وزير الكهرباء: مباحثات مع قبرص لإنشاء خط ربط كهربائي بين البلدين

السبت، 04 أبريل 2020 05:53 م
وزير الكهرباء: مباحثات مع قبرص لإنشاء خط ربط كهربائي بين البلدين
الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء

 
أكد الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء، أن هناك مباحثات مع قبرص لإنشاء خط ربط كهربائي بين البلدين، مشيرا إلى أن مصر لها دور محورى في نقل الطاقة إلى أفريقيا وهناك خطوط ربط الآن بين مصر والأردن ومصر وليبيا وقمنا بعمل ربط مع دولة السودان الشقيق من محطة توشكى 2 من جنوب مصر إلى محطة وادى حلفا في السودان ، وهذا الخط طولة 167 كيلو متر منهم 100 كيلو داخل مصر و67 كيلو متر داخل السودان.
 
وأضاف وزير الكهرباء في تصريحات لقناة إكسترا نيوز، أن قدرة هذا الخط تصل إلى 240 ميجا وات ولكن بسبب عض الظروف الفنية لا يمكن إرسال الكهرباء الآن إلا بعد استكمال بعض الأمور الفنية .
 
وتابع الدكتور محمد شاكر: نحن الآن نستطيع أن نرسل من 60 إلى 70 ميجا وات في الوقت الحالي على مدار اليوم ، وانتهينا من عمل هذا الخط في العام الماضى ، وبعد طلب الأشقاء في السودان بإرسال الطاقة الكهربائية منذ أيام قليلة ، ونجحنا أمس في إرسال الطاقة الكهربائية وحتى الآن أقصى تحميل كان 67 ميجا وات.
 
وفى وقت سابق أكد الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، أنه سيتم تشغيل خط الربط الكهربائى بين مصر والسودان بشكل كامل بقدرة 300 ميجا وات خلال الرع الأول من 2021، موكدً أنه تم الاتفاق مع كبرى الشركات المتخصصة لتوريد المعدات اللازمة للجانبين المصرى والسودانى لاستكمال الأعمال الخاصة بإنشاء الربط.
 
وأوضح شاكر، لـ"اليوم السابع"، أنه تم اطلاق التيار الكهربائى رسميا فى المرحلة الأولى من خط الربط بين مصر والسودان بقدرة 60 ميجا وات من إجمالى قدرة المشروع الذى يبلغ 300 ميجا وات، بعدما انتهت الشركة المصرية لنقل الكهرباء من تشغيل الدائرة الأولى للخط.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق