9 أبريل اليوم 100 في سنة 2020 الكبيسة.. ذكرى مذبحة دير ياسين وسقوط بغداد

الخميس، 09 أبريل 2020 04:05 م
9 أبريل اليوم 100 في سنة 2020 الكبيسة.. ذكرى مذبحة دير ياسين وسقوط بغداد
ايمان محجوب

يوافق اليوم الخميس ٩ إبريل لعام ٢٠٢٠، وهو اليوم ١٠٠ في السنوات الكبيسة، مثل هذا العام والذي شهد تفشي فيروس كورونا في العالم والذي اودي بحياة الالاف من البشر.
 
ويوم ٩ ابريل في التقويم الميلادي يوافق بداية شهر بَرمودة هو الشهر الثامن من التقويم المصري ،وهو رابع أشهر موسم النماء في مصر القديمة، وكان فيه ينحسر فيضان النيل، ويبدأ  فصل حصاد المحاصيل مثل القمح والفول.
 
وفي هذا اليوم وقعت احداث جسيمة في التاريخ العربي حيث  يوافق يوم ٩ ابريل ١٩٤٨ ذكري مذبحة دير ياسين ، على يد منظمة الإركون وعصابة شتيرن الصهيونية، راح ضحيتها 360 قتيل ، حيث تعرضت بلدة دير ياسين الواقعة غرب القدس لهجوم ليلي شنته تشكيلات مسلحة اسرائيلية  ،وطوق المجرمون الإسرائيليون البلدة وامهلوا سكانها ربع ساعة لإخلائها، ثم اقتحموها.
 
 وتعرضت كل المنازل لقصف مكثف، وبحلول صباح العاشر من أبريل احتلت دير ياسين بكاملها، واستشهد مائتان واربعة وخمسون من أهاليها، وبينهم نساء وأطفال، كان ممثل الصليب الأحمر الدولي اول شاهد على المجزرة ،في بادئ الأمر لم يكذّب الزعماء الإسرائيليون أخبار الأحداث الاجرامية  الدموية التي وقعت في دير ياسين، لأن تلك الأخبار ارعبت كثير من العرب الفلسطينيين وحملتهم على الفرار.
 
في يوم ٩ ابريل ٢٠٠٣ يوافق ذكري سقوط بغداد ونهاية حكم حزب البعث  في العراق بقيادة الرئيس صدام حسين  وذلك بدخول قوات التحالف الامريكية  والبريطانية إلى العاصمة بغداد وإسقاط تمثال صدام الموجود في ساحة الفردوس.
 
1 (2)
1 (2)

1 (3)
1 (3)

1 (1)
1 (1)

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق