مجرد اجتهادات علمية.. مستشار الرئيس يكشف حقيقة دور تطعيم الدرن في الحد من انتشار كورونا

الأحد، 29 مارس 2020 09:56 م
مجرد اجتهادات علمية.. مستشار الرئيس يكشف حقيقة دور تطعيم الدرن في الحد من انتشار كورونا
فيروس كورونا
ابراهيم الديب

 
خلال الساعات الماضية، تشبث كثير من المواطنين بأمل أن يكون تطعيم الدرن الذي تلقيناه أطفالاً يمثل حائط صد أمام فيروس كورونا، قبل أن يشكك البعض في المعلومة، ويحيلها البعض إلى البخحث والتحقيق. 
 
 الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار الرئيس عبدالفتاح السيسي للشئون الصحية والوقاية، قال إن ما يتم الإعلان عنه من دراسات هو مجرد اجتهادات علمية.
 
واضاف تاج الدين في تصريح خاص لـ“ صوت الأمة“، أن الدراسة العلمية سالفة الذكر، والتي قام بها علماء من استراليا طالما لم يصدر بها ورقة علمية بحثية او اكلينيكية، لا يمكن الاعتماد عليها، لافتا أن العلماء حول العالم يجتهدون وكذلك مصر.
وتابع، أن هناك خطة تم وضعها لمواجهة فيروس كورونا، وتم عرضها على الرئيس عبد الفتاح السيسي، ولكن لن يتم الإفصاح عن تفاصيلها خلال هذه الفترة.
 
"قيد البحث والدراسة“  بهذه الجملة أعلن باحثون أستراليون،  عن إجراء اختبارات على نطاق واسع من البشر لمعرفة ما إذا كان اللقاح المستخدم لعقود للوقاية من السل يمكن أن يحمي العاملين بقطاع الصحة من COVID-19، كورونا أم لا.
 
الباحثون في معهد مردوخ لأبحاث الأطفال في ملبورن، أكدوا أن تجربة لقاح BCG من المقرر أن تجرى على 4000 عامل في القطاع الصحي في جميع أنحاء أستراليا لتحديد ما إذا كان يمكن أن يقلل من أعراض COVID-19، واوضحوا أن النتائج إلى الآن مبشرة.
 
وأوضح الباحثون وفق دراستهم العلمية، أن عقار السل المطور قد يتم استخدامه لحين وجود مصل لـ  COVID-19 ويقلل من اضرار  COVID-19 على الجهاز التنفسي بنسبة ٧٥٪، موضحين أن هذا العلاج مازال يعطى لأكثر من 130 مليون طفل سنويا لهذا الغرض ، إلا أن BCG يعززمن مناعة البشر ويدربها على الاستجابة للجراثيم بكثافة أكبر.
 
كاثرين نورث، مديرة معهد مردوخ، قالت إن هذه التجربة ستسمح باختبار فعالية اللقاح ضد أعراض COVID-19 بشكل صحيح، وقد تساعد في إنقاذ حياة عمال الرعاية الصحية البطولية في الخطوط الأمامية ”.
 
في سياق منفصل، ذكر موقع روسيا اليوم، أن الوكالة الفيدرالية الروسية للطب والبيولوجيا، أعلنت تمكنها من تطوير دواء لعلاج المرض الذي يسببه فيروس كورونا "كوفيد-19"، على أساس عقار "مفلوكوين" المضاد للملاريا.
 
وكانت الوكالة الطبية البيولوجية الروسية أعلنت، أنها طورت سبعة نماذج أولية للقاحات ضد فيروس كورونا، ونسبت وكالة أنباء (تاس) الروسية فى نسختها باللغة الانجليزية إلى فيرونيكا سكافوريتسوفا مديرة الوكالة قولها "حتى اليوم طورت الوكالة الطبية البيولوجية الروسية سبعة نماذج للقاحات مُهَندسة جينيًا تم جمعها من بروتينات مُدمجة كل منها يحتوى على محددات مُستضدية أى أجزاء تتفاعل مع الفيروس". 
 
 

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق