أول "فيمنست" في مصر.. قصة النقابية عايدة فهمي في ذكرى ميلادها

الثلاثاء، 31 مارس 2020 11:13 م
أول "فيمنست" في مصر.. قصة النقابية عايدة فهمي في ذكرى ميلادها
النقابية عايدة فهمي
كتب- محمد أبو ليلة

هي أول عاملة تصبح عضو مجلس إدارة نقابة عمالية في مصر عبر التاريخ النقابي المصري، وكانت من أوائل المطالبين بالمساواة بين الرجال والنساء في الأجور.

 

ومن هنا بدأت شهرتها النيابية كإحدى المدافعات عن حقوق المرآة العاملة، إنها النقابية المصرية عايدة فهمي، والتي ولدت قبل اليوم ال ٣١ من مارس عام ١٩١٨ في حي السيدة زينب بالقاهرة، وحصلت علی ليسانس الحقوق وماجستير في القانون بعد رحلة كفاح بدأتها 1937.

 

وتعتبر عايدة أول عاملة تصل لعضوية مجلس إدارة نقابة عمالية في مصر في شركة مصر للبترول عام 1946، وعينت سكرتير عام لنقابة شل بالانتخاب 1952 .

بصماتها 

ومن أشهر البصمات النقابية لها، أنها اقترحت إصدار مشروع قانون بتعديل القانون 1933 لتشغيل النساء وطالبت بالتأمين الصحي للنساء وتخفيض ساعات العمل.

 

وقد مثلت مصر في أول مؤتمر للبترول والذي عقد بالجامعة العربية عام 1959، ومثلت عمال مصر في وفدها الرسمي لمؤتمر التضامن الآسيوي - الأفريقي عام 1958.

تكريمها 

ثم رشحت لانتخابات مجلس الشعب عن دائرة ابن الرشيد ولم يحالفها التوفيق، وأصبحت عضو بالصالون النسائي الأدبي، وقد كرمتها سوزان مبارك والاتحاد العام لنقابات العمال في أول احتفال بعيد المرأة المصرية 1994-1995.

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق