قبل ليلة النصف من شعبان.. حفلات الإنشاد الديني «أون لاين»

الإثنين، 06 أبريل 2020 01:37 م
قبل ليلة النصف من شعبان.. حفلات الإنشاد الديني «أون لاين»
أمل عبد المنعم

تحولت الحفلات في زمن الكورونا إلى "أون لاين"، وذلك بعد قرارات منع التجمعات لعدم انتشار العدوى بالفيروس، ولذلك أعلن مطربون ومنشدون وشيوخ إحياء حفل ليلة النصف من شعبان عبر يوتيوب، والذي يعتبر لقاء يحدث لأول مرة.
 
وأعلن المطرب محمد ثروت عن بث حفله مباشرةَ من خلال قناته الخاصة على اليوتيوب بمشاركة 3 من المنشدين وهم "الشيخ إيهاب يونس، ومصطفى عاطف، ووائل الفشني" والذين يتجمعون لأول مرة في مبارزة صوتية وروحانية على أنغام أشهر التواشيح والقصائد في الابتهال والمديح والدعاء.
 
ويتم بث الحفل عبرالإنترنت امتثالاً لتوصيات منظمة الصحة العالمية بمنع التجمعات، وذلك للوقاية من خطر انتشار فيروس كورونا المستجد، ومساعدة في توفير الجو الروحي للمتابعين في أمان منازلهم في هذه الليلة والتي توافق يوم الأربعاء الموافق 8 أبريل من الساعة الثامنة وحتى الساعة العاشرة مساء.
 
ويتضمن الحفل مختارات من أشهر الأعمال الروحانية مثل "قمراً سيدنا النبي" و"يا مالك القدر" و"لأجل النبي" و"مولاي"، بالإضافة إلى مفاجآت أخرى تزخر بها الليلة، حيث يؤدي كل من الفنانين الأربعة أعمالاً منفردة قبل أن تندمج أصواتهم في عزف مشترك على طبقات صوتية وإيقاعات متناغمة في بناء تصاعدي لحالة روحية يشعر بها كل المشاركين ويعملون كي تصل إلى وجدان الجمهور.
 
 
وقال ثروت إن نجله أحمد ومجموعه من زملائه هم من اقترحوا عليه العمل على إقامة حفل "أون لاين" في تلك الليلة المباركة، نظراً لانتشار فيروس كورونا وقرار الدولة بمنع التجمعات.
 
وفى ضوء ما يمر به العالم من ظاهرة الانتشار السريع للفيروس المستجد، أعلن الفنان محمد ثروت عودته للساحة الفنية بعد غياب طويل، ليكون جزءًا من الرحلة الروحانية داعين الله أن يستجيب لدعائنا وأن يرفع عنا هذا الهم والبلاء، وأن يحفظ بلادنا من كل سوء، طالباً من كل من لزم داره ليصلي ويدعو أن يكون معهم بقلبه وأن نتوجه جميعاً بأرواحنا إلى السماء متضرعين أن يرفع الله عنا هذا البلاء العظيم في ليلة النصف من شعبان المباركة.
 
وطلب ثروت من جمهوره في وقت سابق أن يلتزموا البيوت، وأن يلتزموا بتوجيهات الدولة ووزارة الصحة بالتباعد الجسدي حتى تنكسر دورة انتشار المرض في مصر، مشيراً إلى أنه لا حديث الآن عن أي أعمال أو خطط مستقبلية إلا بعد الانتصارعلى كورونا.
 
كما تبث قناة وزارة الثقافة مجموعة من الحفلات المتنوعة المقدمة من دار الأوبرا المصرية بالإضافة إلى العروض المسرحية التي يشارك بها البيت الفني للمسرح وذلك ضمن مبادرة وزارة الثقافة "خليك في البيت.. الثقافة بين إيديك" وذلك خلال شهر أبريل الجاري من أجل تسلية الجمهور خلال فترة الحظر التي يعيشونها خلال هذه الفترة على جراء الإجراءات الاحترازية التي أتخذتها الدولة في مواجهة وباء "كورونا".
 
وكان على رأس هذه الحفلات حفلة الشيخ ياسين التهامي "احتفال النصف من شعبان"، بمسرحية "بردة البوصيري" يوم الأربعاء 8 إبريل، وحفل للفنان محمد ثروت وفرقة الإنشاد الديني - أوبريت البيت الكبير، الأربعاء 22 أبريل.
 
وكان الشيخ محمود التهامي، نقيب المنشدين، أول من بادر بإحياء الحفلات أونلاين، وذلك من خلال إحيائه لمولد السيدة زينب من المنزل بشكل مختلف من خلال بث الحفلة أون لاين للجمهور عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعى فيس بوك، مشيرا إلى أن المصريين من أكثر الشعوب حرصا على إحياء موالد آل البيت ولكن احتراما لقرارات الدولة من عدم وجود تجمعات قرر إقامة الحفلة أونلاين. 
 
ولذلك استعانت به وزارة الشباب والرياضة لإحياء حفلاتها منذ أيام، على مسرح الوزارة على الهواء مباشرةً، وذلك على قناة اليوتيوب التى تبث عبر البوابة الإلكترونية لوزارة الشباب والرياضة على الرابط التالى www.emys.gov.eg
 
وقدم الشيخ محمود التهامي عدد من الأناشيد الدينية والأجواء الروحانية على أنغام أشهر التواشيح والقصائد في الابتهال والمديح، وشارك فى تقديم الحفل كابتن حازم إمام، نجم منتخب مصر ونادى الزمالك السابق.
 
كما شاركه في إحياء الحفلة المنشد محمد طارق الفائز بجائزة إبداع الخامس للجامعات والحاصل على المركز الأول بجائزة منشد الشارقه عام 2019 بالتعاون مع شركة أورانج تحت شعار خليك فى البيت.
 
ولم تكن أول مشاركة للتهامي مع الوزارة فقد شارك في يناير الماضي، بإقامة حفل انطلاق أوركسترا وزارة الشباب والرياضة للإنشاد الديني بقيادته، وقد قدم الشيخ محمود خلال الحفل؛ باقة من أروع أناشيده من بينها قاضي الغرام، قمرُ سيدنا النبى، وقد تألق الشيخ محمود بصوته القوى العذب، وإحساسه المتدفق الراقي.
 
وعلى الجانب الأخر نظم الشيخ إبراهيم السوهاجي القارئ والمبتهل بالإذاعة والتلفزيون، أول حفل إنشاد ديني "أون لاين"، لمنع التجمعات في إطار إجراءات مواجهة فيروس كورونا، ونفذ الحفل المخرج والمصور أحمد أسامة وتم بث الحفل على منصات شبكات التواصل الاجتماعي "أون لاين" من مقر إحدى شركات الدعاية والإعلان في محافظة سوهاج.
 
 
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة