انتقادات لاذعة " لروحاني " بعد ارتفاع حصيلة ضحايا كورونا في إيران ومطالب بفرض الحظر

الخميس، 02 أبريل 2020 09:00 م
انتقادات لاذعة " لروحاني " بعد ارتفاع حصيلة ضحايا كورونا في إيران ومطالب بفرض الحظر

الصحة: الوفيات تجاوزت 3آلاف وأكثر من 50 ألف مصاب.

دعوات لحجر صحى بالمدن خوفا من انتشار الفيروس القاتل بشكل أوسع.

الرئيس الإيرانى : الوباء سيستمر لأشهر أو عام وفرض قيود على التجمعات.

 

شهدت حصيلة وفيات فيروس كورونا اليوم في إيران ارتفاعا كبيرا، حيث سجلت وفاة 3136 شخصا بعد تسجيل 124 وفاة جديدة في الـ 24 ساعة الماضية، كما ارتفعت الإصابات لتصل إلي أكثر من 50 ألفا و468 حالة، بحسب كيانوش جهانبور المتحدث باسم وزارة الصحة الإيرانية.

وأضاف جهانبور قائلا " لدينا 3956 مصابا في حالة حرجة.. هناك 2875 إصابة جديدة فى ال 24 ساعة الماضية، حيث تعافى 16711 من المرض"، وأصبحت إيران فى المرتبة السادسة بعد اسبانيا وإيطاليا وأمريكا، في أعداد  يتعلق بأعداد الوفيات.

 

وأكدت وزارة الصحة الإيرانية علي لسان وزير الصحة سعيد نمكي أنه تم الاستعلام علي 90% من المواطنين عبر الانترنت للتأكد من سلامتهم من الإصابة بالفيروس، وهي الخطة التي أطلقوا عليها " الغربلة ".

بدوره قال الرئيس حسن روحانى، خلال اجتماع اللجنة الوطنية لمكافحة كورونا، أن طريق مكافحة فيروس كورونا طويلا، مضيفا أن بقاء الفيروس قد يستمر لعدة أشهر، وربما حتى نهاية العام الجارى، مطالبا الالتزام ببرامج وزارة الصحة وارشاداتها وتطبيقها فى كل مكان، حتى بعد انحسار انتشار كورونا “مهددا بإمكانية” قد نفرض خلال الايام القادمة قيودا على التجمعات للحد من انتشار الفيروس".

وأكد روحانى أن الحكومة لا تواجه أي مشكلة في تأمين العملة الصعبة وتوفير السلع الاساسية خلال العام الايراني الجديد (بدأ في 21 مارس2020(.

وقال روحاني:  ان نحو 4 ملايين طن من السلع الاساسية موجودة حاليا في جمارك البلاد وستدخل الى الأسواق خلال الايام القادمة. واضاف روحاني "محاربة الفقر شيء يشبه محاربة كورونا ويجب أخذ هذين الأمرين بنظر الاعتبار".

ورغم ذلك تواجه حكومة الرئيس حسن روحانى فى إيران انتقادات فيما يتعلق بمكافحة فيروس كورونا المتفشي فى جميع المحافظات ويحصد يوميا المئات، ونشر عددا من الرؤساء السابقين فى القطاع الصحى الإيرانى، وأعضاء الهيئة العلمية لجامعات العلوم الطبية والنظام الطبى، رسالة مفتوحة وجهت انتقادات لاذعة لأسلوب الحكومة فى مكافحة الوباء.

وانتقد الموقعين على الرسالة تصريحات أطلقها مؤخرا الرئيس الإيرانى، حول انخفاض ذروة التفشي، وطالبوا روحانى باظهار جدية أكبر فى مكافحة الوباء فى البلاد، منتقدين أسلوب حكومته فى التصدى له.

ERYzzh1XsAECrqA

وجاء فى الرسالة التى نقلتها وكالة تسنيم الإيرانية: "كيف تشجع الشعب على البقاء فى المنازل بينما تبقى البنوك والإدارات تعمل ومفتوحة حتى الأن، ماذا يفعل التجار ورجال الأعمال المتعاملين مع البنوك؟، ماذا تفعل عمال اليومية؟ هل فكرت فى هذه الفئات؟ ماذا سيكون حال الأشخاص الذين لا يشملهم التأمين والدعم"، وطالب الموقعين على الرسالة روحانى بالإسراع فى فرض حجر صحى داخل المدن.

من ناحية أخري تواصل المدارس والجامعات الإغلاق، كما تقوم السلطات بعمليات تطهير للشوارع والأماكن العامة، حيث واكب ذلك مع قيام المرشد الأعلى الإيرانى آية الله على خامنئى بإلغاء خطاب (عيد النوروز) رأس السنة الشمسية الإيرانية، علاوة علي إغلاق فى مدن قم ومشهد.

 

وتواصل المدارس والجامعات الإغلاق، وتجرى السلطات عمليات تطهير للشوارع والأماكن العامة، كما ألغى المرشد الأعلى الإيرانى آية الله على خامنئى خطاب (عيد النوروز) رأس السنة الشمسية الإيرانية، وأغلقت الأضرحة فى مدن قم ومشهد.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق