تبيع الوهم للمواطنين.. كيف استغلت شركات إبادة الحشرات أزمة كورونا؟

الأحد، 05 أبريل 2020 02:00 م
تبيع الوهم للمواطنين.. كيف استغلت شركات إبادة الحشرات أزمة كورونا؟
تعقيم

انتشر موخراً على مواقع التواصل الاجتماعى عروض لعدد كبير من الشركات المتخصصة فى إبادة الحشرات لتعقيم المنازل والشركات والسيارات والعقارات للوقاية من فيروس كورونا المستجد من خلال الإعلان عن عروض لتخفيض أسعار التعقيم للوقاية من الفيروس، وتراوحت تكلفة التعقيم للمنازل بواقع 5 جنيهات للمتر و بحد أدنى 750 جنيه وبالنسبة لتعقيم مداخل العمارات والأسنانسير تتراوح ما بين 900 جنيه إلى 1600 جنيه و عرضت بعض الشركات أن يتم تعقيم السيارة كهدية مجانية على المنزل.

"صوت الأمة" رصدت أسعار التعقيم للمنازل والسيارات ومداخل العقارات بعدد من الشركات التى تعلن عن عروض مغرية للمواطنين على حد وصفهم على صفحاتهم الرسمية على موقع التواصل الاجتماعى فيس بوك ، لعمل تعقيم للمنازل أو السيارات أو العقارات للوقاية من انتشار فيروس كورونا.
 
وأجرت "صوت الأمة" اتصالا هاتفيا باحدى الشركات المعروفة والمتخصصة فى إبادة الحشرات للتعرف على تكلفة تعقيم منزل مساحته 115 مترا بمنطقة القاهرة الكبرى و تبين أن الشركة لا تحدد التكلفة إلا بعد الانتهاء من التعقيم حيث أن اللتر الواحد من المواد المطهرة التى يتم استخدامها تبلغ تكلفته 20 جنيه.
 
وأكد الموظف التابع للشركة أن الشركة تتسخدم مواد مطهرة تختلف عن أى شركة أخرى وهى مادة "سيبرميثلين" من منتجات الصحة العامة التى تستخدم بالمستشفيات على حد قوله، موكدا أن الشركة تقدم عرضا لعملائها لمساعدتهم فى الوقاية من كورونا أن يتم إعادة التعقيم بعد 21 يوما مجانا.
 
ومن خلال الاتصال بشركة أخرى متخصصة إيضا فى إبادة الحشرات و لكنها تقوم حالياً بتعقيم المنازل و غيرها لمواجهة فيروس كورونا ، قال الموظف التابع للشركة أن تكلفة تعقيم المنزل هى 5 جنيهات للمتر بحد أدنى 750 جنيه ، و فى حالة تعقيم المنزل يتم تعقيم سيارة مجاناً.
 
وأضاف الموظف أن الشركة تستخدم مادة الهيدروجين المعقمة للحفاظ على الأقمشة و سلامة الأطفال بالمنازل ، نافياً استخدام الكلور نهائياً حفاظا على السلامة العامة.
 
بينما أكدت شركة أخرى أنها تستخدم خليط من المواد المطهرة المعتمدة لدى وزارة الصحة و السكان و تبلغ قيمة تعقم المنزل 600 جنيه و فى حالة تعقيم مدخل العقار والأدوار تبلغ التكلفة التعقيم للمنزل ومدخل وأدوار العقار 1100 جنيه بدلا من 1500 جنيه.
 
وفى سياق متصل كشف الدكتورة مريم مجدى أخصائى طب الأطفال أن المواد التى تستخدمها الشركات الغير معتمدة من وزارة الصحة قد تسبب أمراض الحساسية و خاصة للأطفال ، موكدة أن الوقاية من فيروس كورونا بسيطة و غير مكلفة حيث أنه من الممكن أن يكتفى الشخص بغسيل يديه كل ساعة بالماء والصابون.
 
وأضافت أخصائى طب الأطفال، أنه لا حاجة لتعقيم المنازل التى لا يتردد عليها أحد سوى أصحابها، لافتة إلى أنه فى حالة الرغبة فى تطهير المنزل ينصح باستخدام 20 ملى من الكلور على زجاجة مياه لتطهير الأسطح بالمنزل.
 
ودعت الدكتورة مريم المواطنين لعدم الانسياق وراء دعوات تعقيم المنازل و الأفراط فى استخدام الكلور و الكحول لانه قد يسبب أمراضا جلدية وحساسية فى المستقبل، موكدة أن جل التعقيم لا يجب أن يستخدم بكثرة للمواطن العادى و لكنه أعد للعاملين فى المجال الطبى.
 
ومن جانبه أكد الدكتور علاء سمرة أخصائى الأمراض الجلدية ، أنه لا توجد أى مشكلة من أستخدام الكحول فى تعقيم اليدين سواء كبار أو صغار، ولكنه يسبب جفاف الجلد و يحتاج فقط إلى المرطبات التى تحتوى على فيتامين e أو يوريا أو أكسيد زنك.
 
وأوضح سمرة، أن هناك أضرار كثيرة من استخدام الكلور على الجلد حتى بعد تخفيفه ومن الممكن أن يتسبب فى حساسية بالجلد أو حروق بالجلد غير خطورته إذا تم استخدامه فى غسل الاطباق و الاكواب ، موضحاً أن باقى المطهرات التى يتم تركيبها بالمنزل مثل الليمون كمادة حمضية أو الخل و خلافه فيتم فى البداية عمل اختبار بسيط بالجلد للتأكد من عدم وجود حساسية من هذه المكونات.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر تعليقا