بعد حجر عدد من القرى.. النواب على خط أزمة كورونا

السبت، 11 أبريل 2020 10:00 ص
بعد حجر عدد من القرى.. النواب على خط أزمة كورونا
البرلمان

ناشد أعضاء مجلس النواب، المواطنين بتنفيذ تعليمات منظمة الصحة العالمية، والالتزام بالإجراءات الوقائية والاحترازية التى اتخذتها الدولة المصرية لمنع تفشى فيروس كورونا فى المجتمع، خاصة بعد صدور قرارات بعمل حجر صحى لعدد من القرى، مؤكدين أن المواطن سيظل هو الركيزة والمحور الأساسى فى مواجهة هذا الوباء العالمى.

كشف عدد من نواب القرى التى صدر لها قرار حجر صحى عن الأوضاع الجارية، وحال المواطنين، وكيفية الحصول على الخدمة، وممارسة الحياة اليومية، وكيفية وصول السلع والتمتع بالخدمات وفى نفس الوقت الالتزام بالتعليمات والبقاء فى المنازل.
 
وفى هذا الإطار، أعلن النائب علاء والي، عضو مجلس النواب عن قرية المعتمدية بالجيزة، عن توجيه 1000 كرتونة سلع غذائية ومستلزمات تطهير اليوم وعلي مدار الأيام القادمة تابعة لصندوق تحيا مصر بالتنسيق مع إحدى الجمعيات الأهلية للأسر الفقيرة والعمالة غير المنتظمة المتضررة من حظر التجوال بقرية المعتمدية بالجيزة والتي ظهرت بها 9 حالات إصابة بفيروس كورونا وحالتين وفاة وعزل 200 مخالط.
 
ولفت والى، إلي ٱن ذلك يأتي لتوفير كافة الدعم، لأهالى قرية المعتمدية، بعد فرض العزل الصحي على القرية، ومنع خروج أو دخول أحد منها.
 
وعن وجود صور متداولة بتزاحم الأهالى أمام الأسواق، قال " والي" أن القرية تمارس حياتها بشكل طبيعي، وتم تشكيل لجان شبابية لتوعية المواطنين بالالتزام بالإجراءات الوقائية ولكن طبيعة الثقافة لدي بعض الأهالي تدفعهم للخوف والتكدس أمام المحال التجارية والأسواق، موجها رسالة للأهالى بالاطمئنان من وجود كافة السلع وٱن الدولة ستعمل علي توفير كافة احتياجات القرية طوال مدة الحجر الصحى 14 يوما.
 
وطالب "والي" أهالي القرية بالتزام منازلهم قدر الإمكان للحد من انتشار فيروس كورونا، وأن يكون لديها ثقة فى أداء الحكومة والجهاز التنفيذي لخدمة أهالي القرية، مؤكدا أنه خلال الساعات القليلة القادمة ستتحسن الأوضاع في القرية.
 
ولفت إلي أنه تلقي شكاوى من البعض خاصة بعملهم ولكن طالبتهم بالتزام المنازل لحين انقضاء الأزمة لأن صحتهم أولوية.
 
 
ومن جانبه أكد اللواء أسامة أبو المجد عضو مجلس النواب عن دائرة دكرنس وبنى عبيد بمحافظة الدقهلية، أن مستشفي صدر دكرنس فى حالة إغلاق تام، ويتم تطهيرها وتعقيمها بشكل كامل حتى يتسنى لها استقبال المرضى فى وقت لاحق بعد أسبوعين، موضحا أن القصة بدأت باستقبال المستشفى لمريض كورونا دون علمها وهو ما تسبب فى مخالطة أطباء ومرضى.
 
وأوضح أن الفحص المبدئى أظهر إصابة 16 حالة جديدة من الأطقم الطبية بالمستشفى بجانب إصابة 5 حالات سابقة من الأطقم الطبية بالمستشفى ليصل إجمالي عدد الحالات التى أصيبت بالمستشفى إلى 21 حالة.
 
ولفت إلى أن هناك 56 حالة أخرى ثبتت سلبية تحاليلهم للفيروس، ويتم فى الوقت الراهن إجراء الفحص لجميع العاملين بالمستشفى من طاقم طبى واتباع الإجراءات الوقائية اللازمة.
 
وفى سياق متصل، قال النائب عبد الرحمن برعى، إنه جرى عزل ألف أسرة بقريتى "بنى عفان ودموشيا" فى بنى سويف، بعد ثبوت إصابة 26 مواطنا بفيروس كورونا المستجد "كوفيد19"، وذلك نتيجة مخالطة أحد الأشخاص المصابين بالفيروس والمرجح أن الحالة زيرو فى القرية كانت عائدة من الأراضى المقدسة لأداء العمرة.
 
وأشاد عضو مجلس النواب بمحافظة بنى سويف، بحزمة الإجراءات التى اتخذتها الدولة فى هذا الإطار، ومنذ مستهل الأزمة وحتى الآن، مؤكدا أن هناك تنسيق كامل بين كافة الأجهزة لضمان عدم تفشى الفيروس، ولكن يبقى على المواطنين الدور الأكبر فى التصدى لهذا الفيروس، وذلك من خلال تنفيذ تعليمات منظمة الصحة العالمية والإجراءات الوقائية كما هى.
 
وأشار عضو مجلس النواب، إلى أن الإجراءات المتبعة من الدولة المصرية تجاه حماية المواطنين جيدة جداً وفعالة وحمت حياة المصريين، لافتا إلى أن هناك بعض الأشخاص لا يلتزم بتنفيذ هذه الإجراءات سوى بعد انتشار العدوى فى المنطقة المجاورة له، وهذا الأمر لابد من تغييره، وأن يعلم الجميع أن هذا الوباء يمثل كارثة حقيقية والحل فى الالتزام بالتعليمات والإجراءات.
 
وفى سياق متصل، أشاد الدكتور سعيد حساسين عضو مجلس النواب عن دائرة كرداسة بمحافظة الجيزة، بالجهود التى تبذلها جميع أجهزة الدولة التى تعاونت بشكل كامل بعد اتخاذ إجراءات الحجر الصحى داخل قرية المعتمدية نتيجة إصابة 9 مواطنين بفيروس كورونا.
 
وقال حساسين، إن وزارة التضامن الاجتماعى قامت بعمل ٦٠٠ وجبة غذائية للمواطنين وتوزيع كراتين أرز وسكر وزيت على العمالة والمواطنين، مشيرا الى أن اللواء أحمد راشد محافظ الجيزة قام بإرسال سيارة ATM بقرية المعتمدية لكي يحصل المواطنون على رواتيهم، مشيرا إلى أن وزارة الصحة قامت بتعقيم المعتمدية بشكل كامل وتم إرسال كميات كبيرة من الادوية والعلاج للمواطنين فى منازلهم.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق