"هيرميس" تتلقى عروضا لصكوك "طلعت مصطفى" تزيد على 2.5 مرة من قيمة الإصدار

الخميس، 09 أبريل 2020 12:07 م
"هيرميس" تتلقى عروضا لصكوك "طلعت مصطفى" تزيد على 2.5 مرة من قيمة الإصدار


“الرقابة المالية” توافق على أول طرح لإصدار الصكوك بقيمة 2 مليار جنيه
 
ذكرت مصادر مطلعة على طرح صكوك “مجموعة طلعت مصطفى”، أن شركة “هيرميس للتصكيك” تلقت طلبات من المستثمرين على صكوك “طلعت مصطفى” تزيد على 2.5 مرة من قيمة الإصدار، مما يعكس إقبال المستثمرين.
 
وكشف محمد عمران رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، عن موافقة الهيئة على طرح أول إصدار من الصكوك بسوق المال المصرى بقيمة إجمالية قدرها 2 مليار جنيه -إصداراً واحداً – من نوع صكوك الإجارة المتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية وقابلة للتداول وللسداد المُعَجل وغير قابلة للتحويل لأسهم.
 
أضافت أنه سيتم طرحها طرحاً خاصاً والقيد بالبورصة المصرية لمدة 57 شهراً اعتباراً من تاريخ الإصدار وبحد أقصى نهاية عام 2024، وبقيمة اسمية قدرها 100 جنيه للصك الواحد تستهلك وفقاً لجدول محدد للسداد/الاستهلاك.
 
وقال عمران، إن مذكرة المعلومات التى تمت الموافقة عليها لهذا الإصدار تتضمن طرح 100% من الصكوك للاكتتاب الخاص للمؤسسات المالية وللجهات والأفراد ذوى الخبرة والملاءة المالية.
أضاف أنه سيتم تحويل حصيلة الاكتتاب فى الصكوك لصالح الشركة العربية للمشرعات والتطوير العمرانى باعتبارها الشركة المستفيدة مقابل بيع المركز التجارى المملوك لها بمشروع مدينتي لشركة المجموعة المالية هيرميس للتصكيك (شركة التصكيك).
 
وأشار عمران أن لجنة الرقابة الشرعية المركزية قد أصدرت موافقتها علي توافق مذكره المعلومات وعقود الإصدار مع أحكام الشريعة الإسلامية فى الأسبوع الأخير من شهر مارس الماضى.
وكشفت إن شركة الشرق الأوسط للتصنيف الائتمانى “هيرميس”، انتهت من تقييم التصنيف الائتمانى للإصدار ضمن أوراق الطرح، وتسعى مجموعة “طلعت مصطفى” لطرح مشروعات عقارية على مساحة 11.5 مليون متر مربع خلال فترة تمتد بين 10 و15 عاماً، وفقاً لتقرير المستثمرين الخاص بالشركة.
 
وأعلنت المجموعة المالية هيرميس؛ الحصول على موافقة الهيئة العامة للرقابة المالية بخصوص أول إصدار للصكوك بالسوق المصري بقيمة إجمالية قدرها 2 مليار جنيه مصري، وذلك في صفقة صكوك الإجارة المتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية وهي قابلة للتداول وللسداد المُعَجل وغير قابلة للتحويل إلى أسهم بفترة استحقاق تبلغ 5 سنوات.
 
ويشار أن الجهة المستفيدة “الشركة العربية للمشروعات والتطوير العمراني” والصكوك قد حصلتا على تصنيف ائتماني (A+) بنظرة مستقبلية مستقرة من شركة الشرق الأوسط للتصنيف الائتماني وخدمة المستثمرين (MERIS).
 
ويعتبر هذا الإصدار أول صفقة إصدار الصكوك في السوق المصري، كما أنها تعتبر أكبر صفقة إصدار وترتيب دين بالجنيه المصري للقطاع الخاص في تاريخ الأسواق المالية المصرية.
 
وقامت المجموعة المالية هيرميس بدور المستشار المالي الأوحد والمنسق والمروج الأوحد وضامن الاكتتاب بالصفقةـ وتقوم شركة المجموعة المالية هيرميس للتصكيك بدور الشركة المصدرة.
قال ماجد العيوطي نائب رئيس المشارك لقطاع الترويج وتغطية الاكتتابات أن نجاح إتمام الصفقة الأخيرة رغم مواجهة تداعيات فيروس كورونا المستجد يدل على قدرة وكفاءة فريق العمل على اقتناص الفرص وتنفيذ وإتمام الصفقات في مختلف الظروف وفي كافة الأسواق التي يعمل بها القطاع.
 
وأشاد العيوطي بدور هيئة الرقابة المالية في استحداث المنتجات والأدوات التمويلية الجديدة التي تضيف عمق جديد لأسواق المال المصرية.
 
أكد استمرار التعاون مع مجموعة طلعت مصطفي حيث أن هذه الصفقة هي الرابعة على التوالي في أقل من ثلاثة أعوام، وهو ما يبرهن على قوة العلاقات والشراكة التي تجمع الشركة بعملائها لتحقيق النجاحات سواء على المدى البعيد أو القريب
 
وقال مصطفى جاد الرئيس المشارك لقطاع الترويج وتغطية الاكتتاب أن استراتيجية تشكيل فريق مستقل لإدارة صفقات ترتيب الدين بقطاع الترويج وتغطية الاكتتابات التي تم تنفيذها منذ عامين أتت بثمارها وذلك من خلال مساهمتها في تنمية باقة الخدمات التي تقدمها المجموعة المالية هيرميس في الأسواق التي تعمل بها حيث انها أسفرت عن تنفيذ عدة صفقات أدرت عوائد للقطاع في ظل تباطؤ أسواق المال بالشرق الأوسط والعالم بشكل عام.
 
ونجحت الشركة بنهاية العام الماضي أيضا في أول إصدار لسندات قصيرة بقيمة 400 مليون جنيه لصالح شركة هيرميس للوساطة بالأوراق المالية وأيضًا طرح سندات توريق قصيرة الأجل لأول مرة في تاريخ السوق المصري وذلك في إصدار بقيمة 167 مليون جنيه لصالح شركة بريميوم إنترناشيونال.
 
 
1 (5)
1 (5)

1 (6)
1 (6)

1 (4)
 

 

 

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق