بعد وصوله لأدنى مستوياته عالميا.. متى يعود سعر النفط للارتفاع مجددا؟

الأربعاء، 01 أبريل 2020 04:00 ص
بعد وصوله لأدنى مستوياته عالميا.. متى يعود سعر النفط للارتفاع مجددا؟
انخفاض أسعار النفط عالميا
تامر إمام

انخفاض تدريجي لسعر النفط عالميا بدأ منذ مطلع العام الجاري 2020، ولكن هذا الانخفاض تحول سريعا إلى انهيار حقيقي منذ اندلاع أزمة فيروس كورونا، لينخفض سعر النفط إلى أدنى مستوياته، وهو ما يثير قلق العديد من القطاعات التي تعتمد على النفط بشكل رئيسي.

السؤال الأبرز الآن، هل سيعود سعر النفط للارتفاع مجددا؟ ومتى سيحدث ذلك؟

ووفقا لاستطلاع أجرته وكالة رويترز اليوم الثلاثاء، فإن أسعار النفط ستظل تحت 40 دولارا للبرميل هذا العام، إذ تقوض الإجراءات الرامية لوقف الانتشار العالمي الفائق السرعة لفيروس كورونا الطلب، في حين يفاقم انهيار اتفاق لأوبك+ تخمة في الإمدادات آخذة في الزيادة.

ويتوقع الاستطلاع الذي شمل 40 محللا، أن يبلغ متوسط أسعار خام برنت 38.76 دولار للبرميل في 2020 بانخفاض 36% عن توقعات عند 60.63 دولار في استطلاع أجرى في فبراير.

وجرى خفض توقعات 2020 لخام غرب تكساس الوسيط إلى 35.29 دولار للبرميل من توقعات الشهر الماضي التي بلغت 55.75 دولار.

يجري تداول أسعار كلا خامي برنت وغرب تكساس الوسيط حاليا في نطاق يقل قليلا عن عشرين دولارا، وانخفض خام القياس العالمي برنت بما يقرب من 70% من مستويات مرتفعة بلغها في يناير، إذ أضرت إجراءات العزل العام العالمية بسبب الفيروس بالطلب، في حين غمرت حرب الأسعار السعودية الروسية السوق بالإمدادات.

وتكبدت أسعار النفط، التي كانت ضعيفة بالفعل، مزيدا من التراجع في مارس عندما انهار اتفاق لتخفيض الإمدادات بين منظمة البلدان المصدة للبترول (أوبك) وروسيا ومنتجين آخرين في إطار ما يعرف بمجموعة أوبك+.

ويتوقع المحللون انكماش الطلب العالمي بما بين 0.7 مليون وخمسة ملايين برميل يوميا في 2020، وهو ما يحتمل أن يفوق التراجع في 2009 خلال الأزمة المالية العالمية.

وتجد السعودية صعوبة في بيع خام إضافي لشركات التكرير بسبب ارتفاع أسعار الشحن مع انخفاض الطلب.

وأظهر الاستطلاع أن الإنتاج الأمريكي قد ينخفض بما بين 0.5 مليون وثلاثة ملايين برميل يوميا.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق