المحافظات تعلن الحرب على البناء العشوائي: حملات يومية.. ومحاضر وإزالات بالجملة

الجمعة، 10 أبريل 2020 11:02 ص
المحافظات تعلن الحرب على البناء العشوائي: حملات يومية.. ومحاضر وإزالات بالجملة
البناء المخالف على أراضى الدولة

خلال اجتماعه الأخير الذى عقده بحضور اللواء محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية، واللواء محمود توفيق، وزير الداخلية، واللواء أحمد راشد، محافظ الجيزة، واللواء خالد عبد العال، محافظ القاهرة، واللواء أشرف الجندي، مدير أمن القاهرة، واللواء طارق مرزوق، مدير أمن الجيزة، شدد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، على كل المحافظين، ومدراء الأمن  بكافة محافظات الجمهورية بالتصدى، وبكل حسم للبناء العشوائي، خاصة مع من يستغلون ظروف تعامل الدولة مع تداعيات فيروس كورونا المستجد فى البناء العشوائي، موجها بتحويل أى مخالفة بناء للنيابة العسكرية.
 
محافظة الشرقية
 
فى الشرقية شنت رئاسة مركز ومدينة أبو كبير، بمحافظة الشرقية، حملة مكبرة لإزالة مخالفات البناء على الأرضى الزراعية بدون ترخيص، وإزالة كلية حتى مستوى سطح الأرض، يأتى ذلك بناء على تعليمات وتوجيهات الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية، بضرورة التعامل مع التعديات على الأراضى الزراعية بكل حزم وقوة، وفقاً لأحكام القانون وطبقا لقرار المحافظ رقم 3208 لسنة 2015.
 
وترأس المهندس وجيه صدقى أحمد رئيس مركز ومدينة أبوكبير الحملة، يرافقه المهندس كمال يوسف إبراهيم نائب رئيس المركز والمهندس أحمد حامد عطا سكرتير عام المركز والمهندس جودت محمد عبدالحليم نائب رئيس المركز ورؤساء الوحدات المحلية وقوة من مركز شرطة ابو كبير.
 
وقامت الحملة بإزالة التعدى بالبناء المخالف بقرية كفر الأعصر عبارة عن سور من الدبش الأبيض بمساحة 360 متر تقريباً بالتنسيق مع حازم عبدالفتاح الشرقاوى رئيس الوحدة المحلية بطوخ، وأمل ياسين وأكد سكرتيرة الوحدة ومدير الجمعية الزراعية ومشرفى القسم الهندسى المحلية ومسؤول حماية الأراضى بالوحدة.
 
كما قامت الحملة بإزالة حالة تعدى فى المهد على مساحة 150م تقريبا بقرية كفر النجار التابعة للوحدة المحلية ، وكانت حالة التعدى عبارة عن حفر قواعد وحصيرة كاملة وتم ردم الحفر ومساواته بسطح الأرض، بالتنسيق مع المهندس أحمد عبدالرحمن منصور رئيس الوحدة المحلية بالرحمانية.
 
يشار إلى أن محافظ الشرقية شدد على أهمية الالتزام بالإجراءات الوقائية والاحترازية لمواجهة فيروس كورونا المستجد، مؤكدا على وكيلى وزارتى ( الصحة- الزراعة ) بتكثيف العمل واستمرار أعمال التطهير والتعقيم بالمدارس والمعاهد الأزهرية ودور العبادة والمديريات الخدمية والمنشأت الحكومية التابعة لها للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد، وتستمر الأجهزة التنفيذية بالمحافظة بمختلف قطاعاتها الخدمية فى اتخاذ كافة الإجراءات الإحترازية لمجابهة انتشار فيروس كورونا داخل نطاق المحافظة حفاظا على صحه وسلامة المواطنين.
 
كما نفذ رؤساء المدن والمراكز بالشرقية، بالتنسيق مع إدارتى شئون البيئة والإشغالات برئاسة المركز وقوات الشرطة، بشن حملات مكثفة على السناتر وأماكن الدروس الخصوصية ، الحضانات بجميع أنحاء المحافظة، فتم تشميع حضانات ومراكز وسنتر الدروس الخصوصية وإخطار المدرسين بتطبيق التعليمات الصادرة إليهم وعدم مخالفتها، حيث أغلقت الأجهزة الأمنية بالشرقية، ما يقرب من 600 حضانة ومركز للدروس الخصوصية بنطاق المحافظة، وشدد محافظ الشرقية على رؤساء المراكز والمدن والأحياء بالتنسيق مع إدارتى شئون البيئة والإشغالات برئاسة المركز وقوات الشرطة بشن حملات مكثفة على جميع الحضانات ومراكز الدروس الخصوصية بجميع أنحاء المحافظة، وإخطار المدرسين بتطبيق التعليمات وعدم مخالفتها لتجنبهم للمساءلة القانونية.
 
محافظة الأقصر
 
فى الأقصر استكمل قيادات مدن محافظة الأقصر، حملات إزالة التعديات وذلك فى إطار توجيهات الدولة وقرارات رئيس مجلس الوزراء، نحو رصد مخالفات التعدى بالبناء وإزالتها فى المهد بكل حزم وحسم، وإتخاذ كافة الإجراءات القانونية حيال المخالفين وتعليمات محافظ الأقصر المستشار مصطفى ألهم، لرؤساء المراكز والمدن بعدم التهاون فى حق الدولة والتصدى بكل حسم لتعديات البناء، على أراضى أملاك الدولة الأراضى الزراعية وإزالتها فى المهد.
 
وأسفرت جهود تلك الحملات عن تمكن رجال الوحدة المحلية لمركز ومدينة القرنة، برئاسة العميد علاء عبد الجابر، اليوم الثلاثاء، من إزالة عدد 11 حالة تعدى على أراضى أملاك الدولة والأراضى الزراعية بناحيتى الضبعية والأقالتة، عبارة عن حالة أملاك الدولة بمساحة 350 متر، و10 حالات على الأراضى الزراعية بإجمالى 9 قيراط و22 سهم، كما تمكنت الوحدة المحلية لمركز ومدينة إسنا، برئاسة محمد سيد سليمان، اليوم الثلاثاء، من إزالة عدد 28 حالة تعدى على أراضى أملاك الدولة والأراضى الزراعية  ببندر اسنا وناحية الحلة والدير عبارة أسوار وعشش وأحواش من الطوب الأبيض.
 
كما تمكنت الوحدة المحلية لمركز ومدينة أرمنت، برئاسة العميد عبد الله عاشور، من تنفيذ 11 قرار إزالة فى قرية الرياينة وأرمنت الوابورات، وتم التحفظ على الأدوات والمهمات المستخدمة فى التعدى بديوان مدينة أرمنت، وتم تحرير المحاضر اللازمة وتحويلها للنيابة العامة، كما تمكنت الوحدة المحلية لمركز ومدينة البياضية، برئاسة وكيل الوزارة محمد صحصاح، من ضبط 5 حالات تعدى بالبناء على أراضى أملاك الدولة، حيث تم تنفيذ أعمال الإزالة والتحفظ على المهمات المستخدمة فى البناء، واتخاذ كافة الإجراءات القانونية حيال المخالفين.
 
ومن جانبه أكد محافظ الأقصر، على استمرار الحملات بشكل مستمر والتصدى بكل حزم للبناء المخالف ومظاهر التعدى التى يقوم بها البعض متوهمين إنشغال الأجهزة المختلفة بمواجهة فيروس كورونا، مشيرا إلى أن المحافظة بكامل أجهزتها حريصة كل الحرص على تطبيق القانون.
 
استمرار حملات إزالة مخالفات البناء والتعدي على الارض الزراعية بمراكز المحافظة (9)
 
 
محافظة أسيوط 
 
فى محافظة أسيوط شدد اللواء عصام سعد محافظ أسيوط على اتخاذ الاجراءات القانونية اللازمة ضد كل من تسول له نفسه مخالفة القانون والتعدى على الأراضى الزراعية وأملاك الدولة وإحالتهم للنيابة العسكرية عقب تحرير محاضر «جنح طوارئ» لهم مشيراً إلى استمرار تنفيذ حملات لإزالة تعديات ومخالفات البناء على الأراضى الزراعية وأراضى أملاك الدولة بالتنسيق مع الأجهزة الأمنية وقطع الطريق أمام المستغلين لظروف تركيز الدولة للتعامل مع تداعيات فيروس كورونا المستجد «كوفيد 19» موضحاً إن الجهاز التنفيذى بالمحافظة بقطاعاته المختلفة يعمل على تنفيذ توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى رئيس الجمهورية وتعليمات رئيس مجلس الوزراء ووزير التنمية المحلية.
 
وأضاف المحافظ أنه تم تنفيذ عدد من قرارات الإزالة للمتعدين على الأرض الزراعية خلال حملات مكبرة بحى شرق وحى غرب ومراكز القوصية وأسيوط وصدفا والقوصية، وديروط لافتاً إلى مشاركة هويدا شافع رئيس مركز ومدينة القوصية وحسام محمدين رئيس مركز ومدينة ديروط وأيمن محروس رئيس حى شرق ومحمد بشير رئيس حى غرب واللواء هشام الطويل رئيس مركز أسيوط وحسين كشك رئيس مركز ومدينة صدفا وبالتنسيق مع قوات الأمن موضحاً إنه تم تكليف المهندس عمرو عبدالعال نائب المحافظ لحملات حى شرق وغرب مدينة أسيوط ومركز أسيوط وترأس المهندس محمد عبدالجليل النجار السكرتير العام لحملات مراكز الجنوب وترأس المهندس نبيل الطيبى السكرتير المساعد حملات مراكز الشمال.
 
محافظة قنا
 
فى محافظة قنا صرح اللواء أشرف الداودى محافظ قنا أن الوحدات المحلية لمراكز قوص والوقف ودشنا وقفط ونجع حمادى وقنا، وابوتشت قامت اليوم بعدة حملات لإزالة التعديات على أراضى أملاك الدولة، والأراضى الزراعية، ومخالفات البناء العشوائى بالتنسيق مع وحدة استرداد أراضى أملاك الدولة بقنا، وقوات الشرطة من مديرية الأمن أسفرت عن إزالة 60 حالة تعدى.
 
واوضح عمر عبد الباقى مدير وحدة استرداد أراضى الدولة بقنا أن حملات الإزالة  نجحت اليوم فى إزالة 19 حالة تعدى بالمبانى على أراضى أملاك الدولة بمراكز قوص والوقف ودشنا وقفط ونجع حمادى وقنا وابوتشت بمساحة اجمالية  8890 متر مربع بالإضافة إلى إزالة 41 حالة تعدى بالبناء على الأراضى الزراعية بمراكز ابوتشت وقـفط دشنا وقنا بمساحة إجمالية فدان واحد و22  قيراط و2 سهم.
 
ووجه محافظ قنا مسئولى الوحدات المحلية بعدم التهاون مع اى مخالفات وتطبيق القانون على المخالفين، مؤكدا على  استمرار تنفيذ حملات الإزالة للقضاء على كافة أشكال التعديات ومخالفات البناء بمختلف مراكز وقرى المحافظة، واكد على انه سيتم تحويل المخالفات الى النيابة العسكرية فى ظل قانون الطوارئ طبقا لتوجيهات رئيس مجلس الوزراء وتعليمات وزير التنمية المحلية.
 
فى سياق أخر قال اللواء شريف عبد الحميد مدير أمن قنا إن المحافظة تشهد حالة انضباط ذاتى من المواطنين بفترة حظر التجول وفى محافظة قنا يبادر المواطن القنائى بمغادرة الشارع قبل مواعيد حظر الحركة فى التوقيتات التى تم الإعلان عنها من قبل الحكومة، وذلك حتى يعطى للأجهزة الأمنية حرية التنظيم وفرض حظر التجوال، مضيفاً أن كل المواطنين فى محافظة قنا ملتزمين بتوقيت حظر التجول، وهناك حالة استجابة عامة فى كافة الشوارع بالمدينة والتى تخلو من المارة.
 
وأكد مدير أمن قنا أن أجهزة الأمن تتعاون مع المواطنين، ولاتهاون مع من يخالف الحظر تم فرضه من أجل المواطنين فالدولة تريد الحفاظ على المواطنين ونمنع من تفشى وباء كورونا ، وأن كل الخدمات التى يحتاجها المواطن من صيدلبات وسوبر ماركت تعمل بشكل مستمر، وهذه الإستثناءات التى نسمح بها عو الحاجة لشراء  أدوية أو غذاء.
 
وأضاف مدير أمن قنا، أن المحافظة لم تسجل حالات ضبط حتى الان لأشخاص مخالفين لكسر حظر التجوال، وأن المواطن القنائى لديه وعى كامل وتفهم الظرف الذى نعيش فيه. وشنت الوحدة المحلية لمركز ومدينة سوهاج برئاسة محمد عبد الحميد امبابى حملة إزالة على الأراضى الزراعية حيث تم إزالة 6 حالات على مساحة 3 قراريط و18 سهم بقرية باجا والسطح.
 
محافظة سوهاج
 
فى محافظة سوهاج شنت الوحدة المحلية لمركز ومدينة سوهاج برئاسة محمد عبد الحميد امبابى حملة إزالة على الأراضى الزراعية حيث تم إزالة 6 حالات على مساحة  3 قراريط و18 سهم بقرية باجا والسطح. وفى وقت سابق شنت الوحدة المحلية بمركز ومدينة ساقلتة بسوهاج، حملة مكبرة لإزالة 9 حالات مخالفة بناء على الأراضى الزراعية على مساحة حوالى 6 قيراط بقرية سفلاق وذلك بناء على تعليمات اللواء طارق الفقى محافظ سوهاج وبتوجيهات عبد المنعم على عبدالقوى رئيس المركز وتحت إشراف رئيس قرية سفلاق بالتصدى بكل حزم لأى مخالف يتعدى بالبناء على الأراضى الزراعية بدون ترخيص.
 
محافظة المنيا
 
فى محافظة المنيا قال اللواء أسامة القاضى محافظ المنيا، إن الوحدات المحلية لمراكز ومدن المحافظة، تواصل تنفيذ حملات لإزالة التعديات على الأراضى الزراعية واملاك الدولة والبناء المخالف للقانون، واتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة حيال المخالفين، وصد كل من تسول له نفسه استغلال الظروف التى تمر بها البلاد.
 
وأعلن المحافظ أن الوحدات المحلية للمراكز والمدن بالتنسيق مع الأجهزة الأمنية أزالت أمس الثلاثاء عدد 23 حالة، منها 154 فدان على أراضى زراعية، و 70 حالة إزالات مبانى على مساحة 9408م2، ليصبح إجمالى ما تم استرداده خلال الفترة من 25 مارس حتى أمس الثلاثاء 7 إبريل 1079 فدان و 3 قيراط و14 سهم، بعدد 268 حالة إزالة فورية واسترداد حالات زراعة، وعدد 261 حالات مبانى تم عمل إزالة فورية لهم واستردادهم على مساحة 1079 م2.
 
وفى الوحدة المحلية لمركز ملوى تم إزالة 4 حالات، منها حالة تعد على اراضى زراعية بمساحة 12 سهم وحالة بمجلس قروى تونا الجبل بمساحة 160م2 املاك دولة وازالة 2 حالة تعدى على اراضى زراعية بمساحة 2 قيراط بمجلس قروى تنده.
 
كما أزالت الوحدة المحلية لمركز ابوقرقاص 18 حالة تعدى، بقرية أبوقرقاص البلد، وتم تحرير محضرين مخالفات مباني. وفى مركز ديرمواس، أزالت الوحدة المحلية 11 حالة على ارض أملاك حماية النيل بقرية العمارية الغربية على مساحة 300م2. وأزالت الوحدة المحلية لمركز مغاغة 11 حالة، منها 7 حالات على أرض زراعية بمساحة 1300م2، و4 حالات إصلاح بمساحة 700 م2، بقرية أبا البلد .
 
وفى مركز بنى مزار، تم إزالة 24 حالة تعديات بالبناء على أرض أملاك دولة على مساحة 3100 م2 بنجع اولاد حمدان والمسايدة ونجع العرب بالطريق الصحراوى الشرقى لمركز بنى مزار.
 
وأكد المحافظ، استمرار الحملات لتطبيق احكام القانون والتصدى بكل حزم مع اتخاذ كافة الإجراءات القانونية حيال المخالفين وضد كل من تسول له نفسه استغلال الظروف التى تمر بها البلاد.
 
وكان المحافظ قد قاد حملة مكبرة، نجحت فى استرداد ألف فدان تقريباً لأرض خارج الزمام بنطاق مركز ملوى بالطريق الصحراوى الغربي، وهى ارض لم يتم تقديم أى طلبات لتقنينها طبقا للقانون 144 لسنة 2017 وهى عبارة عن ارض فضاء ليس بها أى مظاهر للزراعة وكان بعض المواطنين قد قاموا بالتعدى عليها، مستغلين الظروف الطارئة التى تمر بها الدولة.
 
البحر الأحمر
 
فى البحر الأحمر شدد محافظ البحر الأحمر اللواء عمرو حنفى، على تكثيف حملات إزالة التعديات على أملاك الدولة والمتابعة المستمرة لمنع أى تعديات وإيقاف البناء المخالف فوراً، مؤكداً أنه سيتم إحالة المخالفين للنيابة العسكرية، لافتاً إلى أن الدولة لن تنشغل عن المخالفين خلال إجراءاتها الوقائية والاحترازية للحد من إنتشار فيروس كورونا المستجد، حفاظاً على هيبة الدولة وردع المخالفين.
 
وأوضح المحافظ أنه وجه كل المدن بإستمرار وتكثيف الحملات لإزالة كافة التعديات على أراضى أملاك الدولة ومنع البناء المخالف، مشيراً إلى أن مجلس مدينة الغردقة برئاسة اللواء عاطف وجدى رئيس مدينة الغردقة نفذ اليوم الخميس، تسعة قرارات إزالة لمخالفات على مساحة 4715 متر، شملت أسوار ، ومبانى مخالفة، مؤكداً على وجود تنسيق كامل مع مديرية أمن البحر الأحمر بإشراف مساعد وزير الداخلية اللواء أشرف حشيش مدير الأمن، لتأمين الأجهزة التنفيذية بالمحافظة خلال تنفيذ قرارات الإزالة.
 
وأهاب محافظ البحر الأحمر بالمواطنين عدم إستغلال الظروف والوضع الراهن والجهود التى تقوم بها المحافظة لمحاربة إنتشار فيروس كورونا المستجد، مؤكداً أنه سيتم الضرب بيد من حديد لكل من يحاول التعدى على الأراضى أملاك الدولة ومخالفات البناء، واتخاذ كافة الإجراءات القانونية لردع المخالفين، مشيراً إلى أن ملف التعديات على الأراضى ومخالفات البناء يتابعها الرئيس عبدالفتاح السيسى رئيس الجمهورية بنفسه، وهناك تكليف من رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولى باستنفار كافة جهود الأجهزة المعنية لرصد جميع مخالفات البناء والتعدى على الأراضى على مدار اليوم بشكل عام، وخلال وقت الحظر بشكل خاص وإزالتها بشكل فوري.
 
محافظة مطروح
 
فى محافظة مطروح نظم مجلس مدينة مرسى مطروح، اليوم الخميس، حملة مكبرة، بالتعاون مع شرطة المرافق، لإزالة المخالفات وتعديات البناء على أراضى الدولة بدون ترخيص، أسفرت عن تنفيذ 6 قرارات إزالة لتعديات على أراضى الدولة، بمساحات مختلفة بإجمالى 12 فدان، تنفيذا لتوجيهات اللواء خالد شعيب محافظ مطروح، بالدفع بحملات مكبرة لإزالة التعديات على أراضى الدولة.
 
وقال اللواء وليد المعداوى رئيس مدينة مرسى مطروح، أن الحملة المكبرة نفذت 6 قرارات إزالة بالكيلو 9 والكيلو 10 شرقى مدينة مرسى مطروح، وبجوار مقر جامعة مطروح بمساحة مستردة 12 فدان، عبارة عن أسوار ومبانى مخالفة.
 

استمرار حملات إزالة مخالفات البناء والتعدي على الارض الزراعية بمراكز المحافظة (10)

وتابع المعداوي، أن موجة الإزالات التى يتم تنفيذها خلال هذه الفترة، أسفرت عن  تنفيذ 27 قرار إزالة بمساحة 79 فدان من أراضى الدولة، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية حيال المتعدين، خلال هذه الفترة، بالتزامن مع جهود المدينة فى مواجهة انتشار فيروس كورونا، مضيفا بأنه سيتم تطبيق سلطة القانون، ومنع أية حالات تعدى على أراضى الدولة، خلال حالة الطوارئ تنفيذا لقرار رئيس الوزراء، بإحالة المخالفات إلى النيابة العسكرية، والتصدى بكل حزم لكافة أعمال البناء المخالفة.
 
وناشد رئيس مدينة مرسى مطروح المواطنين، بعدم الشروع فى البناء المخالف بدون ترخيص، أو التعدى على أملاك الدولة بأية شكل، خلال الأيام الصعبة التى تمر بها البلاد وجهودها فى مواجهة أزمة انتشار فيروس كورونا، مؤكداً أنه لن يتم إغفال أية تجاوزات ويتم المرور على الشوارع والأحياء السكنية، لرصد أية مخالفات وإزالة كافة أنواع إشغالات الطريق والمبانى المخالفة، والتحفظ على أية  معدات البناء تعمل بدون ترخيص، وسيتم اتخاذ الإجراءات القانونية وإصدار قرارات إزالة للمبانى المخالفة فورا.
 
 
استمرار حملات إزالة مخالفات البناء والتعدي على الارض الزراعية بمراكز المحافظة (11)
 
استمرار حملات إزالة مخالفات البناء والتعدي على الارض الزراعية بمراكز المحافظة (12)
 
استمرار حملات إزالة مخالفات البناء والتعدي على الارض الزراعية بمراكز المحافظة (13)
 
استمرار حملات إزالة مخالفات البناء والتعدي على الارض الزراعية بمراكز المحافظة (14)
 
استمرار حملات إزالة مخالفات البناء والتعدي على الارض الزراعية بمراكز المحافظة (15)
 
استمرار حملات إزالة مخالفات البناء والتعدي على الارض الزراعية بمراكز المحافظة (16)
 
استمرار حملات إزالة مخالفات البناء والتعدي على الارض الزراعية بمراكز المحافظة (17)
 
استمرار حملات إزالة مخالفات البناء والتعدي على الارض الزراعية بمراكز المحافظة (18)
 
استمرار حملات إزالة مخالفات البناء والتعدي على الارض الزراعية بمراكز المحافظة (19)
 
استمرار حملات إزالة مخالفات البناء والتعدي على الارض الزراعية بمراكز المحافظة (20)

 

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر تعليقا