بعد سرقة لوحته "حديقة الربيع".. فان جوخ كان يعانى من مرض عقلى

الخميس، 02 أبريل 2020 10:00 م
 بعد سرقة لوحته "حديقة الربيع".. فان جوخ كان يعانى من مرض عقلى
لوحة فان جوخ

تفاجئ العالم، بقيام مجموعة بسرقة لوحة "دير نونن فى الربيع" أو حديقة الربيع  لـ فان جوخ، التى تقدر بملايين الجنيهات، فى متحف "سينجر لارين" بهولندا، وكان فان جوخ قد رسمها فى عام  1884 أثناء إقامته بمنزل والده، وتسببت عملية سرقة اللوحة فى حزن هولندا على ضياع ثرواتها الفنية التى لا تقدر بثمن فى هذا الوقت، ومن هنا سوف نستعرض العديد من المعلومات التى لا تعرفها عن فان جوخ وفقا لما نشره مزاد سوثبى للفن، أحد بيوت المزادات العالمية.
 
download (4)

على الرغم من شهرة فنسنت فان جوخ، اليوم، إلا أنه لم يحقق أبدًا نجاحًا مهنيًا خلال حياته، باع لوحة واحدة فقط وهو على قيد الحياة قبل وفاته بسبعة أشهر، مقابل 400 فرنك فقط.

ولد فان جوخ عام 1853 فى هولندا، والده وزير الدولة لثيودوروس فان جوخ، ووالدته الفنانة وآنا كورنيليا كاربينتوس.

تم تسميته فنسيت فان جوخ على اسم جده من الأب، لكن تم استخدام الاسم بالفعل لطفل ولد فى السابق لوالديه وهو شقيق أكبر الذى توفى أثناء الولادة قبل عام من ولادته.

يمكن أن يُعزى الكثير من نجاح فان جوخ بعد وفاته إلى أخت زوجته "جوانا" التي التزمت بإعادة توجيه إرثه بعد وفاته.

كان لفان جوخ شقيق أصغر يدعى "ثيو" تاجرًا فنيًا، انتهى به المطاف بأن يكون الداعم الأساسى لفن أخيه الأكبر.

download (1)

يمكن القول أن أشهر أعمال فان جوخ "ليلة مرصعة بالنجوم"، وتم الانتهاء من لوحته أثناء إقامته فى ملجأ فى سان ريمى دى بروفانس، حيث كان يتعافى من انهيار عصبى.

على الرغم من أن اسمه الأخير هو الأكثر شيوعًا "فان جو"، إلا أنه يُنطق فى الواقع "فان جوخ".

بدأ فان جوخ فى الرسم أواخر العشرينات من عمره، وقبل ذلك كان يعمل فى شركة التعامل الفنى الخاصة بعمه فى لاهاى.

download (3)

فى مرحلة ما كان يعتبر وزيرًا مثل والده، درس لمدة عام تقريبًا للتحضير لامتحان القبول في مدرسة اللاهوت فى أمستردام، وفى النهاية رفض قبول الجزء اللاتينى من الامتحان لأنه اعتبرها لغة ميتة للفلاحين، وهذا أدى إلى فصله من المدرسة.

اشتهر فان جوخ بشخصيته القوية والصعبة، وشعر الأصدقاء والزملاء أنه كان لديه ولع بذاته، وأبعد العديد من الزملاء الرسامين بطبيعته الجدلية.

عمل فان جوخ في مرحلة مبشرا دينيا في منطقة تعدين الفحم في بلجيكا، خلال هذا الوقت عانى من يقظة روحية ألهمته بالتخلي عن كل ممتلكاته الدنيوية تقريبًا والبدء في العيش فقيرا، وشعرت سلطات الكنيسة أن هذا غير مناسب لممثل الكنيسة، وتم تسريحه من منصبه.

كان فان جوخ من العصاميين إلى حد كبير، ولم يتلق سوى تدريب فني رسمي لمدة أربعة أشهر فقط قبل وفاته ببضع سنوات.

غالبًا ما تم الانتهاء من لوحاته بسرعة نسبيًا، حيث كان أسلوبه عفويًا وبديهيًا، ما أدى إلى توقف بعض المشاهدين حول هذه النقطة.

download (2)

على الرغم من أنه كان يعاني من درجة من المرض العقلي طوال حياته، إلا أن سلامته العقلية قد تدهورت بشدة فى أواخر الثمانينيات من القرن التاسع عشر، وخلال هذا الوقت يقال أنه شرب زيت التربنتين.

عندما وصلت أخبار التدهور النفسى لفينسنت إلى شقيقه ثيو دفع الرسام بول جوجان للانتقال إلى فرنسا، حيث كان فينسنت يعيش آنذاك وذلك ليراقبه.

إحدى أشهر الحكايات عن حياة فان جوخ هي قطع الفنان لأذنه اليسرى، حيث قطع شحمة أذنه، كما تقول القصة إن فى جدال مع جوجان الذى جعله في حالة جنون لدرجة أنه ألقى بشفرة حلاقة وشوه أذنه، وهناك أقاويل تقال إنه أخذ شحمة الأذن المقطعة إلى بيت دعارة وقدمها هدية لعاهرة.

بعد حادثة قطع الأذن أُدخل فان جوخ إلى مستشفى فندق - ديو القريب، وبمجرد تعافيه من فقدان الدم الهائل، كان يرسم في المنزل خلال النهار، لكنه يقضي لياليه في المستشفى.

download

وقرب نهاية حياته، وقع مواطنون من بلدة آرل عريضة تقول إن ذلك الشخص يشكل خطراً على المجتمع.

انتحر فان جوخ في النهاية بإطلاق النار على نفسه في صدره، ولسوء الحظ ولم يمت بسرعة وظل يتعذب ما يقرب من 30 ساعة بعد ذلك.

توفى شقيق فنسنت ثيو بعد أشهر فقط من دفنه، ودفن ثيو في البداية في أوتريخت، ولإحياء ذكرى الأخوين قامت زوجة ثيو باستخراج زوجها وإعادة دفنه بجوار فنسنت في أوفير.

تم فقد الكثير من أعمال فان جوخ، حيث اعتقد العديد من الأشخاص الذين امتلكوا عمله فى البداية أنه لا قيمة له، ويقال إن والدته تخلصت من صناديق كاملة من لوحاته.

 

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق