إزدواجية السلطان العثماني.. أردوغان يهنئ اليهود بعيد الفصح

الخميس، 09 أبريل 2020 11:00 م
إزدواجية السلطان العثماني.. أردوغان يهنئ اليهود بعيد الفصح
رجب طيب أردوغان

فى خطوة تكشف عن إزدواجية الرئيس التركى رجب أردوغان، الذى دائما ما يزعم مناصرته للقضية الفلسطينية فقد هنأ "السلطان العثمانى" اليهود بمناسبة عيد الفصح اليهودي”بيساح”.
 
أردوغان قال في رسالة موجهة إلى اليهود، أن “المحبة والاحترام المتبادل يعتبران أساس السلام والاستقرار في المجتمع”.
 
وأشار أردوغان وفق بيان صادر عن دائرة الاتصال برئاسة الجمهورية، إلى أن عيد الفصح اليهودي “بيساح” يعتبر من أبرز الأعياد الدينية لدى المعتقد اليهودي.
 
الرئيس التركي قال “بالوقت الذي تكافح فيه بلادنا فيروس كورونا، المتفشي في معظم دول العالم، أظهر شعبنا العزيز قدرته على تجاوز كافة المصاعب بفضل وحدته وتعاونه”.
 
ولفت إلى أنهم أطلقوا استنادا لهذا المفهوم، حملة التضامن الوطني لمكافحة كورونا، متقدما بالشكر لكافة المشاركين في الحملة، بمن فيهم المواطنون اليهود.
 
وكان أردوغان اتصل في وقت سابق بالحاخام الأكبر للطائفة الموسوية، مقدما له الشكر.
 
وأعرب أردوغان عن تهانيه للمواطنين اليهود الأتراك، وكافة اليهود حول العالم، بمناسبة عيد بيساح.
 
ويحل عيد “الفصح” في منتصف الشهر الرابع من التقويم القمري اليهودي، ويصادف هذا العام 8 أبريل الجاري، وتستمر الاحتفالات به 7 أيام.
 
ويحرص أردوغان بشكل خاص على تهنئة اليهود بكل المناسبات الدينية، وتشير النسب التقريبية إلى وجود 15 ألف يهودي في تركيا.
 
فى سياق آخر قال البروفيسور لافينت يامانيل عضو اللجنة العلمية التركية لمكافحة فيروس كورونا، أنه من الممكن السيطرة على وباء كورونا المستجد (كوفيد- 19)، في حالة الالتزام بالقواعد، محذرًا من إمكانية حدوث موجة ثانية من الانتشار بحالة التراخي في اتخاذ وتنفيذ التدابير الوقائية.

وقال الدكتور لافينت يامانيل: “إذا اتبعنا القواعد فإن الوضع سيكون جيدا خلال 2-3 أسابيع. إذا تمكنا تحقيق زيادة أفقية وليست رأسية فإننا بذلك نكون قد نجحنا كدولة. وبهذا سنتمكن من السيطرة على الفيروس خلال 2-3 أسابيع”.

وأشار الدكتور لافينت يامانيل، طبيب العناية المركزة والأمراض الباطنة في مستشفى جولهانه التعليمية، وعضو اللجنة العلمية لمكافحة كورونا في تركيا، إلى أن موعد وصول تركيا إلى مرحلة الإفاقة من أزمة الفيروس مرتبط بمدى اتباع وتطبيق المواطنين للتدابير الاحترازية.

وقال: في حالة اتباع المواطنين للتدابير المعلنة، فإننا سنصل إلى مرحلة انكسار سلسلة العدوى خلال 2-3 أسابيع. وبهذا سيصبح المنحنى أفقيًا. ولكن إذا لم نتبع التدابير، فإننا سنستغرق وقتاً طويلاً من أجل الوصول لهذه المرحلة، وسيكون لدينا الكثير من الإصابات. لذلك نطلب من المواطنين مرة أخرى اتباع التدابير اللازمة، والبقاء في المنزل قد الإمكان”.

وشدد يامانيل على ضرورة التزام المواطنين بالمسافة الاجتماعية، على ألا تقل عن 1.5 مترًا، مع التأكيد على أهمية النظافة الشخصية وارتداء الأقنعة الطبية في الأماكن المزدحمة.

وأوضح أن معدلات الشفاء من الفيروس في تركيا تعتبر جيدة، بفضل جودة النظام الصحي في البلاد، زاعمًا أن تركيا تمتلك أحد أفضل المنظومات الصحية في أوروبا بفضل تجهيزاتها وفرقها الطبية من أطباء وتمريض.

 
 
 

 

تعليقات (1)
Egyipt
بواسطة: Mostafa
بتاريخ: السبت، 11 أبريل 2020 04:06 ص

ايه الاذدواجيه فكده كل العالم بيهنئ اليهود بعيد الفصح ده بروتكول دولى للاسف رابطه العالم الاسلامة بمكه المكرمه هنئت اليهود بعيد الفصح

اضف تعليق


الأكثر قراءة