هدنة فى اليمن لمواجهة كورونا.. فهل يلتزم بها الحوثي؟

الخميس، 09 أبريل 2020 12:00 م
هدنة فى اليمن لمواجهة كورونا.. فهل يلتزم بها الحوثي؟
التحالف العربى في اليمن

يبدو أن أزمة كورونا ستكون لها تداعيات كبيرة على أزمات المنطقة، ففي اليمن تدخل التحالف العربى في اليمن لمواجهة فيروس كورونا من خلال إعلانه وقفا شاملا لإطلاق النار لمدة أسبوعين لمواجهة تبعات كورونا، داعين جميع الأطراف بالالتزام بتلك المبادرة، وذكرت شبكة سى إن إن العربية، أن قيادة قوات التحالف في اليمن أعلنت وقف إطلاق نار شامل في البلاد، يسري لأسبوعين بداية من الخميس، وهى فترة قابلة للتمديد.
 
ولكن يطرح سؤال هل تلتزم ميليشيات الحوثي بهذه الهدنة أم ستستمر الانتهاكات الغير مبررة في حق الشعب اليمني.

وقال المتحدث الرسمي باسم التحالف، العقيد تركي المالكي، في بيان، إن الإعلان يأتى تماشيًا مع إعلان قيادة التحالف السابق في 25 مارس بتأييد ودعم قرارات الحكومة اليمنية في قبولها لدعوة الأمين العام للأمم المتحدة بوقف إطلاق النار، لمواجهة تبعات انتشار فيروس كورونا المستجد.

وأشار المالكي إلى أن وقف إطلاق النار جاء أيضًا استجابة لدعوة المبعوث الأممي إلى اليمن، مارتن جريفيث، لوقف إطلاق النار وخفض التصعيد، واتخاذ خطوات عملية لبناء الثقة بين الطرفين في الجانب الإنساني والاقتصادي.

وأضاف المالكي أن التحالف لديه جدية ورغبة في تهيئة الظروف المناسبة لعقد وإنجاح جهود المبعوث الأممي في التخفيف من معاناة الشعب اليمني والعمل على مواجهة جائحة كورونا ومنعه من الانتشار.

وأكد المتحدث باسم التحالف، أن فترة وقف إطلاق النار "قابلة للتمديد" للمساعدة في عقد اجتماع بين حكومة الرئيس عبدربه منصور والحوثيين، وفريق عسكرى من التحالف تحت إشراف المبعوث الأممي، وقال العقيد تركي المالكي إن التحالف يرى "الفرصة مهيأة لتضافر كافة الجهود للتوصل إلى وقف شامل ودائم لإطلاق النار في اليمن"، تمهيدًا لحل سياسي شامل وعادل.

وفى سياق متصل، قال المتحدث باسم قوات دعم التحالف فى اليمن تركى المالكي في مداخلة بقناة العربية إن الشعب اليمني يستحق الكثير في هذه الظروف الصحية العالمية، وأن الجهد الإنساني للتحالف في اليمن يفوق جهده العسكري هناك، لقد بدأنا في إجراءات لمواجهة كورونا في اليمن، مؤكدا أن الحل السياسي هو الحل الأمثل للأزمة في اليمن، وتمنى أن تكون هناك استجابة من ميليشيات الحوثي لوقف النار.

كما أكد أن وقف النار قابل للتمديد لتهيئة الأجواء لعقد لقاء بين الشرعية والحوثيين، وأن القرار  جاء قبولا للدعوة التي وجهها أمين عام الأمم المتحدة، ويعكس الجدية والرغبة فى تخفيف معاناة الشعب اليمنى.

ونقلت قناة العربية في خبر عاجل لها تصريحات نائب وزير الدفاع السعودي الذى قال فيها إن عدم تعامل الحوثى بجدية مع خطر كورونا يزيد معاناة الشعب اليمنى.

فيما قال وزير الإعلام اليمني إن ميليشيات الحوثي ردت على دعوات وقف النار بصاروخ استهدف مأرب، حسبما ذكرت قناة العربية في خبر عاجل لها.

 

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة

برج السرطان: مبدع

برج السرطان: مبدع

الثلاثاء، 29 سبتمبر 2020 12:00 ص
برج الأسد: متفاخر

برج الأسد: متفاخر

الثلاثاء، 29 سبتمبر 2020 12:00 ص
برج القوس: منطوى

برج القوس: منطوى

الثلاثاء، 29 سبتمبر 2020 12:00 ص
برج الجدى: متشدد

برج الجدى: متشدد

الثلاثاء، 29 سبتمبر 2020 12:00 ص