بعد وقفها تحصيلها لعامين بسبب كورونا.. كيف استفاد المزارعون من ضريبة الأطيان؟

السبت، 28 مارس 2020 03:14 م
بعد وقفها تحصيلها لعامين بسبب كورونا.. كيف استفاد المزارعون من ضريبة الأطيان؟
هبة جعفر

أعلن الرئيس عبد الفتاح السيسي، تأجيل تحصيل ضريبة الأطيان الزراعية لمدة عامين ضمن إطار الإجراءات الاحترازية وتعويض المزارعين عن الأضرار التي تعرضت لها الدولة من جراء انتشار فيروس كورونا المستجد، ورغم أن المزراعين تم إعفاءهم منها 4 سنوات، فبعد الإجراءات الجديدة تم مد الإعفاء لمدة عامين آخرين، ونرصد في هذا التقرير أبرز المعلومات عن هذه الضريبة.
 
التعريف بضريبة الأطيان الزراعية
- هي مبالغ من المال النقدي يفرض بنسبة 14% من القيمة الإيجارية للفدان الواحد في السنة ويلتزم ممول المكلفة للأطيان الزراعية بسداده للدولة سنويا.
 
خصائص ضريبة الأطيان الزراعية
ضريبة عينية أكثر منها شخصية، فهي تعتمد كليا على القيمة الإيجارية المحددة بمعرفة لجان التقسيم والتقدير دون أي خصم وهذا أمر متفق مع طبيعة الضريبة إذ إنها تصيب الإيراد الإجمالي الذي يحققه الممول خلال سنة الربط لا السنة السابقة على الربط أي على إيراد لم يتحقق بعد بل يفترض أنه في طريقه إلى التحقيق وتتمثل العينة في إنها ضريبة تستحق على الإيراد الذي تغله الأرض الزراعية كائنا ما كان مالكها أو واضع اليد عليها ولا مجال للبحث في ظروف المكلف بأدائها.

يتوافر في أحكام ربطها نوع من الشخصية
 
- وهذا متمثل في قانون الإعفاء والتخفيف رقم 370 / 1953 الذي أعفى كل ممول لا تتجاوز ضريبة الأطيان المفروضة على أطيانه أربعة جنيهات.
 
- أما بالنسبة للممولين الذين تتجاوز الضريبة المربوطة على أطيانهم أربعة جنيهات في السنة ولا تزيد عن عشرين جنيها يتم خصم 4.60 ثم يتم حساب الضريبة تبعا للقانون السابق ذكره.
 
- ويتمثل أيضا في أحكام القانون 51 / 1973 الذي يعفى كل مالك أو حائز (الفلاح) لا تزيد جملة مساحة ما يملكه أو يحوزه من الأراضي الزراعية بكافة أنحاء الجمهورية عن ثلاثة أفدنه ولا مانع من أن نذكر التعريف الذي استقرت عليه المحكمة الدستورية العليا أن الفلاح هو "الشخص الذي يكون مصدر دخله الرئيسي الزراعة" ولا مجال للبحث في ظروف بأدائها.

تقوم على التماثل 
 
- يتوافر في أن وعائها يتحدد وفقا لدرجة خصوبة وجودة معدن الأرض الزراعية وبالتالي يكون هذا الإيراد العقاري متساويا ولهذا تتسم بأنها ضريبة توزع بمعنى أنه لا ارتباط لها بقدر المساحة بل بدرجة التماثل في معدن وجودة وخصوبة الأرض.
 
ضريبة ثابتة لمدة مناسبة
 
- لأن من ضمن عضوية لجان التقسيم والتقدير المختصة بتقدير القيمة الإيجارية السنوية اثنان من المزارعين أحدهما عضو مجلس إدارة إحدى الجمعيات التعاونية الزراعية ويختارهما المحافظ.

تفرض على دخل وعائها الممولين
 
- إذ تقدر القيمة الايجارية بمعرفة لجان التنظيم والتقدير وتظل هذه القيمة ثابته .

يعلمها الممول سلفا ولا تحتاج إلى إقرار منه
 
- الممولون يشتركون في تقدير وعائها وتنشر هذه التقديرات بعد اعتمادها نشرا محليا ونشرا عاما بالجريدة الرسمية.

مرتبطة ارتباطا وثيقا بضرائب ورسوم أخرى
 
- من حيث وعائها فهو يتخذ أساسا لتحديد قيمة إيجار العقارات التي تستغلها الشركات العقارية أو المنشات الزراعية المتخذة شكل الشركات المساهمة، وكذلك هذه الإيجارية تدخل في وعاء الضريبة العامة على الإيراد، فضلا عن أن قيمة الضريبة القيمة تتخذ أساسا لتحديد بعض الضرائب الإضافية أو الرسوم.

لا زالت تحتفظ بخاصية العمومية
 
- بمعنى إنها تسرى في كافة أنحاء الإقليم مع تخصيص حصيلتها للمجالس المحلية.
 
مجال ونطاق فرض ضريبة الأطيان الزراعية
- وفقا لاحكام القانون رقم 113 لسنة 1939 فرضت ضريبة الأطيان الزراعية بنسبة 14% من الإيجار السنوي للأراضي .
 
وعاء ضريبة الاطيان الزراعية وأسلوب تقديره
- هي تلك القيمة الايجارية للفدان الواحد في السنة والمقدرة بمعرفة لجان التقسيم والتقدير بعد اعتماد قراراتها من المحافظ المختص.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق