"دمنا واحد" و" صفي نيتك" و" كلنا واحد".. مبادرات شبابية للتصدي لتداعيات أزمة كورونا

الأربعاء، 01 أبريل 2020 11:00 م
"دمنا واحد" و" صفي نيتك" و" كلنا واحد".. مبادرات شبابية للتصدي لتداعيات أزمة كورونا
كورونا
ريهام عاطف

ما خلفته كارثة انتشار "فيروس كورونا" من أزمات اقتصادية خاصة لدي محدودى الدخل وعمال اليومية وكبار السن جعل " المعدن الطيب " داخل المصريين خاصة الشباب يظهر من جديد، ليثبتوا دائما في مواقف الشدة أنهم " قد المسئولية "، وأن لديهم قدرة علي رفع المعاناة عن كاهل المحتاجين وتقديم المساعدة لهم جنبا إلي جنب مع الدولة، لتنطلق من محافظة الاسكندرية العديد من المبادرات الانسانية الشبابية والتي امتدت لبعض المحافظات.

ومن هذه المبادرات ...

دمنا واحد

عقب إعلان بنك الدم لحاجته للتبرع بسبب نقص المخزون، تم إطلاق ملحمة وطنية جديدة وهي مبادرة "دمنا واحد "، والتي أطلقها كلا من حملة " المحليات للشباب "، وجمعية " حماية شبابنا " بالإسكندرية، ليأتي سرعة إطلاق المبادرة من منطلق دور أهمية العمل المجتمعى والوطنى وبعث روح جديدة من التلاحم بين أبناء الوطن .

مبادرة جيل المستقبل 

قال محمود كمال رئيس ومؤسس مبادرة جيل المستقبل أنها مبادرة تطوعية اجتماعية تهدف إلي استثمار الطاقات الشبابية المهدرة في تحقيق التنمية والمشاركة المجتمعية وخدمة المجتمع المدني، فهي تضم الكثير من الشباب الأكفاء الذين يقومون علي تلقي الشكاوي والبلاغات والمقترحات والطلبات وحالات الغير قادرين ودراستها والتحري عنها، والعمل علي سرعة حلها سواء بالجهود الذاتية أو بالتواصل مع المسئولين بمحافظة الإسكندرية والاحياء ومؤسسات الدولة، بحيث يتم تضافر جميع الجهود الشعبية والتنفيذية لخدمة المجتمع المدني. 

 

كما تعمل المبادرة كحلقة وصل ليتم توجيه القادرين لأبسط وأقصر الطرق التي من شأنها مساعدة ودعم الغير قادرين وذوي الاحتياجات الخاصة لحل مشاكلهم وتخفيف معاناتهم، كما يتم دراسة كافة مقترحات المواطنين بحيث تصبح قابلة للتطبيق طبقا للإمكانيات المتاحة والجهود الذاتية بالتعاون مع الجهات المختلفة (محافظة الإسكندرية - الوزارات – المؤسسات الحكومية) للتنفيذ دون تحمل الدولة اية اعباء اضافية قدر الامكان .

صفي نيتك

هي أحدي فاعليات مبادرة جيل المستقبل والتي جاءت لمساعدة بعضنا البعض في ظل الظروف التي تمر بها البلاد، فالمبادرة تدعو للتبرع بأبسط شيء وهي رغيف الخبز " إذا أنا وأنت طلعنا رغيف هنقدر نوفر أكل وشرب لشخص محتاج لقمه لعل وعسى نكون سبب فرحة لأسرة محتاجة في أيام الخير" و" شارك وابدأ بنفسك".

كما دعت المبادرة إلي الذهاب للصيدليات أو السوبر ماركت أو البقال لأن هناك من يحصل علي احتياجاته " ع النوتة " سواء مواد غذائية أو أدوية خاصة أصحاب الأمراض المزمنة، ومن الممكن أن نسدد لهم بع1ض هذه الديون تحت شعار "خففوا عنه".

كلنا واحد

تعمل المبادرة علي تعزيز العمل التطوعي، وهو ما أكدته أمنية عادل نائب رئيس المبادرة وذلك من خلال التعاون لتحقيق الاتصال بين جميع الجهات والمتطوعين، وبالتالي التصدي للكثير من المشكلات علي أرض الواقع، فمثلا يتم حل الكثير من مشكلات المواطنين الخاصة بالصرف الصحي والقمامة من خلال التواصل بالمسئولين، وهو ما نجحنا فيه بالفعل.

أحنا في خدمتكم

ولان كبار السن من أكثر الفئات التي تضررت من انتشار فيروس كورونا، فقد قام عدد من الشباب بإطلاق مبادرة "احنا في خدمتكم " وذلك لمساعدة كبار السن ممن يحتاجون إلي المواد الغذائية أو الأدوية أو إصلاح أي شيء، فبمجرد الاتصال بأحدهم يتم مد يد العون لهم في أسرع وقت خاصة وأنهم من أكثر الفئات التي تم تحذيرها من الخروج من المنزل.

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق