الكثافة السكانية.. 50 ألف مواطن في الكيلو المربع بالقاهرة و224 نسمة للوادي الجديد

الإثنين، 06 أبريل 2020 07:00 م
الكثافة السكانية.. 50 ألف مواطن في الكيلو المربع بالقاهرة و224 نسمة للوادي الجديد
الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء

جهود هائلة تبذها الدولة لتوسيع رقعة الأراضي والمساحات المتاحة من أجل تخفيف الضغط على المدن الكبرى والكثافة السكانية، وذلك بإنشاء مشاريع جديدة والتوسع في تدشين المدن الجديدة التي تبلغ حوالي 8 مدن وفقًا للخريطة المعلنة، ورغم هذه الجهود إلا أن خريطة الكثافة السكانية في مصر ما زالت تشهد معدلات كبيرة قياسًا بالدول الأخرى.

وتبلغ المساحة الكلية لمصر ما يجاوز مليون كيلومتر مربع، إلا أن معظم السكان يتركزون في الشريط الضيق لوادي النيل، بالإضافة إلى الواحات القليلة في وسط الصحراء، ومن المساحة المأهولة بالسكان بنسبة لا تتجاوز 6.8% من جملة المساحة الكلية، الأمر الذي ترتب على أن مصر تعاني من كثافة سكانية إذا ما قورنت بالكثافة السكانية في دول العالم.

وأظهر الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، أن أجمالي الكثافة السكانية المأهولة في مصر تصل إلى 1394 نسمة لكل كيلو متر مربع، وتزداد هذه الكثافة كثيرًا في المحافظات الكبرى فتبلغ في القاهرة 50 ألفا و259 نسمة لكل كيلو متر مربع، وتبلغ في الإسكندرية حوالي 3 آلاف و91 نسمة لكل كيلو متر مربع.
 
وفي المقابل تأتي محافظات أخرى تسجل أقل كثافات على مستوى الجمهورية، وكانت محافظة جنوب سيناء حيث بلغت 6.1 نسمة لكل كيلو متر مربع، ومن بينها محافظة الوادي الجديد وبلغت حوالي 224 نسمة لكل كيلو متر مربع.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق