية العام للصفين الأول والثانى الثانوى الأسبوع المقبل.
 
وبالنسبة للصف الثالث الثانوي:
سوف تشمل الامتحانات كل ما درسه الطالب فى العام الدراسى (الفصل الدراسى الأول + الفصل الدراسى الثانى حتى 15 مارس 2020)، مع الالتزام بالجدول المعلن لامتحانات نهاية العام، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية التى تضمن سلامة أبنائنا الطلاب وزيادة عدد اللجان.
 
وبالنسبة لطلاب الشهادة المرحلة الإعدادية (الصف الثالث الإعدادى):
يتم الاكتفاء بتقديم مشروع بحثى للترم الثانى ويعد شرطًا للنجاح ويحصل الطالب (بعد نجاحه فى المشروع) على نتيجة الفصل الدراسى الثانى كاملة 100%، وسيكون تنسيق الانتقال للمرحلة التعليمية التالية (ثانوى عام/فنى) بمجموع الفصلين الدراسيين الأول والثانى معًا.
 
وأعلن وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، عدة إجراءات لطلبة التعليم الفنى، التعليم الفنى (سنوات النقل):
استمرار الطلاب فى أنشطة التعلم عن بعد من خلال القنوات التعليمية (قناة مصر التعليمية 11747 رأسى - نايل سات)، وقناة التعليم الفنى على موقع اليوتيوب حتى يوم الخميس 16 أبريل 2020، وتم إتاحة جميع المواد الدراسية والتعليمية المصورة لسنوات النقل بمدارس التعليم الفنى (أون لاين) على منتديات قطاع التعليم الفنى (www.fanyeduc.yoo7.com).
 
- قناة التعليم الفنى على يوتيوب:
https://www.youtube.com/channel/UC0ICJfzsyx7M29DPpFXFx2Q
 
وفى مدارس التكنولوجيا التطبيقية ومدارس الجدارات (سنوات النقل): سيتم التواصل بين المعلمين والطلاب طوال فترة تعليق الدراسة عن طريق استخدام موقع https://edmodo.org
 
- الفترة من 18 حتى 23 أبريل 2020 (طلبة التعليم الفنى وطلبة مدارس التكنولوجيا التطبيقية): تكليف الطلاب بإجراء أنشطة تعليمية عن بعد، وتشمل أبحاث ومشروعات ودراسات تطبيقية، وتنفيذ تصميمات باستخدام البرامج التخصصية على الحاسب، وإعداد عروض تقديمية مصاحبة للأنشطة التعليمية.
 
وفى الفترة من 26 أبريل حتى 15 يونيو 2020: إعداد كل طالب ملف مجمع بالأنشطة التعليمية التى أنجزها، ويقوم الطالب بتسليم الملف إلى مدرسته بعد الانتهاء من إعداده، وترحيل التطبيق العملى للجدارات العملية والتطبيقية لحين حضور الطالب إلى المدرسة قبل بدء العام الدراسى الجديد بثلاثة أسابيع، وسيتم إصدار النتائج النهائية لطلاب النقل بناء على ملف الأنشطة التعليمية الذى يسلمه الطالب، وأدائه فى الأنشطة العملية التى ستتم قبل بدء العام الدراسى الجديد بثلاثة أسابيع، بالإضافة إلى نتائج الفصل الدراسى الأول.
 
وبالنسبة لطلاب الشهادات الأجنبية، بالنسبة للمدارس الدولية (الشهادة البريطانية، والدبلومة الأمريكية)، وجاءت القرارات كالتالى:
 
أولاً- الشهادة البريطانية:
 
- من الصف الأول حتى التاسع: إجراء مشروع بحثى من خلال إدارة المدرسة للانتقال إلى الصف الأعلى.
 
- الصفوف (6 و8 و9): يتولى المركز الثقافى البريطانى مخاطبة هيئات الاختبار لرد رسوم الاختبارات المقررة.
 
- الصفوف (10 و11 و12): تتواصل الوزارة مع المركز الثقافى البريطانى لتحديد أسلوب التقييم.
 
- بالنسبة لامتحانات المواد القومية: من الصف 1 حتى 11 يتم إجراء مشروع بحثى للانتقال إلى الصف الأعلى، ولطلبة الصف 12 يتم اختبارهم مع اختبارات الصف الثالث الثانوى العام كما هو متبع.
 
ثانياً- الدبلومة الأمريكية:
 
- من الصف الأول حتى الثانى عشر: إجراء مشروع بحثى بالتواصل مع إدارة المدرسة بالإضافة إلى اختبارات الفصل الدراسى الأول شرطًا للانتقال إلى الصف الأعلى.
 
- الصف 12 والالتحاق بالجامعات، وتنقسم إلى جزئين:
 
* للطلاب الذين لم يجتازوا امتحان الـ SAT: يمثل الـGPA نسبة 100% من المجموع للالتحاق بالجامعة، وعقد امتحان قبول تقوم به وزارة التعليم العالى فى المواد المؤهلة حسب كل تخصص.
 
* للطلاب الذين اجتازوا امتحان الـSAT، يختار الطالب بين الالتحاق بالجامعة طبقاً لمعايير العام الماضى (الـGPA 40% والـSAT 60%)، أو أن يمثل الـGPA 100% من مجموع دخول الجامعة.
 
- للطلاب الراغبين فى الالتحاق بالكليات العلمية: يشترط أن يكون الطالب قد أتم المواد المؤهلة للتخصص المستهدف، أو أن يجتاز الطالب امتحان SAT ll طبقاً لمعايير العام الماضي.
 
- بالنسبة لامتحانات المواد القومية: من الصف 1 حتى 11 يتم إجراء مشروع بحثى ويضاف إلى نتائج اختبارات الفصل الدراسى الأول للانتقال إلى الصف الأعلى، أما عن طلبة الصف 12 يتم اختبارهم مع اختبارات الصف الثالث الثانوى العام كما هو متبع.
 
كما أعلن وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، عن تفاصيل المشروعات البحثية المطلوبة من الطلاب، وجاءت كالتالى:
 
- يوم 2 أبريل 2020: سيتم الإعلان عن الإطار العام للمشروع البحثى المطلوب وكيفية تصحيحه، على أن يتم تكليف الطلاب بالمشروعات البحثية المطلوبة يوم 5 أبريل 2020.
 
وحذر الوزير من الغش بين الطلاب فى عمل المشاريع (البحث)، قائلاً: "سيتم استبعاد المشاريع (الأبحاث) المتطابقة، لأن ذلك يعد عملاً غير قانونيًا وغير أخلاقيًا".
 
وبالنسبة لأبنائنا الطلاب بالخارج، أعلن الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، عن إتاحة الدخول إلى المكتبة الرقمية (https://study.ekb.eg) من الخارج، وذلك فى سبع دول هى: "الإمارات، السعودية، البحرين، الكويت، الأردن، لبنان، إيطاليا"، خلال الأسبوع المقبل.

فى إطار الاجراءات التى تتخذها الدولة لمواجهة فيروس كورونا المستجد، 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق