كيف تعتني بمريض مشتبة أو مؤكد بفيروس كورونا داخل المنزل؟

الأحد، 29 مارس 2020 04:32 م
كيف تعتني بمريض مشتبة أو مؤكد بفيروس كورونا داخل المنزل؟
أمل عبد المنعم

أصدرت مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها (CDC) ومنظمة الصحة العالمية (WHO) مبادئ توجيهية حول كيفية إعداد الأفراد للاستجابة لهذا التهديد على الصحة العامة، وعرض موقع "boldsky"، أهم الأسئلة عن كيفية الاعتناء بمريض مشتبة أو مؤكد بفيروس كورونا في المنزل.
 
- كيف تعتني بمريض مصاب بـ COVID-19 مشتبه به أو مؤكد؟ 
 
لا يجب بالضرورة إدخال مريض COVID-19 الذي يعاني من أعراض خفيفة إلى المستشفى إلا إذا تدهورت صحة المريض، يمكن رعاية المرضى الذين يعانون من مرض خفيف فقط في المنزل بمفردهم، مع الأخذ في الاعتبار ما دام يتابعهم الأطباء ويعتني بهم أفراد الأسرة. 
 
و تقترح منظمة الصحة العالمية أنه يمكن رعاية المرضى الذين يعانون من أعراض خفيفة وبدون حالات صحية كامنة، مثل الفشل الكلوي، وأمراض الرئة أو القلب، وحالات ضعف المناعة في المنزل، في مثل هذه الحالات، يجب على أخصائيي الرعاية الصحية إجراء تقييم للتحقق مما إذا كانت البيئة المنزلية مناسبة لتوفير الرعاية للمريض أم لا.
 
و يجب على العاملين في مجال الرعاية الصحية أيضًا تقييم ما إذا كان المريض والعائلة قادرين على الحفاظ على التدابير الوقائية التي سيتم التوصية بها كجزء من عزل الرعاية المنزلية، وتشمل هذه نظافة اليدين، نظافة الجهاز التنفسي، التنظيف البيئي والحد من الحركة حول المنزل أو منه، إذا تم تعليق أحد أفراد أسرتك أو تأكيده باستخدام COVID-19، فسيكون لديك العديد من الأسئلة في ذهنك بخصوص الحالة وكيفية تجنب انتشار المرض.
 
- إذا كنت مريضًا بـ COVID-19 فماذا أفعل؟
 
إذا كنت مريضًا باستخدام COVID-19، فإن مراقبة الأعراض لديك أمر في غاية الأهمية، يجب عليك التحقق من درجة حرارة جسمك يوميًا وطلب العناية الطبية على الفور إذا كان مرضك يتدهور.
 
- أعيش مع شخص مريض بـ COVID-19، ماذا علي أن أفعل؟
 
 نظف جميع الأسطح التي يتم لمسها، مثل مقابض الأبواب والكونترتوب والهواتف والمراحيض ومستلزمات الحمامات والأجهزة اللوحية ولوحات المفاتيح وطاولات بجانب السرير كل يوم،  ونظف الأسطح التي قد تحتوي على سوائل جسدية أو دم واغسل ملابسك جيدًا.
 
- كيف أعتني بشخص مريض بـ COVID-19؟
 إذا كنت تعتني بشخص مصاب بمرض فيروس تاجي مشتبه به أو مؤكد ، فهناك أشياء تحتاج إلى القيام بها لتجنب الإصابة بالمرض ولإبقاء باقي المنزل خاليًا من الجراثيم، يجب عزل المرضى في المنزل، وضع المريض في غرفة جيدة التهوية، و الحد من حركة المريض في المنزل وتقليل المساحات المشتركة، و قم بتنظيف ملابس المريض وبياضات السرير ومناشف اليدين والحمام بصابون الغسيل أو المنظف والماء أو الغسالة على درجة حرارة 60-90 درجة مئوية ، و استخدام فراش نظيف للمريض.
 
كما يجب تنظيف أواني تناول الطعام بالماء والصابون بعد الاستخدام، و يجب توفير قناع طبي للمريض لاحتواء إفرازات الجهاز التنفسي، و يجب ارتداؤه يوميًا والتخلص منه، إذا كان المريض غير قادر على ارتداء قناع طبي، استخدم منديل لتغطية الفم والأنف، و  بعد الاستخدام  اغسل المناديل يوميا بالصابون أو المنظفات والماء، و لا تعيد استخدام أقنعة وقفازات المريض، و يجب التخلص من قفازات وقناع المريض في صندوق النفايات بغطاء في غرفة المريض.
 
- هل عائلتي معرضة لخطر الإصابة بعدوى COVID-19 مني؟ 
لمنع خطر انتشار الفيروس لعائلتك، حافظ على المسافة من خلال فصل نفسك عن أفراد الأسرة والحيوانات التي تعيش في منزلك، تجنَّب الاتصال الوثيق مع أفراد عائلتك الخمسة وأفراد عائلتك ولا تشارك معهم المواد الغذائية والأواني والأطباق والمشروبات والمناشف وبياضات الأسرة، ضع قناع للوجه طوال اليوم واغسل يديك بشكل متكرر.
 
- ما هي الطرق الأخرى لحماية أسرتي من الاتصال بـ COVID-19 وكيف يمكنهم المساعدة في حماية أنفسهم؟ 
هناك العديد من الطرق للمساعدة في الحد من تعرضهم للفيروس، وهذه تشمل ما يلي: 
- يجب أن يبقى أفراد العائلة في غرفة مختلفة وإذا لم يكن ذلك ممكنًا، حافظ على مسافة ستة أقدام من الشخص المريض.
-  يجب على أحد أفراد الأسرة الذي يتمتع بصحة جيدة وليس لديه أي ظروف أساسية رعاية المريض. 
- تدرب على نظافة اليدين قبل وبعد رعاية المريض، قبل وبعد إعداد الطعام، قبل تناول الطعام وبعد استخدام المرحاض. 
- استخدم مناشف ورقية يمكن التخلص منها لتجفيف يديك بعد غسلها. 
- يجب على مقدم الرعاية ارتداء قناع أثناء رعاية المريض. 
- بعد الاستخدام قم بإزالة القناع عن طريق إلغاء ربطه بدلاً من لمس الجزء الأمامي من القناع.
-  اغسل يديك على الفور بالماء والصابون. 
- تجنب الاتصال المباشر بالسوائل الجسدية والدم وبراز المريض. 
- استخدم القفازات والأقنعة التي تستخدم لمرة واحدة عند التعامل مع البراز والبول والنفايات الأخرى. 
- نظف وعقم الأسطح مرة واحدة يوميًا على الأقل. 
- قم بارتداء قناع وقفازات أثناء تنظيف الأسطح أو التعامل مع ملابس أو فراش المريض. 
- يجب تنظيف أي سطح ملوث بإفرازات الجهاز التنفسي أو سوائل جسدية أخرى بالصابون أو المنظفات والماء ثم تطهيره بمنظف منزلي عادي.
س: كم من الوقت يجب أن أكون في الحجر الصحي الذاتي؟
يجب أن تكون في الحجر الصحي الذاتي حتى يرشدك طبيبك وإدارات الصحة الحكومية والمحلية بخلاف ذلك، يجب أن يبقى مرضى COVID-19 في الحجر الصحي الذاتي حتى يُعتقد أن خطر انتقال العدوى الثانوية إلى الآخرين منخفض، و توصي منظمة الصحة العالمية مرضى COVID-19 الذين تم الاعتناء بهم في المنزل بالبقاء في عزلة ذاتية حتى تم اختبارهم سلبيًا باستخدام اختبار PCR الذي تم إجراؤه مرتين من العينات التي تم جمعها بفارق 24 ساعة على الأقل، و ينصح المرضى بالبقاء في عزلة ذاتية لمدة أسبوعين إضافيين بعد زوال الأعراض.
- ما الخطوات التي يجب عليّ اتخاذها إذا كان لدي اتصال مباشر بالمريض؟ 
أخبر الطبيب أو مقدم الرعاية الصحية الخاص بك أنك تظهر أعراض فيروس التاجي، إذا كنت تذهب إلى المستشفى ارتدي قناعًا، ومارس نظافة اليد والجهاز التنفسي واحتفظ بمسافة ستة أقدام عن الآخرين أثناء وجودك في المستشفى.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق