ذبح الطيور في أسواق أسوان.. كارثة صحية تهدد السلامة العامة (صور)

السبت، 04 أبريل 2020 04:00 ص
ذبح الطيور في أسواق أسوان.. كارثة صحية تهدد السلامة العامة (صور)
مخلفات ذبح الطيور

لا تزال عدد من محال الدواجن تستخدم الطرق التقليدية في عملية الذبح، حيث لا يلتزم الكثير من أصحاب هذه المحال بطرق الوقاية اللازمة للحماية من انتشار الأمراض خاصة في ظل انتشار فيروس كورونا المستجد.
 
وفي محافظة أسوان، قد تسبب بعض هذه المحلات في كارثة صحية نظراً لخطورة عملية الذبح المتبعة التي قد تؤدي إلى سد بالوعات الصرف الصحي.
 
أسواق أسوان
أسواق أسوان
 
ويقول الأهالي إن هناك الكثير من أصحاب محلات الطيور خاصة في الأسواق لا يلتزمون بطرق الذبح السليمة والآمنة والتخلص من فضلات الطيور، موضحين أنهم يتبعوا أساليب وطرق قد تتسبب في كارثة صحية بسبب وجود أقفاص الدواجن في الشوارع وذبحها أمام المارة، بالإضابة إلى تناثر الدماء وفضلات الذبح علاوة على الروائح الكريهة وغير ذلك من أساليب قد تؤدى إلى انتشار التلوث.
 
انسداد بالوعات الصرف
انسداد بالوعات الصرف
 
 
وأوضح الأهالي أن مناطق الأسواق تشهد ددائما انسداد في بالوعات الصرف الصحي بسبب تراكم مخلفات الذبح باستمرار، فضلا عن شكاوى شركة مياه الشرب والصرف الصحي في إزاحة هذه المخلفات من بالوعات الصرف.
 
مخلفات ذبح الطيور
مخلفات ذبح الطيور
 
ولمواجهة انتشار الأمراض في الأسواق وفي المناطق السكنية، يكثف الطب البيطري بأسوان من جانبهم جهودهم لمواجهة مخلفات الذبح بمحلات الدواجن، ولإحكام الرقابة على كافة مراحل ذبح الدواجن، وحتى وصولها للمستهلك.
 
وقالت الدكتورة عبير الشامي، مدير إدارة الوقاية بمديرية الطب البيطرى بأسوان، إن ذبح الطيور في الشوارع يعتبر مخالفة، مطالبة مسئول وزارة البيئة بتحرير محاضر للأشخاص الذين يذبحون الدواجن فى الشارع، مضيفة: "الذبح من المفترض أن يتم داخل محلات ذبح الطيور الرياشات، لأنه يتم التخلص من المخلفات التى تكون محملة بالفيروسات، وذلك عن طريق المجالس المحلية التى تنقل المخلفات إلى المدفن الصحي".
 
وأضافت مدير إدارة الوقاية بمديرية الطب البيطرى بأسوان، أنه تم مخاطبة رؤساء الوحدات المحلية فى مراكز أسوان ودراو وكوم امبو ونصر النوبة وادفو، لرفع المخلفات من هذه المحال حتى يتمكنوا من التطهير، وذلك ضمن خطة خفض الحمل الفيروسى وكذلك مشاركة الطب البيطرى فى التخلص الصحى الآمن من الطيور النافقة، وكذلك رفع المخلفات من الرياشات ونقلها إلى المدفن الصحى.

الأسواق copy
الأسواق

 

 

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر تعليقا