بأيدي طلاب هندسة بنها.. تفاصيل تصنيع «البوابة المعقمة» للمستشفيات للوقاية من فيروس كورونا

الأربعاء، 08 أبريل 2020 01:42 م
بأيدي طلاب هندسة بنها.. تفاصيل تصنيع «البوابة المعقمة» للمستشفيات للوقاية من فيروس كورونا
أعمال تصنيع أول بوابة معقمة بجامعة بنها

تمكن طلاب كلية الهندسة في جامعة بنها من صناعة "بوابة معقمة"، وذلك في مساهمة إيجابية في ظل الإجراءات التي تتخذها الدولة للوقاية من فيروس كورونا المستجد "كوفيد 19"، والعمل على حماية المواطنين من التفشي السريع لهذا الفيروس.

 
نائب رئيس جامعة بنها وعميد هندسة
 
وترجع تفاصيل البوابة إلى أن جامعة بنها متمثلة في قطاع خدمة المجتمع وكلية الهندسة ومركز الابتكار وريادة الأعمال "التايكو"، عملت على إنتاج أول "بوابة معقمة" لحماية المواطنين للوقاية من فيروس كورونا المستجد "كوفيد 19"، والتى من المقرر الانتهاء من باكورة الإنتاج لهذا النوع بالجامعة نهاية الأسبوع الجاري ووضعها على مدخل الاستقبال بمستشفيات بنها الجامعية الأحد المقبل.
نائب رئيس جامعة بنها تتفقد أعمال تصنيع البوابة المعقمة
 
ومن جانبها قالت الدكتورة راندا مصطفى نائب رئيس جامعة بنها، إنه سيتم الانتهاء من "البوابة المعقمة" نهائيًا نهاية الأسبوع الجاري، والبدء في تركيبها الأحد المقبل على بوابة الاستقبال بمستشفى بنها الجامعي.
 
أثناء اللحام
 
أثناء اللحام

وأوضحت أن البوابة المعقمة لجامعة بنها بقيادة الدكتور جمال السعيد رئيس الجامعة، للمساهمة في الإجراءات التى تتخذها الدولة لمواجهة انتشار فيروس كورونا المستجد، مشيرة إلى أن إنتاج البوابة بالكامل بأيدي طلاب كلية الهندسة ببنها، وتحت إشراف فريق كامل من الأساتذة بالكلية.

أثناء تثبيت الألواح على البوابة
 
أثناء تثبيت الألواح على البوابة

وأوضحت نائب رئيس الجامعة، أن مرتادي مستشفيات بنها الجامعة لن يدخلوا إلا من خلال الباب ويتم تعقيمه بالكامل، ثم يحصل على كمامة من الكامات التي بدأت الجامعة بالفعل فى إنتاجها بورشة خاصة بكلية التربية النوعية، حيث إن المستشفى تخدم 5 محافظات محيطة بالإقليم، وبالتالى فإن أعداد المرضى التى تستقبلهم كبيرة جدا يوميا.

أثناء وضع شعار خدمة المجتمع على الجهاز
 
وعن إمكانيات البوابة اوضحت أنها مزودة بـ"حساس" يتم التنبيه فور دخول الشخص للبوابة وتبدأ عملية التعقيم في فترة تتراوح ما بين 5 إلى 10 ثوانٍ، حيث تساع هذه البوابة لشخص واحد فقط، كما أنها مزودة بـ 10 رشاشات للتعقيم، 6 منها علوية، و4 سفلية، لتعقيم الجسم بالكامل بمادة أمنة للتعقيم.
 
بع تثبيت الألواح
 
وأشارت إلى أنه بمجرد الانتهاء من تركيب هذه البوابة ستبدأ الجامعة وكلية الهندسة ببنها في بناء عدد آخر من البوابات المعقمة، لنشرها بجميع مداخل مستشفىيات بنها الجامعية، إلى جانب نشرها على مداخل مبنى الإدارة بالجامعة، وكذلك جميع الكليات التابعة لها للحفاظ على المواطنين وطلاب والعاملين بالجامعة.
طلاب كلية الهندسة المصنعون للبوابة
 
ومن ناحيته قال الدكتور عارف سليمان عميد كلية الهندسة ببنها، إن الجامعة سخرت كل إمكانياتها مع الطلاب المنفذين للمشروع إلى جانب متابعة مجموعة من كبار الأساتذة بالكلية للخروج بنموذج جيد ويضم جميع المواصفات القياسية في التعقيم، وذلك بدعم من الجامعة، مشيرا إلى أن المشروع مر بثلاث مراحل الأولى التصميم، والثانية التنفيذ بالورش، والثالثة تركيب البوابة بالأماكن المصنعة لها.
فريق هندسة بنها
 
وأكد "عارف" أن قوة الدفع للبخاخات المعقمة كبيرة جدا في زمن قصير يتراوح ما بين 5 إلى 10 ثوان للتعقيم، كما أن خزان السائل أرضي وبسيط جدا في التعامل بحيث يتم التعامل معها ككل بشكل سهل، مشيرا إلى أن تكلفة البوابة حتى الآن 15 ألف جنيه، أما فى حالة إضافة ميزة أخرى لن تتخطى الـ 20 ألف جنيه، وبالتالى فهى متاحة للجميع.
 
قطع الحديد الخاص بالبوابة
 
وأوضح، أنه من المخطط بالتنسيق مع الجامعة وفرع خدمة المجتمع إنتاج 25 بوابة لوضعها على مداخل ومخارج المستشفيات الجامعية وكذلك بوابات الكليات وإدارة الجامعة لحماية جميع المترددين على الجامعة والمواطنين بالمستشفيات الجامعية من انتشار فيروس كورونا المستجد "كوفيد 19".
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة