إلى طلاب الثانوية العامة.. الامتحانات تشمل أجزاء المنهج المقررة فقط

الأحد، 29 مارس 2020 12:00 م
إلى طلاب الثانوية العامة.. الامتحانات تشمل أجزاء المنهج المقررة فقط
وزاره التربيه والتعليم

كشفت مصادر مطلعة، داخل وزارة التربية والتعليم، تفاصيل إجراء تعديل على المواصفات الفنية لأسئلة امتحانات الثانوية العامة بعد قرار أداء الطلاب الاختبارات في المنهج الدراسي منذ بدء العام الدراسى وحتى 15 مارس الجارى فقط.
 
وفي وقت سابق قررت التعليم، أداء الطلاب الاختبارات في المنهج الدراسي منذ بدء العام الدراسي وحتى 15 مارس الجاري فقط، مع اعتبار باقي منهج الترم الثاني خارج أسئلة الامتحان على أن يستكمل الطالب دراسته في الكليات في السنوات المقبلة.
 
وبحسب المصادر، فإن الدكتور رضا حجازى، نائب الوزير لشئون المعلمين يعقد خلال الأٍسبوع الجارى اجتماع موسع مع مديري عموم تنمية المواد الدراسية بصفتهم رؤساء اللجان الفنية لوضع أسئلة امتحانات الثانوية العامة، لإجراء تغيير على مواصفة الأسئلة بالتنسيق مع المركز القومي للامتحانات والتقويم التربوى، موضحة أن الأسئلة تنحصر في المقرر الدراسي منهج الترم الأول إضافة إلى منهج الترم الثانى حتى منتصف مارس الجاري.
 
وأضافت المصادر، أن مديرى عموم تنمية المواد حددوا فعليا أخر الدروس التي يقف عندها منهج الترم الثانى حتى منتصف مارس وبالتالى سيتم التقييد بالأسئلة فى الأجزاء المحددة فقط، مشيرة إلى أنه لن يتم تغيير عدد أسئلة الامتحان فى كل مادة رغم أن المنهج أصبح بسيطا وقليلا ولكن سيتم توزيع الأسئلة على ما تم إقراره فعليا من المناهج حسب كل مادة.
 
وأوضحت المصادر، أن الأسئلة ستراعى جميع مستويات الطلاب وستكون مباشرة وواضحة، ولن يجد الطالب صعوبة فى التعامل معها، مشددة على أن الأسئلة يجب أن تتضمن أيضا توازن نسبى لأظهار المستويات المختلفة للطلاب وحتى يتميز الطالب الفائق الذى يرغب فى الحصول على مجموع عال، قائلة: ستكون هناك جزئيات للطالب المتميز حتى لا يتساوى الجميع فى النهاية، كما أن الأسئلة ستكون متزنة حتى لا ترتفع المجاميع وتؤدى إلى إرتفاع الحد الأدنى للقبول بكليات القمة،قائلة: الامتحان سيكون وفق معايير ومواصفات كل عام ولكن فى حدود المنهج المقرر فقط دون تجاوزه.
 
وشددت المصادر، على أنه لن يفاجئ الطلاب فى اللجان بأن هناك أجزاء فى ورقة الأسئلة من خارج المنهج، وستراعى اللجان الفنية لواضعى الامتحانات المقررات فعليا، موضحة أنه على الطلاب أن يلتزموا بجميع أجزاء المنهج ولا يلجأون لفكرة "التنشين" مشيرة إلى أن الطلاب مطالبين بجميع الجزئيات بلا استثناء والمنهج أصبح بسيطا، قائلة: دفعة الثانوية العامة هذا العام محظوظة للغاية بسبب تخفيف المنهج الدراسى وأيضا الأسئلة ستراعى الظروف التى تمر بها البلاد والتى أثرت على الطلاب وطريقة تحصيلهم بعد توقف الدراسة.
 
وتابعت المصادر: أن المحاضرات التى يتم بثها فى القنوات التعليمية ستكون فى المنهج المحدد فقط، منذ بداية العام الدراسى حتى أخر موضوع فى منهج منتصف مارس الجارى.
 
وبحسب المصادر، فإنه على طلاب الثانوية العامة متابعة الأجزاء المحددة من منهج الترم الثاني بدقة وتركيز حتى لا يترك الطالب درس أو موضوع بحجة أنه غير مقرر ويفاجئ بجزئية منه في أسئلة الامتحانات نهاية العام، متابعة: «مصلحة الطلاب تؤخذ في الاعتبار الأول لدى الطلاب لأن الوزارة تسعى بالامتحان إلى قياس نواتج التعلم لدى الطلاب».
 

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر تعليقا