للوقابة من كورونا.. مقترحات النواب لارتداء الكمامات بين العقوبة والتوعية

الأربعاء، 08 أبريل 2020 02:30 م
للوقابة من كورونا.. مقترحات النواب لارتداء الكمامات بين العقوبة والتوعية
سامي سعيد

شدد الرئيس عبدالفتاح السيسي، أمس الثلاثاء، خلال كلمة له بضرورة اتباع الإجراءات الوقائية وخاصة للمواطنين في الموصلات العامة والشوارع والأماكن التي يوجد بها اختلاط بين المواطنين ومن بين هذه الإجراءات ارتداء الكمامات.
 
وقال الرئيس السيسي "ساعات بنزل لوحدي أشوف الدنيا ماشية إزاي في الشارع في الوقت اللي مافيهوش حظر.. ومش حاسس من إجراءات الناس إنها واخدة بالها، بشوف ميكروباص والناس قاعدة فيه وماحدش حاطط كمامات".
 
وأضاف الرئيس أن "الأمر لو محتاج إننا نوزع هذه الكمامات بنص التكلفة أو بدون تكلفة خالص مفيش مشكلة".
 
على جانب آخر، تقدم عدد من النواب بمقترحات تساعد في اتباع الإجراءات الوقائية للمواطنين في الشوارع كان من بينها توقيع عقوبات على من يخالف هذه التعليمات كونه يعرض حياته وحياة المحطين به لمخاطر الإصابة بفيروس كورونا.
 
وطالب نواب آخرون بضرورة رفع التوعية والمعرفة لدى المواطن وهو ما سينعكس على تصرفاته خاصة أن تعامل عدد كبير من المصريين لم يسبق وتعامل مع الأوبئة أو الأمراض المعدية.

توزيع الكمامات مجانا 
 
تقدم النائب محمد المسعود، عضو مجلس النواب، باقتراح برغبة، موجه إلى رئيس مجلس الوزراء، ووزير النقل، بتوزيع كمامات على مداخل بوابات محطات القطارات والمترو وعدم السماح لأي مواطن بالدخول إلا بعد ارتداء الكمامة، مشيرا إلى أن المترو وقطارات السكة الحديد يشكلان خطورة بالغة على المواطنين، لا سيما لأنهما أسهل وسائل مواصلات وأرخصهم، الأمر الذي جعلهم يستقبلون يوميًا آلاف الركاب.

رفع التوعية 
 
في نفس السياق قال النائب عبدالمنعم شهاب عضو لجنة الصحة لمجلس النواب أن الدولة اتخذت من الإجراءات ما يمنع تدهور الأوضاع وانتشار الفيروس ولكن هناك دور كبير على المواطن من خلال اتباع اجراءات السلامة والوقاية حيث تكون هذه الإجراءات هي خط الدفاع الأول، مشيرا إلى أن رفع الوعي وشرح أهمية ارتداء الكمامات والجونتيات خطوة مهمة وضرورية خاصة في ظل فشل دول كبرى في السيطرة على هذا الوباء.
 
وأضاف شهاب في تصريحات خاصة لـ "صوت الأمة" أن نشر الوعي مهمة كل المؤسسات في الدولة وعلى رأسها الإعلام الذي قام بدور كبير منذ بداية الأزمة وكذلك نواب البرلمان والأحزاب ومنظمات المجتمع المدني وغيرها من الجهات التي عليها رفع وعي المواطن مشيرا إلى أن اتخاذ عقوبات على المخالفين أمر سهل ولكن الأهم هو اتباع إجراءات الوقاية والتي ستكون الإجراء الفاصل في وقف انتشار هذا الفيروس.

عقوبة 100 جنيه 
 
تقدمت النائبة إيناس عبد الحليم، عضو مجلس النواب، باقتراح برغبة، موجه لرئيس مجلس الوزراء، ووزير الصحة، بشأن فرض استخدام الكمامات في المناطق العامة والتجمعات لمدة سنة مع توقيع غرامة 100 جنيه على غير الملتزمين، لافتة إلى أن أزمة فيروس كورونا أظهرت أهمية استخدام الكمامات للحماية الشخصية من ناحية، ومن أخرى منع انتقال المرض من المصابين، بما يؤكد ضرورة إلزام الجميع بارتداء الكمامات في أماكن التجمعات.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق