«سرطان الرئة» الأخطر على حياة الإنسان.. اعرف الأعراض والأسباب

السبت، 04 أبريل 2020 12:00 م
«سرطان الرئة» الأخطر على حياة الإنسان.. اعرف الأعراض والأسباب
سرطان الرئة

يعد سرطان الرئة من أخطر أنواع السرطانات، فهو يبدأ في الرئتين ويؤثر على كامل الجهاز التنفسي والجسد. يقول الموقع الطبي الأمريكي (MyoClinic)، إن سرطان الرئة هو السبب الرئيسي لوفيات السرطان في الولايات المتحدة، بين الرجال والنساء على حد سواء.

 
ويودي سرطان الرئة بحياة كل عام أكثر مما يتسبب فيه سرطان القولون والبروستات والمبيض والثدي مجتمعين. وبحسب الدراسات الطبية، فإن الأشخاص المدخنيين هم الأكثر عرضة لخطر الإصابة بسرطان الرئة، على الرغم من أن سرطان الرئة يمكن أن يحدث أيضًا في الأشخاص الذين لم يدخنوا أبدًا.
 
ويزداد خطر الإصابة بسرطان الرئة مع طول الوقت وعدد السجائر التي قمت بتدخينها، وإذا تركت التدخين، حتى بعد التدخين لعدة سنوات، يمكنك تقليل فرص الإصابة بسرطان الرئة بشكل ملحوظ.

أعراض سرطان الرئة
 
لا يسبب سرطان الرئة عادةً علامات وأعراضًا في مراحله المبكرة، وعادةً ما تحدث علامات سرطان الرئة وأعراضه فقط عندما يتقدم المرض.
 
قد تشمل علامات سرطان الرئة وأعراضه ما يلي:
 
- سعال بالدم
 
 - ضيق في التنفس
 
- ألم في الصدر
 
- بحة في الصوت
 
- فقدان الوزن
 
- آلام العظام
 
- صداع الراس
 

أسباب سرطان الرئة
 
يتسبب التدخين في غالبية سرطانات الرئة لدى المدخنين والأشخاص المعرضين للتدخين السلبي، لكن سرطان الرئة يحدث أيضًا في الأشخاص الذين لم يدخنوا أبدًا وفي أولئك الذين لم يتعرضوا أبدًا لفترة طويلة للتدخين السلبي.
 
وفي هذه الحالات، قد لا يكون هناك سبب واضح لسرطان الرئة.


كيف يسبب التدخين سرطان الرئة؟
 
يعتقد الأطباء أن التدخين يسبب سرطان الرئة عن طريق إتلاف الخلايا التي تبطن الرئتين، وعندما تستنشق دخان السجائر ، المليء بالمواد المسببة للسرطان (المواد المسرطنة)، تبدأ التغيرات في أنسجة الرئة على الفور تقريبًا.
 
في البداية قد يكون جسمك قادرًا على إصلاح هذا الضرر. ولكن مع كل تعرض متكرر، تتلف الخلايا الطبيعية التي تبطن رئتيك بشكل متزايد. مع مرور الوقت، يتسبب الضرر في عمل الخلايا بشكل غير طبيعي وفي النهاية قد يتطور السرطان.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق