سباق بين الكبار للفوز بالدواء الأول.. والصحة العالمية تحذر الجميع من بيع الوهم

السبت، 04 أبريل 2020 09:00 م
سباق بين الكبار للفوز بالدواء الأول.. والصحة العالمية تحذر الجميع من بيع الوهم
فيروس كورونا

 
"لا نشجع استخدام عقاقير معينة دون اختبارات موثقة".. كانت هذه هي الرسالة التي بعثت بها منظمة الصحة العالمية لكل دول العالم التي ملأت الدنيا صخباً بشأن توصلها إلى علاج فعال لمواجهة فيروس كورونا، في تسابق دولى لم نشهد له مثيل، ما دفع المنظمة إلى التدخل لمواجهة حالة الانفلات في التصريحات وأيضاً بعث "الأمل الكاذب".
 
وشهدت الأيام الماضية إعلان العديد من الدول ومعها شركات الأدوية عن توصلها لأدوية فعالة في مواجهة الفيروس، وكان لافتاً وجود ما يشبه السباق المحموم بين الجميع للفوز بالدواء أولاً، دون التيقن من حقيقة فاعلية هذا الدواء.
 
في الولايات المتحدة الأمريكية، قالت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية أنها سمحت باستخدام كلوروكين وهيدروكسيكلوروكين كعلاج لكورونا، لكن في المستشفيات فقط، وهما عقاران مضادان للملاريا، يعلق عليهما الرئيس الأمريكى، دونالد ترمب، آمالاً كبيرة، وقالت وزارة الصحة والخدمات البشرية الأمريكية فى بيان لها، إنه يمكن وصف عقارى الكلوروكين والهيدروكسى كلوركين للمراهقين والبالغين المصابين بكوفيد 19، كعلاج مناسب، عندما لا تكون التجربة السريرية متاحة أو مجدية، وذلك بعد أن أصدرت هيئة الغذاء والدواء FDA ترخيص استخدام طوارئ  هو الأول لعقار مرتبط بكوفيد 19 فى الولايات المتحدة، وفقا للبيان.
 
وقالت صحيفة نيوزويك أنه فى الوقت الراهن لا يوجد عقار محدد لكوفيد 19، الذى أصاب مئات الآلاف من الأشخاص، ويستخدم الكلووروكين والهيدروكسى كلوروكين لعلاج أمراض منها الملاريا، وقد أظهر نشاطا فى الدراسات المعملية ضد فيروسات كورونا، ومنها الفيروس الذى يسبب مرض كوفيد 19، بحسب وزارة الصحة الأمريكية، كما تشير تقارير غير مؤكدة إلى أن هذه الأدوية قد تقدم بعض الفائدة فى علاج مرضى كوفيد 19 فى المستشفى، وهناك حاجة لإجراء تحارب سريرية لتقديم دليل علمى على أن هذه العلاجات فعالة، وبموجب تفويض الطوارئ، يجب إعطاء مقدمى الرعاية الصحية والمرضى أوراق حقائق تحدد المخاطر المعروفة وتفاعلات الأدوية.
 
 وأشارت الصحة الأمريكية، إلى أنها قبلت 30 مليون جرعة من كبريتات هيدروكسى كلوروكين من أحد أذرع شركة نوفارتس للأدوية، ومليون جرعة فوسفات الكلوركين من Bayer Pharmaceuticals   لاستخدامها فى علاج مرضى كوفيد 19 فى المستشفى أو فى التجارب السريرية، موضحة أن هاتين الشركتين وغيرهما ربما تتبرع بجرعات إضافية، وقد كثفت الشركات الإنتاج لتقديم إمدادات إضافية من الدواء للسوق التجارى..ولفتت إلى أنه فى ظل أهمية فهم كفاءة هذه العقاقير فى علاج ومنع الكوفيد 19، فإن الوكالات الفيدرالية الأمريكية مثل المعهد الوطنى للصحة وغيرها تعمل معا للتخطيط لتجارب سريرية.
 
وفى روسيا قالت الوكالة الفيدرالية الروسية للطب والبيولوجيا، أنها تمكنت من تطوير دواء لعلاج المرض الذي يسببه فيروس كورونا "كوفيد-19"، على أساس عقار "مفلوكوين" المضاد للملاريا، مشيرة إلى أنها طورت سبعة نماذج أولية للقاحات ضد فيروس كورونا، ونسبت وكالة أنباء (تاس) الروسية فى نسختها باللغة الانجليزية إلى فيرونيكا سكافوريتسوفا مديرة الوكالة قولها "حتى اليوم طورت الوكالة الطبية البيولوجية الروسية سبعة نماذج للقاحات مُهَندسة جينيًا تم جمعها من بروتينات مُدمجة كل منها يحتوى على محددات مُستضدية أى أجزاء تتفاعل مع الفيروس". 
 
وفى فرنسا قالت شركة دواء أن "بلاكنيل"، الدواء المضادّ للملاريا الذي تنتجه، برهن عن نتائج "واعدة" في معالجة مرضى بفيروس كورونا المستجدّ، وبالتالي فهي مستعدّة لأن تقدّم إلى السلطات الفرنسية ملايين الجرعات منه.
 
كما أقرت الصين، أيضا، إجراء التجارب السريرية على أول "لقاح" يتم تطويره لمكافحة فيروس كورونا الجديد، وذلك بعد أقل من 24 ساعة على تجارب مماثلة في الولايات المتحدة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة