بـ 20 خطوة.. كيف يتم حماية العاملين بالرعاية الصحية من كورونا؟

الخميس، 09 أبريل 2020 04:00 م
بـ 20 خطوة.. كيف يتم حماية العاملين بالرعاية الصحية من كورونا؟
أمل عبد المنعم

منذ اندلاع الفيروس التاجي (COVID-19)، تم اتخاذ تدابير احترازية قياسية لتقليل خطر انتقال الفيروس من المصادر المعترف بها وغير المعترف بها،  التدابير الاحترازية هي المستوى الأساسي من احتياطات مكافحة العدوى التي يتم استخدامها في رعاية جميع مرضى COVID-19 المشتبه بهم أو المؤكدين في أي مرفق للرعاية الصحية.
 
 تشمل الاحتياطات القياسية نظافة اليد والجهاز التنفسي، واستخدام المعدات الشخصية (القفازات والأقنعة)، وسلامة الإبر، والتعامل الآمن مع المعدات أو الأسطح الملوثة، والتخلص من سوائل الجسم والنفايات السريرية الأخرى بشكل صحيح.
 
و عمال الرعاية الصحية في خطر مهني من التعرض للفيروس أثناء عملهم الروتيني في العنابر، ووحدات العناية المركزة، وفرز الطوارئ أو الصدمات وهم على قيد الحياة،  لذلك قدم موقع" boldsky" أهمية العاملين في مجال الرعاية الصحية في هذا الوقت الحاسم وكيف يمكنهم حماية أنفسهم من الإصابة؟.
 
أهمية العاملين في مجال الرعاية الصحية وفقًا لمنظمة الصحة العالمية، يلعب العاملون في مجال الرعاية الصحية دورًا محوريًا وحيويًا في تحسين الوصول إلى الرعاية الصحية وجودتها للناس من خلال تعزيز الصحة والوقاية من الأمراض وتقديم خدمات الرعاية الصحية للأفراد والأسر والمجتمعات على أساس نهج الرعاية الصحية الأولية،  و يشمل العاملون في مجال الرعاية الصحية الأطباء والممرضات والمساعدين وفنيي المختبرات أو حتى معالجي النفايات الطبية، إدراكًا للأدوار المهمة التي يلعبها كل عامل في مجال الرعاية الصحية، يطلق عليهم "المورد الأكثر قيمة للصحة"
- ما الذي يشكل مخاطر صحية لأخصائي الرعاية الصحية؟ 
أفادت دراسة نشرت في دورية The Lancet أن أكثر من 3300 من العاملين في مجال الرعاية الصحية أصيبوا بالفيروس التاجي في الصين في وقت مبكر من مارس وتوفي حوالي 22 في إيطاليا، الدولة التي لديها أكبر عدد من حالات فيروسات التاجية، لديها 20 % من العاملين في مجال الرعاية الصحية المصابين وحتى توفي بعضهم بسببها،  و يتعرض العاملون في مجال الرعاية الصحية للخطر بشكل أكبر بسبب الإرهاق الجسدي والعقلي، وعذاب قرارات الفرز الصعبة، وآلام فقدان المرضى والزملاء، وساعات العمل الطويلة، والحد الأدنى من نظافة اليدين، والتعرض للمرض ونقص معدات الحماية الشخصية.
 
- كيف يجب على المتخصصين في الرعاية الصحية حماية أنفسهم؟ 
يجب إعداد وتدريب عامل الرعاية الصحية على الاحتياطات التي يجب اتخاذها أثناء التعامل مع المرضى، وإجراء الاختبارات، وكذلك رعاية أنفسهم لمنع الإصابة بالعدوى.
* حددت منظمة الصحة العالمية خطوات حماية العاملين في مجال الرعاية الصحية: 
 
- اتبع إجراءات السلامة والصحة المهنية المعمول بها وشارك في التدريب على السلامة المهنية والصحة المقدمة من الموظف.
- استخدم البروتوكولات المقدمة لتقييم المرضى وفرزهم وعلاجهم. 
 
- استخدام معدات الحماية الشخصية (PPE)، أو ارتدائها، أو خلعها، والتخلص منها.
 
- توفير أو تعزيز معلومات IPC الدقيقة ومعلومات الصحة العامة، بما في ذلك للأشخاص المعنيين الذين ليس لديهم أعراض أو مخاطر.
-  حافظ على ساعات العمل المناسبة مع فترات الراحة. 
 
- التشاور مع العاملين في مجال الرعاية الصحية بشأن السلامة المهنية والجوانب الصحية لعملهم وإخطار مفتشية العمل بحالات الأمراض المهنية.
 - يجب نصح العاملين في الرعاية الصحية بشأن التقييم الذاتي، والإبلاغ عن الأعراض، والبقاء في المنزل عند المرض. 
 
- يجب أن يقوم أخصائيو الرعاية الصحية بمراقبة الذات لعلامات المرض والعزل الذاتي وإبلاغ المديرين عن المرض في حالة حدوثه. 
 
- يجب على العاملين في مجال الرعاية الصحية التحدث إلى الإدارة إذا كانوا يعانون من علامات الإجهاد المفرط أو تحديات الصحة العقلية التي تتطلب تدخلات داعمة.
 - تقييم عوامل الخطر في منشأة الرعاية الصحية لمنع انتقال مسببات الأمراض.
 
 - نفذ نظافة جيدة لليدين وتأكد من توافر مرافق غسل اليدين بمياه جارية نظيفة. 
 
- ممارسة نظافة جيدة لليدين بعد ملامسة إفرازات الجهاز التنفسي.
 
 - حدد معدات الوقاية الشخصية بناءً على تقييم المخاطر الذي يتضمن تنظيف القفازات غير المعقمة، وتنظيف ثوب مقاوم للسوائل غير المعقم، وارتداء قناع ونظارات واقية. 
 
- اغسل يديك قبل وبعد الاتصال المباشر بالمريض، أثناء رعاية المريض، مباشرة بعد إزالة القفازات، بعد لمس الدم وسوائل الجسم والإفرازات والمواد الملوثة، حتى في حالة ارتداء القفازات.
 - ارتداء القفازات عند لمس الدم وسوائل الجسم والإفرازات والمواد الملوثة.
 
-  تغيير القفازات بين المهام والإجراءات على المريض بعد ملامسة المواد المعدية. 
- تخلص من القفازات المستخدمة قبل لمس العناصر غير الملوثة. 
 
- ارتدي ثوبًا لحماية الجلد وإزالة ثوب الاتساخ في أقرب وقت ممكن واغسل يديك بشكل صحيح.
- تجاهل العناصر ذات الاستخدام الفردي بشكل صحيح. 
 
- يجب تنظيف أرضيات المستشفى بشكل صحيح بمطهرات الفينول ويجب أن يتم تنظيف السطح بمحلول هيبوكلوريت الصوديوم.
 
 في هونغ كونغ، نفذت المستشفيات تدابير وقائية مثل النظافة الجيدة لليدين، وارتداء الأقنعة الجراحية واستخدام معدات الوقاية الشخصية أثناء رعاية المرضى للسيطرة على العدوى، وبهذه الطريقة، كان انتقال الفيروسات داخل المستشفيات أقل وتم حماية العاملين في مجال الرعاية الصحية بسبب ممارسات مكافحة العدوى القياسية.
 
و يؤكد التقرير أن العاملون في مجال الرعاية الصحية هم المورد الأكثر قيمة في كل بلد، وسلامتهم في غاية الأهمية، لضمان سلامة العاملين في مجال الرعاية الصحية، فإن الخطوة الأولى ستكون توفير معدات الوقاية الشخصية الكافية،  و يجب النظر في تدابير أخرى بما في ذلك الأحداث غير الأساسية لتحديد أولويات الموارد، وتوزيع الغذاء، والراحة الكافية، ودعم الأسرة والدعم النفسي.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق