"خليك في البيت.. واستشيرنا" و"طبيبك لحد البيت".. الأطباء يواجهون كورونا بمبادرات الملائكة

السبت، 28 مارس 2020 10:32 م
"خليك في البيت.. واستشيرنا" و"طبيبك لحد البيت".. الأطباء يواجهون كورونا بمبادرات الملائكة
فيروس كورونا
أمل عبد المنعم

انطلق العديد من المبادرات الطبية من جميع أطباء مصر في العديد من المحافظات وكذلك النقابات التي حرصت على تقديم المساعدات  لمواجهة فيروس "كورونا" ومنعه من الانتشار، ولعدم الزحام في المستشفيات، وبقاء المواطنيين بالمنازل، ولم يكتفي أطباء مصر، بدورهم في المستشفيات، بل أطلقوا مبادرات تطوعية بلا مقابل لتقديم استشارات طبية عبر خدمة "واتس اب" ليضربوا أروع الأمثلة في العطاء والتضحية في ظل الظروف الوبائية التي يشهدها العالم.

وزارة الصحة
أطلقت الوحدة المركزية لشؤون مقدمي الخدمة الطبية بوزارة الصحة والسكان، هاشتاج "# جيش _ مصر _الأبيض، لإرسال رسائل شكر لكل أعضاء الفريق الطبى المشاركين فى الحجر الصحى، فى أنحاء مصر، لعلاج مرضى كورونا.
 
لم ينس الأطباء، فى الهاشتاج المخصص لهم، دور رجال الإسعاف الذين ضربوا مثالا فى الإخلاص والتفاني وقت الأزمات، موجهين لهم الشكر، باعتبارهم كالمحاربين فى المعارك.

أطباء عين شمس
حرص مستشفيات جامعة عين شمس على صحة المواطنين في ظل الظروف الصحية العالمية الطارئة، والحرص على التزام المواطنين البقاء فى منازلهم حماية لهم من خطر العدوى، تم تكثيف خدمة الطب عن بعد بالمستشفيات الجامعية.
 
 ويتم تسهيل الحصول على الخدمة الطبية عن طريق تطبيق الواتس آب على الرقم المجانى التالي لطب المسنين 01050136035، ويتلقى أحد  الاستشاريين الرسائل ويتم تصنيف حالة كل مريض، فحالة يتم تشخيصها أو متابعتها عن طريق الواتس اب، وحالة تحتاج استشارة صوت وصورة وسوف يرسل إليك فى هذه الحالة رابط وميعاد تقابل فيه الاستشارى، وما عليك غير الضغط على الرابط دقائق معدودة قبل الميعاد المحدد، و حالة تحتاج الفحص وسوف يتم إخطارك بالعيادة المناسبة لحالتك فى مستشفيات جامعة عين شمس، وحالة تحتاج التوجه إلى الطوارئ 
 
وأكدت مستشفيات جامعة عين شمس أن جميع الاستشاريين من كبار الأطباء والمتخصصين من جامعة عين  شمس في مجال طب ورعاية المسنين.

نقابة الأطباء
عملت نقابة  الأطباء على جمع البيانات والتوزيع الجغرافي للأطباء الراغبن في العمل، حتى يتم تنظيمهم في مجموعات ثم تدريبهم بالتعاون مع أطباء متخصصين فى مكافحة العدوى من الاطباء البشريين، للقيام على مواجهة الازمة حتى يكون أطباء الأسنان مستعدين لاداء الدور المنوط بهم إذا ما تفاقمت الأوضاع، وذلك بهدف استغلال كافة الطاقات البشرية المؤهلة لمكافحة العدوى وتقديم يد العون والمساعدة من كافة أفراد الطاقم الطبي هي المعيار الأهم في القدرة على السيطرة عليه والخروج بأقل الخسائر.

نقابة الصيادلة
أعلن الدكتور مصطفى الوكيل، مؤسس مبادرة "صيادلة ضد الاستغلال.. معا ضد كورونا"، إطلاق مجموعة من الصيادلة لمبادرة وطنية لتوزيع المستلزمات الطبية بالمجان، لمكافحة فيروس كورونا ونشر الوعى والتصدى لمافيا السوق السوداء الذين استغلوا الأزمة ورفعوا أسعار المستلزمات الطبية بصورة غير مقبولة.
 
وتتضمن المبادرة تحضير المحلول المعقم وتوزيعه (مجانا) على المساجد والكنائس، وعلى بعض المصالح الحكومية ذات الاقبال الكثيف اضافة إلى عمل حملات توعية للمواطنين عن الطرق والآليات الصحيحة للوقاية من كورونا، وكذلك توزيع الكحول والجوانتى الطبى (مجانا) على كبار السن ومرضى الجهاز التنفسى، وبسعر التكلفة .

نقابة الأسنان
أطلقت النقابة العامة لأطباء الأسنان، مبادرة لتشكيل فرق من أطباء الأسنان بكافة محافظات مصر، وذلك في ظل الوضع الراهن، وطبقا للتجارب التي مرت بها العديد من الدول في مواجهة CoViD-19  ، فيروس كورونا المستجد، وفي ظل عجز الأطباء البشريين الذي تعاني منه مصر.

نقابة التمريض
أكدت نقابة التمريض، بدورها أنه تم تجهيز الطواقم التمريضية على مستوى الجمهورية وتدريبها بشكل مكثف للتعامل مع حالات المشتبه فى إصابتها بفيروس كورونا.

نقابة البيطريين
نقابة البيطريين انضمت أيضا إلى جيش مصر الأبيض، وأكد الدكتور خالد العامرى، النقيب العام للأطباء البيطريين، إن الأطباء البيطريين على مستوى الجمهورية، انضموا إلى جيش مصر الأبيض، لمواجهة فيروس كورونا المستجد، كوفيد 19، بالإضافة إلى أن الأطباء البيطريين يتحملون حاليا تطهير كافة المؤسسات، والأماكن العامة على مستوى الجمهورية، لتقليل فرص انتشار العدوى، مؤكدا أن البيطريين كعادتهم خط دفاع صلب وقوي ضد الأمراض التى تهاجم الإنسان.

أطباء الإسكندرية
دشن أساتذة كلية الطب بجامعة الإسكندرية مبادرة لاستقبال استشارات المواطنين فى كافة التخصصات والإجابة على تساؤلاتهم حتى لا يضطروا للخروج من المنزل وتم تدشين صفحة على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك لاستقبال كافة التساؤلات، ولاقت المبادرة اقبال كبير من الأطباء للمشاركة فى المبادرة ايمانا بدورهم لمساعدة الدولة المصرية فى الحد من انتشار فيروس كورونا وعدم نزول المواطنين من المنازل .
 
والأطباء المشاركين فى المبادرة هم كبار اساتذة الطب بجامعة الإسكندرية ومنهم عمداء سابقون لكلية الطب جامعة الإسكندرية، مشيرا إلى أن المبادرة لها رسالة مؤكدة من الأطباء بخطورة الخروج من المنزل فى هذه الفترة مطالبين كافة المواطنين بالالتزام بالتعليمات وعدم الخروج نظرا لخطورة الموقف.
 
أطباء الاسماعيلية
أطلق أطباء ومواطنون وجمعيات أهلية فى الاسماعيلية مبادرات تطوعية تهدف لمساعدة وتوعية المواطنين من خطورة انتشار فيروس كورونا وتقوم بتعقيم وتطهير الأماكن العامة ووسائل المواصلات، و أطلق الأطباء حملة "تهدف لتقديم الاستشارات الطبية ومتابعة الحالات المرضية على مواقع التواصل الاجتماعى بهدف مساعدة أى مريض فى علاجه دون الاضطرار للخروج من منزله".
 
 وأكد الدكتور محمد مشالى، أمين الصندوق بمجلس نقابة أطباء الإسماعيلية أن الجروب تم إنشاؤه على "الفيس بوك" واشترك فيه مئات الاطباء من كافة التخصصات الطبية المختلفة، وتحت شعار "هنساعد كبار السن" أطلق مواطنون حملة تطوعية لتوفير الاحتياجات وشراء المستلزمات الغذائية لكبار السن ممن يعيشون بمفردهم بمنازلهم داخل مدن ومراكز الإسماعيلية فى محاولة للحد من انتشار فيروس كورونا.

أطباء القليوبية
دشن أطباء محافظة القليوبية، مبادرة "أمكث في بيتك واستشر طبيبك" والتي تضم العديد من التخصصات المختلفة بمجال الطب، وذلك كخطوة منهم للتأكيد على دورهم الكبير في مواجهة فيروس كورونا المستجد "كوفيد 19"، أنهم حائد الصد الأول ضد أية أوبئة تصيب المجتمعات، وذلك من خلال جروب على مواقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك".
 
ولقى الجروب إقبالا كبيرا من الأطباء، حيث تخطي الأعضاء خلال ساعات عشرات الآلاف، إلى جانب استجابة عدد كبير جدا من الأطباء للانضمام للمبادرة بجميع التخصصات المختلفة، حيث يقوم المواطن باستعراض كافة الأعراض التي يواجهها بشأن الأمراض، ثم يتواصل مع الطبيب المختص عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي أو تطبيق "واتس آب"، ليرد الطبيب بكتابة الدواء اللازم له.

أطباء دمياط
وفي محافظة دمياط، دشن مجموعة من الأطباء، مبادرة جديدة "خليك بالبيت...استشيرنا أطباء دمياط"، وهى استشارة الطبيب عبر "جروب" يضم المئات من الأطباء بمختلف التخصصات الطبية، والجروب تم تدشينه من قبل بعض الأطباء وبعض الشباب المتطوعين وتخطى المائة ألف عضو، الغرض منه تشجيع المواطن على المكوث في المنزل وفي حالة وجود استشارة طبية تتم عن طريق الجروب.
 
أطباء بني سويف
مبادرة أطلقها أطباء وأساتذة كلية الطب بجامعة بني سويف للمساعدة في مجابهة كورونا بإنشاء جروب على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، تحت عنوان " الزم بيتك .. استشرنا.. دكاترة بني سويف"، بهدف تلقي الاستفسارات الطبية الأولية في جميع التخصصات، وانضم إلي هذا الجروب قرابة 51 ألف مشترك ما بين أطباء ومرضى وأعضاء.
 
والعمل في هذه المبادرة تطوعي، تم صياغته في إطار الأزمة التي تمر بها البلاد، وتهدف إلى تخفيف العبء عن المرافق الطبية، من خلال تطبيق استشارات طبية أولية وتوجيههم تجاه ما يجب عمله وليس للتشخيص أو العلاج النهائي، وفي الغربية والبحيرة وكفر الشيخ كانت هناك مبادرات مماثلة من اطباء هذه المحافظات.

أطباء المنيا 
أطلق العشرات من شباب مدينة سمالوط، شمال المنيا، مبادرة وطنية لتوصيل الأطباء للمنازل تحت عنوان "طبيبك لحد البيت" وتم إنشاء جروب خاص علي موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، وذلك لمساعدة المرضي في حالة الطوارئ والكشف عليهم بدون أجر، في وقت الحظر.
 
و أنشأ جروب على الفيس بوك تحت عنوان "طبيبك في بيتك" وتم إضافة المئات من أهالى سمالوط وأيضا إضافة العشرات من الأطباء ذو التخصصات المختلفة ملبيين لأراء الشباب، وعبروا عن موافتهم انهم في استعداد تام للكشف علي حالات الطوارئ.

أطباء دمنهور
ودشن أطباء مستشفى حميات دمنهور بمحافظة البحيرة مبادرة "خليك في بيتك وإحنا معاك" للتوعية من فيروس كورونا، المبادرة جاءت للتوعية والوقاية من فيروس من خلال إعلان أرقام تليفوناتهم للاتصال بهم فى أى وقت، للرد على استفسارات المواطنين على مستوى الجمهورية ، وليس على مستوى محافظة البحيرة فقط.
 
وأكد الدكتور أحمد هواش مدير مستشفى حميات دمنهور، أن مبادرة "خليك في بيتك وإحنا معاك"، شارك فيها حتى الآن ٥ أطباء بالمستشفى قابلين للزيادة خلال الأيام القادمة، موضحا أن المبادرة  تهدف للحد من انتشارالفيروس المستجد من خلال الرد على إستفسارات المواطنين عبر هواتف المحمول.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر تعليقا